صحف الاثنين: المغرب يحذّر إسبانيا من المساس بسيادته القضائية والرجاء الرياضي يحطم رقما قياسيا في الديربي

تنطلق جولتنا عبر عناوين أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الاثنين مع يومية "المساء"،  التي كتبت أن البرلمان افتتح دورته الربيعية على إيقاع أصوات تنادي بضرورة ممارسة المؤسسة التشريعية دورها...
صحف الاثنين: المغرب يحذّر إسبانيا من المساس بسيادته القضائية والرجاء الرياضي يحطم رقما قياسيا في الديربي

تنطلق جولتنا عبر عناوين أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الاثنين مع يومية "المساء"،  التي كتبت أن البرلمان افتتح دورته الربيعية على إيقاع أصوات تنادي بضرورة ممارسة المؤسسة التشريعية دورها الرقابي وتفعيل مختلف الآليات والوسائل الدستورية لذلك، حيث كشفت مصادر مطلعة أن فرق المعارضة تنسق من أجل أن يتقدم مجلس المستشارين بملتمس مساءلة لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، يهم عددا من التصريحات التي أدلى بها. وأوضحت المصادر ذاتها أن اجتماعا ضم فرق المعارضة بكل من مجلس النواب ومجلس المستشارين بحضور قيادات الأحزاب الأربعة خصص للدخول البرلماني أفضى إلى العمل على تفعيل الفصل 106 من الدستور الذي يعطي الحق للغرفة الثانية في مساءلة الحكومة بواسطة ملتمس يوقعه على الأقل خمس أعضائه ولا يقع التصويت عليه بعد مضي ثلاثة أيام كاملة على إيداعه إلا بالأغلبية المطلقة لأعضاء هذا المجلس.

يومية "الصباح" ذكرت ذات أن المغرب حذّر إسبانيا من المساس بسيادته القضائية،مشددا على الرفض المبدئي لكل المتابعات الخارجية التي تستهدف مسؤولين مغاربة عن أفعال يفترض أنها ارتكبت فوق التراب الوطني، وذلك ردا على مذكرة اعتقال أصدرتها المحكمة الوطنية الإسبانية في حق عاملين سابقين وعقيد في الجيش وملازم في الدرك ومفتشي شرطة.

ومع يومية "أخبار اليوم"، نقرأ أن سباق الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية يغيّب هيلاري كلينتون، زوجة الرئيس السابق بيل كلينتون، ووزيرة الخارجية السابقة، وصديقة المغرب في الإدارة الديمقراطية، عن لقاء "مؤسسة كلينتون العالمية للشرق الأوسط وإفريقيا"، الذي ينتظر أن تحتضنه مدينة مراكش من خامس إلى سابع ماي المقبل، والذي من  المتوقع أن يشارك فيه الملك محمد السادس. وكان من المنتظر أن تشارك هيلاري كلينتون في المؤتمر إلى جانب زوجها الرئيس السابق وابنتها تشيلسي، إلا أن السياسية الأمريكية أعلنت أمس الأحد ترشحها للانتخابات الرئاسية في نونبر 2016 عن الحزب الديمقراطي، من أجل خلافة الرئيس الأمريكي الحالي باراك أوباما، الذي ينهي ولايته الثانية والأخيرة.

ونمر إلى يومية "الأخبار"،  التي علمت من مصدر موثوق أن مصالح الدرك الملكي بالمركز الترابي الهرهورة تلقت في حدود الواحدة زوالا من يوم أول أمس السبت، بلاغا يفيد العثور على جثة مهاجر مغربي في عقده الثالث معلقة بمرحاض إحدى الفيلات الكائنة بحي كيفيل وسط الهرهورة. واستنفرت النازلة عناصر الدرك الملكي التي انتقلت إلى عين المكان معززة بفرقة علمية من الدرك وطبيب شرعي لمعاينة الجثة قبل أن تتكلف مصالح الإسعاف المحلي بنقلها إلى مستودع الأموات في انتظار إخضاعها لتشريح طبي دقيق من النيابة العامة التي أمرت الضابطة القضائية بسرية الدرك الملكي بتمارة بفتح تحقيق لمعرفة ملابسات وأسباب الوفاة.

ودائما مع أخبار الجريمة، نقرأ في يومية "المساء" كيف طارد شخص مسلح بسيف عددا من العناصر الأمنية بمدينة سلا، في وقت متأخر من ليلة أمس السبت، بعد محاولة توقيفه، إثر قيامه بتخريب ممتلكات عدد من المواطنين، في حادث خلق حالة من الرعب لدى السكان. واضطرت دورية أمنية بسلا الجديد لطلب الدعم، بعد أن حاولت التدخل لردع المهاجم الذي كان في حالة هيجان شديد، عمد على إثرها إلى تكسير الواقيات الزجاجية لعدد كبير من السيارات التي كانت مركونة بالمكان، كما هدد كل شخص حاول الاقتراب منه، ما جعل عددا من المواطنين يبادرون للاتصال بالأمن، من أجل التدخل قبل وقوع الأسوأ.

وفي الخبر الرياضي، ذكرت يومية "أخبار اليوم" أن مباراة الديربي البيضاوي ضخت في خزينة فريق الرجاء الرياضي(المستضيف)  نحو 277 مليون سنتيم، ليكون بذلك حطم الرقم القياسي في مداخيل هذه المباراة، إذ أن الرقم القياسي كان بحوزة الوداد الرياضي بمبلغ 222 مليون سنتيم، وحققه الوداد في الديربي رقم 108، الذي أجري في الثامن عشر من شهر أبريل، في إياب موسم 2009/2010.

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة