من هم الحوثيون؟

ظهرت حركة الحوثيين كرقم أساسي في المعادلة السياسية اليمنية وتوسع نفوذها مدعومة من إيران ...
من هم الحوثيون؟

 

ظهرت حركة الحوثيين كرقم أساسي في المعادلة السياسية اليمنية وتوسع نفوذها مدعومة من إيران ومن الرئيس السابق علي عبد الله صالح . فمن هم الحوثيون؟

 

  حركة أنصار الله هي حركة سياسية دينية مسلحة تتخذ من صعدة في اليمن مركزا رئيسيا لها. عرفت باسم "الحوثيين" نسبة إلى مؤسسها حسين الحوثي الذي قتل على يد القوات اليمنية عام 2004. ويعد الأب الروحي للجماعة. تأسست الحركة في العام 1992 نتيجة ما يشعرون أنه تهميش وتمييز ضدهم. تنتمي قيادة وأعضاء الحركة إلى المذهب الزيدي .

 

يمكن تعريف الحوثيين على أنهم جماعة دينية شيعية تقوم على ولاية الإمام وتتبع الطريقة الاثني عشرية على غرار النموذج الإيراني، وتتهم دوائر السلطة السنية الحوثيين بتلقي الدعم من إيران ومشاركة "حزب الله" اللبناني في مشروع إقامة "الهلال الشيعي" في المنطقة، الأمر الذي ينفيه الحوثيون الذين يؤكدون بقاءهم على المذهب الزيدي رغم اتفاقهم مع الاثني عشرية في بعض الأمور.

 

والزيدية، نسبة إلى الإمام زيد بن علي، هي إحدى فرق الشيعة الثلاث: الزيدية والاثنين عشرية والإسماعيلية. ولكن "الزيدية أعدلها وأقربها إلى مذهب أهل السنة"، بحسب تفسير المهتمين. ويتمركز المنتسبون إلى هذا المذهب في الجزء الشمالي من البلاد..

 

يؤكد الحوثيون أن لهم مطالب اجتماعية وأخرى سياسية لخصها في "تطبيق خلاصات حوار المؤتمر الوطني"، موضحا أن هذه الخلاصات حملت مشاريع أفكار لإشراك المكون الحوثي في أجهزة الدولة وتعويض المتضررين من هذه الفئة وغيرها من التوجيهات التي تحتاج اليوم إلى تطبيق.

 

الفئات
عربي

ذات صلة