إقالة وزير الصحة السعودي بعد مشادة كلامية مع مواطن

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بتكليف وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء ...
إقالة وزير الصحة السعودي بعد مشادة كلامية مع مواطن

 

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بتكليف وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء محمد آل الشيخ، وزيراً للصحة بالإنابة، خلفاً للوزير أحمد الخطيب الذي أعفي من منصبه بأمر ملكي.

ويأتي إعفاء الخطيب الذي تعين في منصبه منذ شهرين تقريباً، وبالتحديد في 27 يناير الماضي، بعد تداول واسع لمقطع فيديو تنشره "العربية.نت" ظهر فيه الوزير، وهو يستقبل المراجعين من المواطنين، ومن بينهم مواطن طلب من الوزير توفير سرير، وكان الطلب شرارة البدء لمشادة كلامية، تفوه خلالها الخطيب بعبارات رافقتها نبرة صوت غاضبة، من أبرز ما قال: "الوزير ليس شمس شارتزة، ولاني معطيك موعد".

هذا الفيديو، لاقى انتشاراً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وطالب متداولوه بمحاسبة الوزير الذي لم يتعامل مع الموقف بصفة المسؤول على صحة المواطنين.

وقد لاقي وسم #الوزير_ليس_شمسن_شارتزه، انتشاراً واسعاً بين المغردين السعوديين على موقع التواصل "تويتر".

يذكر أن وزير الصحة بالإنابة محمد آل الشيخ، هو وزير الدولة، وعضو مجلس الوزراء، وعضو مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ولد في مدينة الطائف بتاريخ 6 / 5 / 1389هـ ، وحصل على شهادة البكالوريوس من جامعة أم القرى تخصص شريعة قسم القضاء، كما حصل على ماجستير قانون من كلية الحقوق بجامعة هارفرد.

كما عمل في الإدارة القانونية بالبنك الدولي من عام 1998م إلى 2001م، كما عمل في أحد المكاتب القانونية بمدينة نيويورك من عام 2001م إلى 2003م، وفي عام 2003م عاد إلى المملكة وعمل في مجال الاستشارات القانونية حتى عام 2012م.

وفي شهر سبتمبر عام 2012م عين آل الشيخ عضواً بمجلس إدارة تنفيذي وممثل للمملكة العربية السعودية في البنك الدولي بواشنطن، وفي تاريخ 24 / 3 / 1434هـ صدر أمر ملكي يقضي بتعيينه رئيساً لمجلس هيئة السوق المالية.

وعمل في عدد من مجالس الإدارات منها مجلس إدارة شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)، ومجموعة البنك الدولي بواشنطن وعدد من الشركات المدرجة بالسوق السعودي، كما عمل عضواً في مجلس إدارة المنظمة الدولية للهيئات المشرفة على الأسواق المالية.

الفئات
عربي

ذات صلة