صحف نهاية الأسبوع: شباط يصف بنكيران ب”بائع جافيل” ودبلومات مزورة بشركة “كازا ترام”

تنطلق جولة "أكورا" عبر أبرز عناوين الصحف الصادرة نهاية الأسبوع مع يومية "الصباح" التي نقلت عن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، قوله إن حصيلة الحكومة لن تخرج عن...
صحف نهاية الأسبوع: شباط يصف بنكيران ب"بائع جافيل" ودبلومات مزورة بشركة "كازا ترام"

تنطلق جولة "أكورا" عبر أبرز عناوين الصحف الصادرة نهاية الأسبوع مع يومية "الصباح" التي نقلت عن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، قوله إن حصيلة الحكومة لن تخرج عن مآل مشاريع بنكيران التجارية، إذ تساءل شباط كيف يمكن لشخص أفلس في تجارة جافيل أن ينجح في قيادة الحكومة، وذلك ردا على ما كشفه رئيس الحكومة خلال التصريح بالممتلكات الذي قدمه للمجلس الأعلى للحسابات والذي لا يتضمن سوى راتبه ومعملا يكلفه سنويا خسارة 50 ألف درهم. حميد شباط وصف عبد الإله بنكيران ، خلال اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة الشبيبة الاستقلالية، بالفاشل في تدبير الشأن العام، مشددا على أن حصيلة الحكومة التي يقودها شخص أفلس في تجارة "جافيل" ستكون هي الإفلاس.

يومية "الأخبار" ذكرت أن مشروع القانون المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز الذي أحالته وزيرة الأسرة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، على المجلس الحكومي شهد جدلا واسعا بين مكونات التحالف الحكومي حيث أعلن وزراء التقدم والاشتراكية عن تحفظهم على مجموعة من المواد التي يتكون منها هذا القانون، ولذلك تقررت المصادقة على المشروع مع تشكيل لجنة وزارية تعمل على دراسة وإدراج التعديلات والملاحظات التي قدمت أثناء انعقاد المجلس الحكومي.

وأفادت "أخبار اليوم" أن المواطنين المغاربة المستفيدين من نظام "راميد" يتحملون نفقات لا يجب عليهم تسديدها خلال ولوجهم الخدمات الصحية العمومية، وتتعلق بالأساس بالاختبارات الوظيفية الخاصة بالتصوير الإشعاعي الطبي (السكانير) والفحوصات المخبرية، علاوة على الأدوية غير المتوفرة بالمستشفيات، وذلك بناء على ما كشفته دراسة أصدرتها وزارة الصحة بدعم من الاتحاد الأوروبي. وأضافت اليومية أن عينة الدراسة تتكون من 1350 مريضا بجهات تادلة ـ أزيلال ومكناس ـ تافيلالت والدار البيضاء الكبرى خلال سنوات 2010 و2012 و2014.

من جانبها، أوردت "المساء" أن جنرالات ومسؤولين كبار ضحايا عمليات نصب بملايين الدارهم بطلتها امرأة، إذ باشرت عناصر الضابطة القضائية بمدينة سلا تحقيقات مع سيدة متهمة بالنصب والاحتيال تم إيداعها سجن الزاكي على خلفية عدة شكايات ضدها، حيث تضيف اليومية أن المتهمة كانت تنتحل صفة سيدة أعمال وأن ضحاياها كانوا يزودونها بأغلى الحلي من الذهب الخالص والألماس إضافة إلى اللوحات التشكيلية النادرة وباهظة الثمن على أساس بيعها، وخلال مداهمة بيت المتهمة تم حجز لوحات فنية مزورة فيما الأصلية تم بيعها بكل من الدار البيضاء والرباط.

وفي خبر آخر، أشارت نفس اليومية، حسب مصدر مطلع، أن الشرطة القضائية بالبرنوصي في الدار البيضاء تواصل تحرياتها لفك لغز الدبلومات المزورة، التي عثر عليها مسؤولون بشركة "كازاترام". وأوضح المصدر ذاته أن عاملين بالشركة تم توقيفهما، أول أمس الخميس، بعد أن غابا عن المؤسسة لعدة أيام، وأقفلا هاتفيهما، كما تم توقيف متهم ببيع الدبلومات التي تحوم حولها شكوك بالتزوير. وذكر نفس المصدر أن العاملين أوقفا بمقر الشركة مباشرة بعد حلولهما به، وتم الاتصال بالمصالح الأمنية من طرف مسؤولي الشركة لورود اسميهما في لائحة الدبلومات واتهامهما بوجود علاقة لهما بالملف.

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة