أقوال الصحف: أحزاب المعارضة”ماتقدرش على بنكيران” وفضائح جديدة يكشفها المجلس الأعلى للحسابات

نبدأ جولتنا عبر أبرز العناوين التي تضمنتها بعض اليوميات الصادرة يومي السبت والأحد مع يومية "الصباح" التي كتبت أن عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، وصف...
أقوال الصحف: أحزاب المعارضة"ماتقدرش على بنكيران" وفضائح جديدة يكشفها المجلس الأعلى للحسابات

نبدأ جولتنا عبر أبرز العناوين التي تضمنتها بعض اليوميات الصادرة يومي السبت والأحد مع يومية "الصباح" التي كتبت أن عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، وصف أحزاب المعارضة بأنها "متقدرش على بنكيران"، داعيا إياها إلى الاستسلام إذا كانت عاجزة عن مواجهة الحكومة ورئيسها والأغلبية، وتعرف مسبقا النتائج التي ستحصل عليها في الانتخابات المقبلة. بوانو أوضح في تصريح لـ"الصباح" أن الاستسلام ليس عيبا مادام هناك دائما رابح وخاسر في المعركة السياسية مسجلا أن حزب العدالة والتنمية لا يريد كسب نزاله مع أحزاب المعارضة بالضربة القاضية ولا بالنقاط وإنما "هدفنا أن نربح بلادنا ونربح جميعا في تنزيل الدستور".

يومية "المساء" نشرت أن عمدة الدار البيضاء، محمد ساجد، ضيّع على خزينة المجلس الجماعي للعاصمة الاقتصادية مليارات السنتيمات ، بسبب تماطله في فتح ملف ممتلكات العاصمة الاقتصادية. وأضافت الجريدة أن إجراءات بسيطة تحول دون إتمام عملية تفويت منازل حي لالة مريم مثلا، التي ينتظرها سكان هذه المنطقة، وأنه سبق لمجلس جماعة سيدي عثمان أن وافق على تفويت القطع الأرضية التي يتشكل منها هذا الحي لفائدة مستغليها، وفق إحصاء شامل وتقييم مالي قامت به اللجنة المختصة، إلا أن المرور إلى نظام وحدة المدينة حال دون إتمام الإجراءات المسطرية.

نمر إلى يومية "الأخبار" حيث أكّدت محكمة الاستئناف بمدينة "لاهاي" الهولندية الحكم الذي سبق للمحكمة الابتدائية أن أصدرته والقاضي بعدم قانونية طرد مغربيين اثنين تم اعتقالهما بهولندا بسبب عدم توفرهما على وثائق الإقامة وعلى جوازي سفرهما، وذلك بعدما رفضت السفارة المغربية تسليمهما إجازة مرور للعودة إلى المغرب.

أمّا يومية "أخبار اليوم" فقد نشرت أن الجنرال جوكوردارمي بوشعيب عروب، المفتش العام للقوات المسلحة، يخشى على عسكرييه من تنظيم "داعش، إذ أمر بإعداد تقرير بشأن العسكريين المطرودين بسبب قرارات تأديبية، وإنجاز تقارير أمنية حول أوضاعهم الاجتماعية خاصة الذين سبق لهم العمل في المناطق العسكرية الحدودية، وذلك تحسبا لتجنيدهم من طرف جماعات متطرفة، وخشية أن يقعوا فريسة لإغراءات التهجير نحو سوريا والعراق. وأضافت الجريدة أن الجنرال دوكوردارمي بوشعيب عروب وضع هيكلة جديدة للمناطق العسكرية تتلاءم مع التقطيع الجهوي الجديد خاصة في المنطقة الشرقية على الحدود بين المغرب والجزائر.

نفس اليومية أكدت أن التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات كشف فضائح جديدة تهم تدبير المال العام من طرف الحكومة والسلطات المحلية والهيئات المنتخبة. فقد توقف تقرير المجلس عند تدبير أحد الصناديق الخصوصية المهمة التابعة لوزارة السكنى، وكيف تم تحويل مهمته الرئيسية، المحددة قانونا في دعم مشاريع السكن الاجتماعي ومحاربة سكن الصفيح، إلى تمويل عمليات التأهيل الحضري في مدن محددة، وهي أساسا وجدة وفاس وطنجة. التقرير كشف بتفصيل كيف دعم وزير الإسكان الاستقلالي السابق، توفيق احجيرة، عن طريق الصندوق، مدنا بعينها، وهي المدن التي يسيّرها كل من أخيه عمر احجيرة، والزعيم الحالي لحزب الاستقلال حميد شباط.

ونختم جولتنا مع يومية "الصباح"، وخبر شروع قسم قضاء الأسرة بمراكش، صباح يوم الخميس، في البت، بصفة رسمية، في أولى جلسات ملف طلب تطليق للشقاق تقدمت به الممثلة دنيا بوتازوت، للطلاق من زوجها وديع برادة. وأفاد مصدر مطلع أن "الشعيبية"  تخلت في المقال المقدم إلى القضاء عن مطالب المتعة والنفقة أثناء العدة، والسكن، ومؤخر الصداق، وطالبت بوتازوت بالاستجابة للمقال الرامي إلى التطليق للشقاق، فيما تخلف زوجها عن الحضور. وطلب دفاع برادة، صباح اليوم، من القاضي منحه مهلة قصد إحضار الزوج إلى المحكمة.

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة