أقوال الصحف: التحقيق في حادث طانطان يتجه نحو تحميل المسؤولية لسائق الحافلة وبودريقة يطلب النجدة

تنطلق جولتنا عبر أبرز الصحف اليومية مع جريدة "الصباح"، التي أكدت أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، شدد الخناق على التعويضات الممنوحة إلى أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث...
أقوال الصحف: التحقيق في حادث طانطان يتجه نحو تحميل المسؤولية لسائق الحافلة وبودريقة يطلب النجدة

تنطلق جولتنا عبر أبرز الصحف اليومية مع جريدة "الصباح"، التي أكدت أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، شدد الخناق على التعويضات الممنوحة إلى أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الذي يرأسه عمر عزيمان منذ تنصيب أعضائه منتصف السنة الماضية، إذ حدد بموجب مرسوم جديد، مقادير وكيفيات تخويل التعويض عن المهام، والتعويض عن التنقل لفائدة أعضاء المجلس.

وتناولت "الأحداث المغربية" الفضيحة التي هزت كيان القيادة العليا للحرس المدني الإسباني، بعد أن أمر قاضي التحقيق بمحكمة غرناطة، بضرورة فتح تحقيق بخصوص تصريحات مسؤولين عن شبكة للاتجار في المخدرات، والاستماع لمسؤول سام في القيادة العامة للحرس المدني بالعاصمة مدريد برتبة "كولونيل"، وفق ما أكدته بعض المصادر الإعلامية الإسبانية، بناء على بلاغ للنيابة العامة المختصة. القاضي المكلف بالتحقيق في واحدة من أكبر الشبكات المافيوزية بإسبانيا، والتي يترأسها مغربي معروف بلقب "الرايس"  وآخر إسباني، كشف عن ذكر اسم وصفة المسؤول في الحرس المدني الإسباني في تصريحات الموقوفين.

أمّا يومية "أخبار اليوم"، فقد كتبت أن التحقيق في حادث طانطان يتجه نحو تحميل المسؤولية لسائق الحافلة، إذ كشف التحقيقات أن الأبحاث أظهرت أن سائق الحافلة كان يسير بسرعة تصل إلى 100 كيلومتر في الساعة، بدل 80 كيلومترا في الساعة المسموح بها قانونيا. وتضيف اليومية أن الاصطدام بين الحافلة والشاحنة وقع خلال عملية التقابل بينهما حيث اصطدم الجانب الأيسر للحافلة بالجانب الأيسر للشاحنة، وهو ما نتج عنه اشتعال سريع للنيران، كما تساءلت حول ما إذا كانت الشاحنة تحمل البنزين في خزان وقود، علما أن الشاحنة تسير بالغازوال الذي يعد مادة غير قابلة للإشتعال بسرعة.

من جهتها، أبرزت يومية المساء" أفادت أن المصالح الأمنية تلاحق مهربي العملة المغربية نحو الخارج، أغلبها يتم عبر معبر باب سبتة. ويتعلق الأمر بأشخاص يشتغلون في مهن الطب وآخرون في سلك المحاماة، وبعض السياسيين اقتنوا مؤخرا شققا بالجنوب الإسباني، بعضها في مدينة استيبونا، أو في فوينخيرولا في كوسطا ديل صول الأندلسي، فيما تجهل الطريقة التي تمت بها تأدية ثمن تأدية ثمن تلك الشقق الصيفية الفخمة. وأضافت الجريدة أن تهريب مليارات العملة الصعبة أغلبها من عائدات تجارة المخدرات أو رشاوى، يتم تهريبها إلى الخارج تجنبا للمراقبة من طرف المصالح المغربية المختصة.

وفي الخبر الرياضي، لجأ محمد بودريقة، رئيس الرجاء الرياضي، إلى مدربين سابقين لاحتواء أزمة الفريق، واستشاراتهم حول سبل الخروج منها دون مخلفات، وبأقل الأضرار. وعقد بودريقة، ومستشاره رشيد البوصيري، مساء الاثنين الماضي، اجتماعا مع امحمد فاخر، ومحمد نجمي، وفتحي جمال، بأحد المطاعم بالعاصمة الاقتصادية، لمناقشة مستقبل الرجاء على ضوء النتائج السلبية التي ما فتئت تطارد الفريق محليا وقاريا. وحسب مصادر يومية "الصباح"، فإن الاجتماع تمحور في مجمله حول كيفية تدبير مباراة العودة أمام وفاق سطيف الجزائري.

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة