قيادة تحالف (عاصفة الحزم) تشكل لجنة لإتمام إجراءات إجلاء الأجانب من اليمن

أعلن المتحدث باسم قيادة تحالف (عاصفة الحزم) في اليمن، المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي، العميد ركن أحمد عسيري ، أن قيادة التحالف شكلت اليوم السبت لجنة تهدف إلى...
قيادة تحالف (عاصفة الحزم) تشكل لجنة لإتمام إجراءات إجلاء الأجانب من اليمن

أعلن المتحدث باسم قيادة تحالف (عاصفة الحزم) في اليمن، المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي، العميد ركن أحمد عسيري ، أن قيادة التحالف شكلت اليوم السبت لجنة تهدف إلى إتمام إجراءات إجلاء الأجانب من اليمن بشكل أسرع ومنظم والاستجابة لطلبات الإغاثة.

وأضاف عسيري، خلال مؤتمر صحفي اليوم السبت بالرياض، أن عمليات إجلاء الرعايا الأجانب من اليمن تتم بالتنسيق مع قيادة التحالف، وتحت مراقبة جوية حتى لا تغادر قيادات الميليشيات الحوثية البلاد. وأشار إلى أنه تم إجلاء رعايا عدد من الدول منذ بدء العمليات، فيما لا تزال هناك رحلات مجدولة لليومين المقبلين لإجلاء رعايا آخرين، داعيا المنظمات غير الحكومية إلى أن تحترم وتلتزم بالوقت الذي حددته لها قوات التحالف لضمان إتمام عملية الإجلاء في ظروف آمنة.

وأكد المتحدث باسم قيادة تحالف (عاصفة الحزم) أن قوات التحالف مستمرة في إسقاط المعدات اللوجستية للجان الشعبية وأفراد المقاومة اليمنية في مدينة عدن، مشيرا إلى أن "الوضع الآن أصبح هادئا إلى حد ما، مع وجود بعض عناصر المليشيات الحوثية والموالين لها في مناطق محددة داخل عدن تتم متابعتهم". وبشأن استغلال تنظيم (القاعدة) للأوضاع القائمة وخصوصا في المكلا، قال إن قوات التحالف تعلم أن (القاعدة) نشطة في هذه المناطق منذ فترة طويلة وكذلك الرئيس السابق لليمن الذي "هيأ لهم (عناصر القاعدة) الظروف" للعمل على الأرض، حيث قاموا "بمهاجمة السجون وإطلاق سجناء القاعدة".

وأوضح أن عناصر (القاعدة) قاموا بمهاجمة المكلا وسيطروا على البنوك والمؤسسات الحكومية وأقاموا بعض نقاط التفتيش للسيطرة، مشيرا إلى أن قوات التحالف تراقب الوضع من أجل التقييم، وأن اللجان الشعبية اليمنية تقوم بمقاومتهم.

وقال، في السياق ذاته، إن اللجان الشعبية تعمل مع قوات التحالف ومع الحكومة اليمنية "لتقييم الوضع هناك والقيام بالعمل المطلوب الذي يمكن أن يقود إلى نتائج ايجابية".

وأضاف عسيري أن العمليات مستمرة في متابعة حركة السفن القادمة في المياه الإقليمية حول الموانئ اليمنية للتأكد من أن هذه القطع البحرية لا تحمل شحنات أو إمداد للميليشيات الحوثية.

وبخصوص معلومات تفيد بطلب الصليب الأحمر وقف الضربات لمدة 24 ساعة لإيصال المساعدات الإنسانية، قال المتحدث إن قوات التحالف "سوف تنفذ ذلك على الفور متى ما أصبح هناك توجيه سياسي من قبل القيادة السياسية للتحالف باتخاذ إجراء معين".

الفئات
دولي

ذات صلة