كاميرا متطورة تراقب كل التحركات في شوارع الدار البيضاء

تقدم بوابة "منارة" عرضا لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 09 مارس 2015.....
كاميرا متطورة تراقب كل التحركات في شوارع الدار البيضاء
تقدم بوابة "منارة" عرضا لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 09 مارس 2015..

* الأحداث المغربية:

– 4200 كاميرا متطورة تراقب كل التحركات في شوارع الدار البيضاء.. ولاية الدار البيضاء خصصت للعملية غلافا ماليا يصل إلى 11 مليار سنتيم، وذلك من أجل تعزيز الأمن وتحسين السير والجولان بالمدينة، منها أربعة ملايير سنتيم تهم تزويد المدينة بكاميرات للمراقبة في ملتقيات الطرق، وملياري سنتيم موجهة لإقامة وتشغيل محطة مركزية لتنظيم السير، فيما ستوجه خمسة ملايير سنتيم لاقتناء معدات التنقل والتواصل لتحسين قدرات عناصر الأمن والتفاعل مع المعطيات الواردة من هذه الكاميرات

– القيادي بتيار الديمقراطية والانفتاح عبد العالي دومو يقول إن "التيار قرر الانشقاق عن الاتحاد الاشتراكي وتأسيس حزب جديد بعدما فقد الأمل في التأقلم مع القيادة الحالية" بسبب ما اعتبره "انحرافا للحزب عن مساره وأهدافه التي تأسس عليها في بداية الأمر". دومو قال، خلال استضافته في برنامج إذاعي، الجمعة الماضية، إن ابن كيران يحسن الإصغاء لمعارضيه، وإدريس لشكر يريد معارضة بدون بدائل.

* أخبار اليوم المغربية:

– آلاف النساء في شوارع الرباط والقضية واحدة.. حيث خرجن، أمس الأحد، في مسيرة جابت شوارع العاصمة الرباط للمطالبة بحقوقهن، من الإنصاف إلى حقهن في أراضيهن، كما هو حال النساء السلاليات. الأمن تحدث عن 15 ألف مشارك والمنظمون يتحدثون عن 150 ألفا.

– الصحافيون على قائمة أفضل الأجور بالمغرب.. معدل الأجور في الصحافة المكتوبة يفوق بكثير معدل الأجور في البنوك وشركات التأمين والإدارات وعموم القطاعين العام والخاص، باستثناء صندوق الإيداع والتدبير والمكتب الشريف للفوسفاط. هذه واحدة من الخلاصات التي يمكن الخروج بها بعد الاطلاع على الدراسة التي أنجزتها وزارة الاتصال حول معدل أجور الصحافيين المغاربة في الصحافة المكتوبة، حيث يصل هذا المعدل إلى 12 ألف درهم شهريا ويرتفع إلى 12500 درهم في اليوميات وينزل إلى 9400 درهم في الأسبوعيات، ليعود ويرتفع إلى 16 ألف درهم في المجلات الشهرية.

* العلم: 

– رئيس "كرانس مونتانا": سننظم دورة 2015 في الداخلة وعلى أرض مغربية.. ففي خطوة تؤكد على سيادة المغرب على أرضه وتفند ادعاءات أعداء الوحدة الترابية، قال جون بول كارترون، الرئيس المؤسس لمنتدى "كرانس مونتانا" العالمي، إن المنتدى سينعقد في الداخلة على أرض مغربية؛ مضيفا، في تصريح للجريدة، أن الهجوم العنيف الذي تشنه وسائل إعلام جزائرية على المنتدى الذي سينظم ما بين 12 و14 مارس الجاري "غير مقبول" ولا يعنيه في شيء.

– انفلات خطير في التعليم الخصوصي والحكومة تتفرج: زيادات مهولة في واجبات التسجيل والتمدرس واحتجاجات عارمة لدى أولياء الأمور.. حيث تشرع المدارس الخصوصية هذه الأيام مع بداية إعادة التسجيل في فرض زيادات مهولة في واجبات التسجيل وفي واجبات التمدرس الشهرية، في غياب أي مراقبة من طرف الوزارة الوصية، وفي خرق سافر للقانون المنظم والمؤطر لهذه الزيادات.

* الاتحاد الاشتراكي: 

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن "حزب الاتحاد الاشتراكي في طنجة قوة موحدة ومتجانسة وستكون له الكلمة في الاستحقاقات القادمة"، مضيفا أن ما عرفته المنطقة الشمالية من تطور ونمو هو نتيجة للأوراش الكبرى التي انطلقت مع حكومة التناوب"؛ وذلك في كلمته خلال افتتاح المؤتمر الإقليمي السادس بطنجة أول أمس السبت.

– نجاح كبير لجولة المفاوضات الليبية – الليبية بحضور مغربي وأممي بالصخيرات.. فقد أعلن القنصل العام لليبيا بالمغرب، عبد المجيد سيف غيث النصر، إحراز تقدم كبير في الحوار الداخلي الليبي الذي ترعاه الأمم المتحدة بالصخيرات؛ ومصادر الجريدة أوضحت أن المغرب، البلد المستضيف، حضر أطوار الحوار، مضيفة أن الوفد المغربي لعب دورا كبيرا في تقريب وجهات النظر بين فرقاء ليبيا.

* المساء: 

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر ينتقد رفض الحكومة مقترح "اللجنة المستقلة للإشراف على الانتخابات". لشكر اعتبر، خلال افتتاح الدورة السادسة لمؤتمر اتحاديي طنجة أول أمس السبت، أن تعامل الحكومة والأغلبية مع هذا المقترح يضرب في العمق الدور الذي يجب أن تلعبه المعارضة. وقال إن هذا الأمر "لا يجب تقبله لأن المعارضة عليها أن تقوم بدورها كما ينص عليه الدستور".

– التشدد في المواقف بين الحكومة والنقابات يؤجل مفاوضات لجنة القطاع العام.. فقد فرض التشدد في المواقف الذي طغى على اجتماع لجنة القطاع العام بين كل من الحكومة والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل (جناح الفاتحي)، اللجوء إلى تأجيل المفاوضات بين الطرفين إلى يوم 17 مارس. وفي الوقت الذي طرحت فيه علامات استفهام حول تفاوض الحكومة مع جناح الفاتحي، ما يعد إعلانا عن كونها أحدثت ست نقابات ذات التمثيلية عوض خمسة، اتهم الاتحاد العام للشغالين بالمغرب الحكومة ب"السعي إلى إعادة تدوير بعض الاتفاقات السابقة، وإخراجها بعناوين جديدة لتغليط الرأي العام، وإيهامه بالتوصل لاتفاقات جديدة".

– عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، يقول إن "الحكومة والبرلمان يهمشاننا، إذ لم يسبق لهما أن أحالا على مجلس الجالية أي قضية"، مضيفا أنه "يتم تحميلنا مسؤولية المشاركة السياسية، في حين أن الإمكانيات التشريعية في يد الحكومة والبرلمان". (حوار).

* الحركة:

– فاطمة مازي كعيمة، البرلمانية عن حزب الحركة الشعبية، تقول إنه "لا يجب تسييس قضية المرأة، باعتبارها قضية كل الأحزاب من معارضة وأغلبية"، مشيرة إلى أن المسيرة النسائية ليوم أمس هي مسيرة كل الأطياف السياسية والمجتمع المدني والمنظمات الحقوقية.

– الدعوة إلى إعداد استراتيجية لتنمية الطاقات المتجددة بمناطق الأركان.. حيث دعا ممثل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ببلدان المغرب العربي السيد ميغاييل ميلوارد، مؤخرا بمراكش، إلى إعداد استراتيجية لتنمية الطاقات المتجددة في مناطق الأركان بالمغرب؛ مبرزا، خلال افتتاح أشغال ندوة دولية حول موضوع "الطاقات المتجددة ومناطق الأركان"، أن هذه الاستراتيجية من شأنها أيضا المحافظة على المجال البيولوجي، وإعادة هيكلة الاقتصاد المحلي لجعله أكثر استدامة وأكثر تناسقا مع محيطه الطبيعي.

* المنعطف:

– جبهة القوى الديمقراطية تشارك المرأة المغربية في عيدها الأممي.. فمن قلب مسيرة النساء في اليوم العالمي للمرأة بمدينة الرباط أمس الأحد، قال المصطفى بنعلي، الأمين العام بالنيابة لجبهة القوى الديمقراطية، إن "الجبهة حاضرة للمشاركة في هذه التظاهرة انطلاقا من معاينتها للتلكؤ الحكومي في تطبيق ما ورد بالوثيقة الدستورية الجديدة"؛ معتبرا أن الحكومة منذ تعيينها تسير في اتجاه مغاير للتراكمات التي حققها المجتمع بالنسبة للمرأة.

– أرباب الشاحنات والرافعات بالموانئ المغربية يطالبون بإنقاذ القطاع من "الإفلاس".. حيث وجهت النقابة الوطنية لأرباب الشاحنات والرافعات بالموانئ المغربية رسالة إلى رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران قصد التدخل وإنقاذ القطاع من حالة "الإفلاس القصوى" التي صارت تتهدد الكثير من المهنيين. الرسالة أكدت أن المهنيين أودعوا شاحناتهم القديمة بمستودع التكسير التابع للوزارة، ولحد الساعة لم يتوصلوا بمبلغ الاستفادة الذي تنص عليه المادة 8 من قانون المالية لسنة 2014.

* الصباح:

– صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، قال إنه من حق أحزاب المعارضة الاحتجاج على الحكومة والتظاهر ضدها في إطار ما يسمح لها به القانون. مزوار أضاف، في تصريح للجريدة، أنه لم يسبق لهذه الحكومة أن أصدرت قرارا مناوئا لحقوق النساء أو إجراء مناوئا للحريات العامة أو مضرا بحقوق المواطنين عامة.

– الميلودي موخاريق: الحكومة مسؤولة عن تعثر الحوار الاجتماعي. الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل فسر ذلك، في حديث للجريدة، ب"إصرار الحكومة على اعتماد مقاربة محاسباتية تقصي البعد الاجتماعي للمفاوضات"، موضحا أن هذا الوضع سيدفع النقابات إلى التصعيد، ولم يستبعد أن تشن إضرابا وطنيا عاما.

* الصحراء المغربية:

– ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم رئيسة الاتحاد الوطني لنساء المغرب، أمس الأحد بالرباط، لقاء وطنيا حول موضوع "ثقافة اللا عنف تجاه النساء.. رؤية استشرافية"، وذلك بمناسبة تخليد اليوم العالمي للمرأة . وتوخى هذا اللقاء، الذي نظمه الاتحاد الوطني لنساء المغرب، المساهمة في إشاعة ثقافة اللا عنف تجاه المرأة والمشاركة في الجهود المبذولة ضد هذه الآفة التي تمس بالحقوق الدنيا للنساء، ضمن استراتيجية الحكامة الديمقراطية المعتمدة بالمملكة تحت القيادة الرشيدة والرؤية السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وفي كلمة بهذه المناسبة، حيت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم المرأة المغربية التي "ساهمت بنضالها في ما تحقق للمرأة من مكاسب حقوقية واجتماعية، تجعلها أكثر حماسا وإصرارا على مواصلة المسيرة لتحقيق الطموحات التي نصبو إليها جميعا، يشجعها على ذلك الدعم الدائم والتوجيهات الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الذي طبع عهده الميمون بالعمل الدؤوب على ترسيخ نيل المرأة حقوقها تشريعا وممارسة".

– لوران فابيوس، وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي، يبدأ اليوم الاثنين زيارة للمغرب تأتي في إطار الدينامية الجديدة التي تشهدها علاقة الصداقة التي تجمع بين البلدين. رئيس الدبلوماسية الفرنسية عاد، في حديث لجريدة (لوماتان)، للتأكيد على أن المغرب شريك مهم بالنسبة لفرنسا. وقال " ننوي العمل معه على قدم المساواة. وأمام التحديات المشتركة التي تنتظرنا، تتجاوز الصداقة الفرنسية المغربية كونها ضرورة، إنها فرصة رائعة ".

* العاصمة بوست: 

– هيمنت أحزاب المعارضة على مسيرة الرباط التي نظمت، أمس الأحد، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، ورددت خلالها شعارات مناوئة للحكومة. وتناولت هذه الشعارات أبرز المطالب النسائية، ومن ضمنها تفعيل الفصل 19 من الدستور، والمساواة في الحقوق الإنسانية والاجتماعية وعدم إهانة المرأة.

– موقع "هوليود ريبورتر" قال إن المغرب أضحى الوجهة المفضلة عربيا لتصوير الأفلام الأجنبية، وذلك في إطار عملية جرد لأمكنة تصوير أهم الإنتاجات السينمائية العالمية للسنة الماضية. وحسب الموقع، فإن المغرب جنى من تصوير الإنتاجات السينمائية العالمية أزيد من 120 مليون دولار خلال السنة الماضية.

* التجديد:

– عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، كشف عن عمل الحكومة على توسعة صندوق التكافل الاجتماعي ليشمل استفادة فئات أخرى، منها المرأة المطلقة التي تخلى عنها زوجها والمرأة المهملة، وذلك من خلال إجراءات سهلة وبسيطة. جاء ذلك خلال اختتام الحملة الوطنية الثانية عشر لشبيبة العدالة والتنمية، أول أمس السبت بالدشيرة الجهادية.

– وزارة الاتصال أفادت، في بلاغ، بأن أشغال اللجنة السابقة لدعم الأعمال السينمائية التي اشتغلت لمدة ثلاث سنوات (2012-2014)، خلصت خلال مدة تعيينها إلى منح ما مجموعه 175 مليون درهم ل 69 عملا سينمائيا، من بينها 51 فيلما طويلا و18 فيلما قصيرا.

* بيان اليوم: 

– حزب التقدم والاشتراكية يؤسس "منتدى المناصفة والمساواة". المؤتمر التأسيسي للمنتدى عقد أول أمس السبت ببوزنيقة وشهد انتخاب فاطمة السباعي، عضو الديوان السياسي للحزب، منسقة وطنية لهذه المنظمة الموازية التي تعد "هيئة تنظيمية قادرة على تعبئة الطاقات النسائية من أجل كسب رهانات المستقبل وتسريع تنزيل مقتضيات دستور 2011".

– إحداث خلية مركزية بوزارة السكنى وسياسة المدينة تعنى بتلقي شكايات مجموعة من المتضررين من تلاعبات واختلالات أدت إلى سلب ممتلكاتهم وعقارات، وأفضت إلى عدة احتجاجات نظمت خصوصا بمدينة الدار البيضاء. بلاغ للوزارة أوضح أن هذه الخلية ستتلقى شكايات المتضررين وستتولى تصنيفها والتنسيق حولها مع الفرقاء المعنيين وتتبعها على المستوى المركزي والمحلي، وكذلك التعاطي بالسرعة اللازمة مع الملفات المستعجلة.

* رسالة الأمة: 

– مسيرة حاشدة لنساء المغرب تنديدا ب"الحكرة" وتراجع الحكومة عن المكتسبات.. ومشاركة وازنة لمناضلات ومناضلي الاتحاد الدستوري في مسيرة ائتلاف المساواة والديمقراطية، أمس الأحد بالرباط، التي طالبت خلالها فعاليات نسائية سياسية ونقابية وجمعوية بتفعيل المقتضيات الدستورية التي تنص على المناصفة والمساواة.

– كتبت صحيفة (أوروبوليتيكس) المستقلة المتخصصة في القضايا الأوروبية، الجمعة الماضية، أن المساعدات التي قدمها الاتحاد الأوروبي لساكنة مخيمات تندوف جنوب غرب الجزائر ساهمت في إثراء قادة "البوليساريو"، بما أن جزء كبيرا من تلك المساعدات يتم اختلاسه لحسابهم منذ عدة سنوات. وأضافت الصحيفة، في مقال حمل توقيع أوفيلي سبانو، أن ملايين الأطنان من المواد الغذائية التي أدى ثمنها الاتحاد الأوروبي لصالح ساكنة مخيمات تندوف ساهمت في إثراء قادة "البوليساريو" لعشرات السنين. وأشارت إلى أن قضية التلاعب الواسع النطاق بالمساعدات الإنسانية الأوروبية الموجهة لمخيمات تندوف تجمع كافة مقومات الفضيحة بالنسبة لنواب لجنة مراقبة الميزانية التي اطلعت على قضية الاختلاس قبل أسابيع قليلة فيما كانت المفوضية الأوروبية على علم بها منذ 2007.

* البيان:

– بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أعلنت، ليلة السبت الأحد، أن الأطراف الليبية ستستأنف ، يوم الأربعاء المقبل بالمغرب، المشاورات السياسية بهدف إيجاد حل للأزمة السياسية بليبيا. بلاغ للبعثة الأممية أكد أن الأيام الثلاثة من المشاورات السياسية، التي اختتمت أول أمس السبت بالصخيرات بالمغرب، كانت "إيجابية وبناءة"، مضيفا أن الأطراف ستستأنف المباحثات يوم الأربعاء المقبل بالمملكة بعد فترة توقف يومي الاثنين والثلاثاء.

* ليكونوميست:

– المساهمة الاجتماعية للتضامن، الضريبة المضافة على الدخول "العالية" وعلى الأرباح الصافية للمقاولات، لن تتجاوز سنة 2015؛ وفق ما قال محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية خلال استضافته في (نادي ليكونوميست). هذه الضريبة التي اعتمدت لثلاث سنوات ستختفي السنة المقبلة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي: 

– ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم رئيسة الاتحاد الوطني لنساء المغرب، أمس الأحد بالرباط، لقاء وطنيا حول موضوع "ثقافة اللا عنف تجاه النساء.. رؤية استشرافية"، وذلك بمناسبة تخليد اليوم العالمي للمرأة . وتوخى هذا اللقاء، الذي نظمه الاتحاد الوطني لنساء المغرب، المساهمة في إشاعة ثقافة اللا عنف تجاه المرأة والمشاركة في الجهود المبذولة ضد هذه الآفة التي تمس بالحقوق الدنيا للنساء، ضمن استراتيجية الحكامة الديمقراطية المعتمدة بالمملكة تحت القيادة الرشيدة والرؤية السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وفي كلمة بهذه المناسبة، حيت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم المرأة المغربية التي "ساهمت بنضالها في ما تحقق للمرأة من مكاسب حقوقية واجتماعية، تجعلها أكثر حماسا وإصرارا على مواصلة المسيرة لتحقيق الطموحات التي نصبو إليها جميعا، يشجعها على ذلك الدعم الدائم والتوجيهات الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الذي طبع عهده الميمون بالعمل الدؤوب على ترسيخ نيل المرأة حقوقها تشريعا وممارسة".

– لوران فابيوس، وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي، قال، في حديث للجريدة، إن "المغرب شريك كبير بالنسبة لفرنسا". فابيوس، الذي يقوم بزيارة للمغرب اليوم الاثنين، أضاف أن "فرنسا هي أول الشركاء الاقتصاديين للمغرب"، موضحا أنه "يوجد بالمغرب 750 فرعا لشركات فرنسية".

* أوجوردوي لوماروك: 

– أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أمس الأحد، أنه بدعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيقوم صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية مرفوقا بصاحبة الجلالة الملكة رانيا العبد الله، بزيارة عمل رسمية للمغرب من 10 إلى 12 مارس الجاري. وبهذه المناسبة، سيجري صاحب الجلالة أعزه الله مباحثات رسمية مع ضيفه الكبير. كما يقيم جلالته مأدبة عشاء رسمية على شرف جلالة الملك عبد الله الثاني وجلالة الملكة رانيا والوفد المرافق لهما بالقصر الملكي العامر بمدينة الدار البيضاء.

– إحداث خلية مركزية بوزارة السكنى وسياسة المدينة لتلقي شكايات متضررين من تلاعبات واختلالات أدت إلى سلب ممتلكاتهم وعقارات، وأفضت إلى عدة احتجاجات نظمت خصوصا بمدينة الدار البيضاء. بلاغ للوزارة أوضح أن هذا القرار اتخذ على إثر استقبال وزير السكنى وسياسة المدينة محمد نبيل بنعبد الله، مؤخرا، لمجموعة من المواطنين والمواطنات "ضحايا مجموعة من التلاعبات والاختلالات التي كانت وراء سلب ونهب ممتلكات وعقارات مواطنين مغاربة وأجانب أفضت إلى عدة احتجاجات نظمت خصوصا بمدينة الدار البيضاء".

* لوبنيون: 

– منتدى كرانس مونتانا بالداخلة: عندما تصبح الأقاليم الجنوبية أرضية للتعاون جنوب – جنوب. انعقاد المنتدى بالداخلة، من 12 إلى 14 مارس الجاري، يعكس رؤية جلالة الملك محمد السادس الذي جعل من الأقاليم الجنوبية قاعدة للإقلاع السوسيو – اقتصادي وللتعاون جنوب – جنوب، حسب ما أوضحه عبد الفتاح فاتحي، الباحث في شؤون الصحراء والشؤون المغاربية.

* ليبراسيون:

– نجاح باهر لمسيرة المساواة والديمقراطية.. المسيرة، التي نظمت أمس الأحد بالرباط بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، شهدت مشاركة نساء قدمن من مختف المناطق، من الشمال إلى الجنوب، ومن العمالات القريبة من العاصمة الإدارية إلى المنطقة الشرقية وباقي المدن والبوادي، من أجل إسماع أصواتهن إلى هذه الحكومة التي يعتبرن أنها مسؤولة عن التراجعات المسجلة في مجال حماية حقوق النساء والنهوض بها.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة