صحف نهاية الأسبوع: بنكيران يتغزل بمذيعة ويقول لها” عجبتيني ولكن ما عرفتك”

نستهل جولة "أكورا" عبر بعض العناوين التي تضمّنتها اليوميات الصادرة يومي السبت والأحد مع يومية "المساء"، حيث تمكّنت السلطات المحلية بمدينة مراكش، صباح يوم الخميس، من إلقاء القبض على...
صحف نهاية الأسبوع: بنكيران يتغزل بمذيعة ويقول لها" عجبتيني ولكن ما عرفتك"

نستهل جولة "أكورا" عبر بعض العناوين التي تضمّنتها اليوميات الصادرة يومي السبت والأحد مع يومية "المساء"، حيث تمكّنت السلطات المحلية بمدينة مراكش، صباح يوم الخميس، من إلقاء القبض على ثلاثة أشخاص يشتبه في انتمائهم إلى شبكة تعمل على استقطاب الشباب للالتحاق بليبيا. وعلمت "المساء" أن ممثلي السلطة المحلية تمكنوا من اعتقال الزعيم المفترض للشبكة، التي تقوم باستقطاب شباب بمدينة مراكس وتهجرهم صوب ليبيا للقتال في صفوف إحدى التنظيمات الإرهابية.

نفس اليومية تطرقت لما عرفته عملية دفن زوجة الراحل عبد السلام ياسين، حيث دامت المفاوضات ساعات عديدة ليتم، في الأخير، دفن جثمان خديجة المالكي إلى جانب قبر عبد السلام ياسين، حيث تضيف "المساء" أن القوات العمومية في حدود الساعة الثالثة و 10 دقائق من زوال الخميس، بعدما طوّقت منذ الصباح مقبرة الشهداء وطاردت أعضاء الجماعة الذين تمكنوا من الولوج إلى المقبرة، فيما ظل جثمان المتوفاة داخل سيارة إشعاف ينتظر الدفن.

وفي نفس الموضوع، كتبت يومية "الأخبار" في صفحتها الأولى تحت عنوان "حرب القبور بين جماعة العدل والإحسان وولاية الرباط تضع أوزارها"، أن رفض السلطات دفن جثمان خديجة المالكي بمقبرة الشهداء أثار غضب أعضاء الجماعة الذين حلّوا بكثافة بمقبرة لعلو واعتبروا ذلك "تضييقا مستمرا على الجماعة" متهمين السلطات المحلية باستعمال العنف ضد المشيّعين، وهو ما أدّى إلى إغماءات في صفوف قياديي الجماعة.

ودائما مع يومية "الأخبار"، نقرأ أن  عبد الإله بنكيران، يواصل الوقوع في زلات يجرّها عليه لسانه، إذ أنّه بعد عبارة "ديالي كبير عليك" مخاطبا ميلودة حازب، عبّر رئيس الحكومة عن إعجابه بالمذيعة التلفزية نهاد الصنهاجي، حيث خاطبها بنكيران بعبارة "عجبتيني لكن ماعرفتك"على حد تعبير بنكيران الذي أثار حوله ضحكات الحاضرين والحاضرات لحفل توزيع جوائز "تمييز" الذي تنظمه وزارة الأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية.

ونمر إلى يومية "الصباح" التي اهتمت باللائحة الرسمية للمبيدات المرخصة بالمغرب من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، التي كشفت أن ثلاثا من المبيدات الخمسة التي حذرت منها الوكالة الدولية لأبحاث الأورام، التابعة لمنظمة الصحة العالمية، يوم الإثنين الأخير، لتسببها في السرطان تستعمل في المغرب.  وقد حذّرت منظمة الصحة العالمية من استعمال مبيدي "الملاثيون" و"الديازينون" ومادة "الغليفوسات" التي تدخل في تركيبة مبيد "رواند آب" والمستعملة بالمغرب في زراعة "القزبر" و"الخرشوف" و"الجوز"، وأن مكون الغليفوسات تبين أنه يتسرب إلى جسم الانسان من خلال تحاليل مخبرية على البول.

نختم جولتنا الصحفية من "أخبار اليوم " التي قالت إن أحد أسباب غضب الملك محمد السادس على مشروع السوق النموذجي للباعة الجائلين بالرباط، يتعلق بالمكان الذي كان سيدشن فيه السوق النموذجي والذي يطل على حي "المعاضيد" أكبر حي عشوائي في الرباط، وهو ما يعني أن المسؤولين لم يحسنوا اختيار مكان السوق. وقال رئيس مقاطعة اليوسفية، إبراهيم الجماني، لـ"أخبار اليوم" إنه تم إخباره بأن الملك سيدشن فقط انطلاق إعداد المشروع قرب حي المعاضيد، أي أن بناء المحلات كان مقررا فيما بعد على أن يستفيد منها الباعة المتجولين وبعض أصحاب البراريك دون تمليك.

                                   

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة