إنهاء عملية الربط بين أول مركب للطاقة الشمسية لورزازات بالشبكة الوطنية للكهرباء

أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أنه أنهى، أمس الثلاثاء، بنجاح عملية الربط بين أول مركب الطاقة الشمسية لورزازات بالشبكة الوطنية للكهرباء ذات الجهد العالي...
إنهاء عملية الربط بين أول مركب للطاقة الشمسية لورزازات بالشبكة الوطنية للكهرباء
أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أنه أنهى، أمس الثلاثاء، بنجاح عملية الربط بين أول مركب الطاقة الشمسية لورزازات بالشبكة الوطنية للكهرباء ذات الجهد العالي

 وذلك في إطار مخطط الطاقة الشمسية المغربية. وذكر المكتب في بلاغ له أن عملية الربط جرت من خلال تشغيل خط جديد بقوة 225 كيلوفولت ما بين محطة المكتب (225-60 كيلوفولت) بوارزازات ومحطة مركب ورزازات، مشيرا إلى أن هذه العملية ستمكن من إجراء الاختبارات الصناعية وذلك قبل توزيع الطاقة الشمسية التي سينتجها مركز "نور 1" بنفس المدينة (160 ميكاواط)، المتوقع تشغيله شهر أكتوبر المقبل.

وتابع المصدر أن أشغال أخرى لتنمية وتعزيز شبكة الجهد العالي للمكتب بهذه المنطقة توجد في مراحلها النهائية، مشيرا إلى أن هذه العملية ستمكن من الاستجابة للطلب المتزايد من الطاقة الكهربائية مع المساهمة في تحسين جودة الخدمات المقدمة للزبناء بنفس المنطقة.

وأوضح أن الاستثمارات المتصلة بهذه المشاريع والمحددة في قيمة 500 مليون درهم، جرى تمويلها من قبل مجموعة من المؤسسات من بينها البنك الإفريقي للتنمية والوكالة الفرنسية للتنمية، فضلا عن هبة منحها الاتحاد الأوربي تبلغ قيمتها 15 مليون أورو.

وأضاف أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أطلق عمليات إنجاز بنيات تحتية أخرى وذلك في أفق تشغيل بقية الأشطر المتعلقة بالمركب الشمسي نور ورزازات سنة 2018 (نور 2، نور 3 ونور 4).

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة