“نورتيس”تسعى لإيصال الأنترنت الفضائي بالمغرب من خلال مشروع “الإنترنت للجميع”

تستعد شركة "نورتيس سيمكوم" الفاعل في مجال الاتصالات وخدمات شبكة الأقمار الاصطناعية في المغرب، إلى إطلاق مشروع "الإنترنت للجميع" الذي يوفر خدمة الأنترنت ...
"نورتيس"تسعى لإيصال الأنترنت الفضائي بالمغرب من خلال مشروع "الإنترنت للجميع"

تستعد شركة "نورتيس سيمكوم" الفاعل في مجال الاتصالات وخدمات شبكة الأقمار الاصطناعية في المغرب، إلى إطلاق مشروع "الإنترنت للجميع" الذي يوفر خدمة الأنترنت الفضائي لجميع المغاربة، سواء تعلق الأمر بشركات أو بمواطنين، مع التركيز على المجال القروي.

وكشف أنس زموري، المدير العام لـ"نورتيس" خلال ندوة صحفية عقدت بالدار البيضاء يوم الاثنين أن "الشركة ستقدم خدمة الأنترنت في المغرب بأكمله، بصبيب عالي يصل إلى 22 ميغابيت (Mbit)، في الثانية، مقابل 300 درهم شهريا"، أي نفس سعر خدمة الأنترنت عبرADSL.

وأفاد المتحدث ذاته، أنه تم إلى حدود اليوم تجهيز 1000 مدرسة بالانترنت، على أن يتم في المرحلة المقبلة تزويد أربع آلاف مدرسة أخرى موزعة على مجموع التراب الوطني، بما مجموعه 5 آلاف مؤسسة تعليمية، في أقل من 4 سنوات.

وحول مصاريف شراء الجهاز الهوائي “L’antenne”، و”الموديم” والتجهيزات الخاصة بخدمات الانترنت الفضائي التي تصل كلفتها إلى 5 آلاف درهم، أكد الزموري أن “الشركة تدرس حاليا عملية تخفيض الثمن بعد تعميم العرض الجديد، مع أخذ دعم من الدولة للمشاركة في أداء ثمن الجهاز”.

أمّا الرئيس التنفيذي لشركة Quantis الاسبانية-العالمية المالكة لأسهم الشركة المغربية أكيويلينو أنتونا، فقد قال إنّ القمر الاصطناعي هو التكنولوجيا الوحيدة القادرة على توفير الوصول إلى الأنترنت لجميع المغاربة.".

وأضاف أن الشركة تطمح إلى إيصال الأنترنت إلى جميع المغاربة "الأنترنت حق دولي، ولا يعقل أن نكون في القرن الواحد والعشرين ولا يتوفر بيت على الأنترنت".

وكانت الشركة الاسبانية للاتصالات عبر الأقمار الصناعية، كشفت عن استثمار 10 ملايين أورو في المغرب خلال الخمس سنوات المقبلة، مع خلق 700 فرصة شغل، منها 200 فرصة عمل مباشرة و500 غير مباشرة.

      

الفئات
ثقافة و فن

ذات صلة