العنصر يهاجم الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب بسبب الأمازيغية

هاجمت الحركة الشعبية، رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، بسبب التصريحات التي أدلى بها والتي وصفتها هذه الأخيرة بالخطيرة، وخصوصا عندما تحدث عن غياب الأمازيغية ضمن اللغات التي أعدت...
العنصر يهاجم الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب بسبب الأمازيغية

هاجمت الحركة الشعبية، رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، بسبب التصريحات التي أدلى بها والتي وصفتها هذه الأخيرة بالخطيرة، وخصوصا عندما تحدث عن غياب الأمازيغية ضمن اللغات التي أعدت بها البوابة الإلكترونية للبرلمان، والتي أرجعها إلى صعوبة الكتابة بتيفيناغ.

 

وأكدت الحركة الشعبية في بيان توصلت "أگورا بريس"، بنسخة منه، أنها لا تقبل إعادة فتح مسألة تيفيناغ خصوصا وأنها ترجع المغرب سنوات إلى الوراء، ومن تم يضيف بيان حزب السنبلة،" لا يحق لأي كان أن يشكك في قدرتنا على اعتماد هذه اللغة التي نص عليها الدستور وفي الاختيارات التي اعتمدتها بلادنا في هذا الإطار".

وأوضح حزب محند العنصر، إن "الكتابة بحرف تيفيناغ مسألة تم الحسم فيها منذ سنوات وبلادنا قطعت أشواطا مهمة في إطار إعداد الكتب المدرسية والبرامج التعليمية بهذا الحرف وما على المجلس إلا أن يطلب الخبرة اللازمة في هذا الشأن من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية".

و فيما يخص الترجمة الفورية يضيف بيان الحرك الشعبية، فإن "ما صرح به الطالبي العلمي هو خطير للغاية خصوصا عندما يتساءل عن أية أمازيعية يجب الترجمة إليها. وهنا فإن حزب الحركة ينبه إلى أن مسألة تعدد اللهجات الأمازيغية تم حسمها عبر تطوير واعتماد لغة معيار من طرف المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وهي اللغة التي يجب اعتمادها في القضايا الرسمية والتربوية".

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة