١٠ حقائق لا تعرفها عن المايونيز

يعد المايونيز من العناصر الغذائية الهامة لدي معظم الأفراد . و يطلق عليه الأخرين ” التوابل السحرية ” . و فقأً لما ذكرته أبحاث سوق يورومنتور ، أنه المنتج...
١٠ حقائق لا تعرفها عن المايونيز

يعد المايونيز من العناصر الغذائية الهامة لدي معظم الأفراد . و يطلق عليه الأخرين ” التوابل السحرية ” . و فقأً لما ذكرته أبحاث سوق يورومنتور ، أنه المنتج رقم واحد في المبيعات و أن الأمريكيين ينفقون ما يقارب 2 مليون دولار علي المايونيز سنوياً ، و يأتي الكاتشب في المرتبة الثانية بحوالي 800 دولار.

و من الواضح أن هناك العديد من الحقائق المثيرة للجدل حول المايونيز ، تجعلنا نتعمق في البحث عنها . إقرأ هنا طريقة عمل المايونيز في المنزل

حقائق بسيطة :

يمكنك الحصول علي المايونيز النقي من خلال خلط ثلاث مكونات فقط و هما الزيت و البيض و الحامض ( قد يكون الليمون أو الخل ) . و بذلك يمكنك تحضير المايونيز في المنزل بسهولة مع إضافة معلقة صغيرة من الماء قبل الحصول علي المستحلب .

تاريخ المايونيز :

مثل العديد من العناصر الغذائية المناسبة للطهي مثل البيكسو و البشاميل ، فإن دول متعددة تدعي ملكية المايونيز . يجادل الأسبان أنه إنتشر بعد حرب السنوات السبع ، عندما تولت فرنسا مليكة مينا مينوركا في عام 1756 م و إسمه بالفرنسية mahonaise و ذلك نسبة للإنتصار البحري الذي حققوه و أصبح مستمد من الكلمة الفرنسية moyeu و التي تعني صفار البيض .

روايات عن المايونيز :

كان أصحاب الطبقة الراقية في أميركا يستخدمون الطهاة في الأطباق الراقية مثل سلطة الدورف . في أوائل القرن 20 بدأ يدخل في تصنيع المواد الغذائية الأخري .و أصبح المايونيز منتشرا في جميع أنحاء العالم و يأخذ شعبية كبيرة بين الناس .

و بذلك فهو صوص باردة كلاسيكة تم تقديمها لأول مرة في الحفلات الملكية الراقية .

يستخدم كقاعدة أساسية في عمل مختلف الصلصات :

و ذلك عند إصافة الخردل إلي مكوناته تحصل علي صوص الخردل ، و عند إضافة الثوم ، يصبح مايونيز الثوم . و عند إضافة الفلفل الحلو و مكعبات المخلل و البصل و ذلك للحصول علي صلصة التارتار . و أيضاً يمكنك إضافة صلصة الطماطم و المخلل للحصول علي مذاق مختلف ، و هكذا هلم جرااا من المكونات المختلفة .

واحد من أكثر الأطعمة الموجودة التي تحتوي علي سعرات حرارية عالية :

يعد المايونيز واحد من أكثر الأطعمة التي تحتوي علي السعرات الحرارية ، فإن حوالي100 جرام مايونيز ، يحتوي علي 700 سعرة حرارية .

تختلف العلامات التجارية الموجودة في جميع أنحاء العالم :

فالعلامة التجارية للمايونيز الموجودة في اليابان و الأكثر إنتشاراً Kewpie و يحتوي علي خل التفاح و الأرز . أما المايونيز الروسي يتكون من زيت عباد الشمس.

يستخدم المايونيز في علاج الشعر :

يعمل المايونيز علي تغذية الشعر التالف و لذلك لأن المايونيز بلسم فعال جداً للشعر. بالإضافة إلي كمية الخل المُضافة إلي المايونيز تساعده في قتل القمل الموجود في فروة الرأس .

هل تناول المايونيز سيئ بالنسبة لك ؟ :

وفقاً لتقرير مجلة فوكس نيوز ، بأن معلقة واحدة من المايونيز تمد الجسم ب 100 سعرة حرارية ، و 10 جرام من الدهون . لذلك يدفعك إلي إضافته إلي ساندوتش سلطة الدجاج عند تناول وجبة الغذاء .

العناية بتجميل الوجه :

لماذا تقوم بإضاعة الكثير من الأموال علي كريمات التجميل ، بالرغم من أنه يمكنك عمل كريم طبيعي غير مكلف و يعمل علي تهدئة الوجه ، و ذلك بعد وضع المايونيز في الثلاجة ثم توزيعه علي وجهك لمدة حوالي 20 دقيقة، ثم إزالته بغسل الوجه بالماء البارد . بعدها ستلاحظ أن وجهك نظيف و ناعم .

يستخدم في تلميع أوراق النبات :

يمكنك إستخدامه في الحفاظ علي الأوراق النباتات الصناعية نظيفة و لامع . و يمكنك القيام به بنفسك في المنزل . و ذلك بمجرد تدليك أوراق النبات الصناعية بالمايونيز بمنشفة ورقية ، و بذلك فهو يساعد في الحصول علي أوراق مشرقة لأسابيع في كل مرة .

الحفاظ علي مفاتيح البيانو نظيفة :

إذا كانت مفاتيح البيانو الخاصة بك بدت و كأنها صفراء . فقط قم بمسح المفاتيح بالقليل من المايونيز و ذلك بتطبيقه بقطعة قماش ناعمة و الإنتظار بضع 

الفئات
ثقافة و فن

ذات صلة