بنكيران ينتقد الذين يزايدون على موضوع المرأة ويريدون استغلال ملفها

ذكرت يومية "المساء" في عددها الصادر اليوم السبت، بأن عبد الإله بن كيران ، رئيس الحكومة، انتقد الذين يزايدون على موضوع المرأة، والذين يريدون استغلال ملفها، في إشارة منه...
بنكيران ينتقد الذين يزايدون على موضوع المرأة ويريدون استغلال ملفها
ذكرت يومية "المساء" في عددها الصادر اليوم السبت، بأن عبد الإله بن كيران ، رئيس الحكومة، انتقد الذين يزايدون على موضوع المرأة، والذين يريدون استغلال ملفها، في إشارة منه إلى مسيرة 8 مارس.

وأضافت الجريدة، بأن بن كيران قال، في كلمته الافتتاحية أول أمس بالمجلس الحكومي، "لا يمكن أن يطرح السعي نحو المناصفة كموضوع للمزايدة، فالجميع ملزم به، والحكومة كغيرها عليها تنفيذ ذلك، سواء تعلق الأمر برئيس الحكومة أو بالوزراء.. هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم المغربية.: 

– وزير العدل والحريات مصطفى الرميد كشف، عشية حلول اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس من كل سنة، عن قرب الشروع في إصلاح القانون الخاص بصندوق التكافل العائلي ليشمل النساء المتزوجات المهملات من طرف أزواجهن، بدل الاقتصار على النساء المطلقات. جاء ذلك خلال ندوة نظمت أمس لتقديم دراسة أنجزتها جمعية "عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة".

– الحسين الوردي، وزير الصحة، يستعد لتنظيم لقاء وطني تشاوري بالرباط، بحضور وزارتي العدل والحريات والأوقاف والشؤون الإسلامية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان وفعاليات من المجتمع المدني ومنظمة الصحة العالمية، وذلك للتداول بشأن ظاهرة الإجهاض السري في المغرب ومخاطرها، ومدى إمكانية إباحة الإجهاض في حالات معينة. مصادر من وزارة الصحة قالت إن هذا اللقاء الموسع يأتي في إطار تعميق الحوار والتشاور بين مختلف الفاعلين من أجل فتح الباب لإمكانية تعديل القانون الجنائي الذي يمنع الإجهاض.

* المساء.: 

– عبد الإله بن كيران ، رئيس الحكومة، انتقد الذين يزايدون على موضوع المرأة، والذين يريدون استغلال ملفها، في إشارة منه إلى مسيرة 8 مارس التي تعتزم أحزاب المعارضة تنظيمها، بتنسيق مع الجمعيات النسائية. بن كيران قال، في كلمته الافتتاحية أول أمس بالمجلس الحكومي، "لا يمكن أن يطرح السعي نحو المناصفة كموضوع للمزايدة، فالجميع ملزم به، والحكومة كغيرها عليها تنفيذ ذلك، سواء تعلق الأمر برئيس الحكومة أو بالوزراء".

– مواجهة مفتوحة بين "تيار الإصلاح" وقيادة الحركة الشعبية.. مصادر الجريدة أكدت أن الخروج الأخير لسعيد أولباشا ضد امحند العنصر وقيادة الحزب أثار موجة من الغضب في صفوف قياديين حركيين بارزين، مضيفة أنه "ليست هناك أي مساع إلى حدود الآن بين الفريقين لرأب الصدع في ظل تشبثهما بمطالبهما".

* الصباح.: 

– جهات مطلعة قالت إن الطلب على الشقق يعرف نموا متواصلا وإن العجز في السكن يصل حاليا إلى أزيد من 650 ألف وحدة، ما يعني أن العرض الحالي غير قادر على الاستجابة للخصاص الكبير في الشقق. وخبير في المجال تساءل كيف يمكن تصور أزمة في ظل هذا الخصاص، مضيفا أنه إذا كانت هناك أزمة فهي ترتبط بالتدبير الداخلي للشركات التي تسوق خطاب الأزمة في وسائل الإعلام للضغط على الحكومة من أجل تقديم مزيد من التنازلات واتخاذ إجراءات إضافية لفائدة كبار المنعشين.

– جولة الصخيرات تدعو إلى وقف إطلاق النار بليبيا؛ والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بليبيا بيرناندينو ليون أشاد بالروح "الإيجابية والبناءة" التي أبانت عنها الأطراف الليبية المتنازعة خلال اليوم الأول من المشاورات التي افتتحت أول أمس الخميس بالصخيرات، والرامية إلى إيجاد تسوية سلمية للأزمة السياسية في ليبيا.

* العلم.: 

– كنزة الغالي، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، قالت، في حديث للجريدة، إنه من غير إرادة سياسية حقيقية للأحزاب لا مجال للكلام عن مناصفة أو مساواة حقيقية. كما أكدت أن إقصاء النساء من دائرة صنع القرار هو نتاج عقليات وممارسات لا تعترف بمبادئ المساواة والديمقراطية التشاركية.

* الاتحاد الاشتراكي.: 

– نوه المغرب بالموقف "الشجاع والمسؤول" لمنظمي منتدى كرانس مونتانا، المتمثل في التشبث بتنظيم الدورة السنوية لهذه التظاهرة بمدينة الداخلة (12- 14 مارس الجاري)، ورفض كل الضغوط ومحاولات الإرباك التي تعرضوا لها في هذا الصدد.

وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي قال، في معرض رده على سؤال بهذا الخصوص خلال ندوة صحفية عقب اجتماع مجلس الحكومة، أول أمس الخميس بالرباط، إنها "مناسبة للتنويه بالموقف الشجاع والمسؤول الذي اتخذه القائمون على المنتدى لرفضهم كل الضغوط ومناورات التشويش والإرباك" التي تعرضوا لها بسبب اختيارهم لمدينة الداخلة "إحدى عواصم أقاليمنا الجنوبية" لاحتضان هذا الحدث الهام.

* العاصمة بوست.: 

– بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أمس الجمعة، أفاد بأنه على إثر طلب تقدمت به السلطات النيجيرية لإجراء اتصال هاتفي بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ورئيس نيجيريا، رأى جلالة الملك أنه ليس مناسبا الاستجابة لهذا الطلب، بالنظر لارتباط هذا المسعى باستحقاقات انتخابية هامة بهذا البلد. وجاء في البلاغ: "تقدمت السلطات النيجيرية، من خلال رئاسة جمهوريتها، بطلب من أجل إجراء اتصال هاتفي بين رئيس هذا البلد، وصاحب الجلالة، نصره الله، وإيفاد مبعوث إلى المغرب.

ورأى جلالة الملك أنه لم يكن مناسبا الاستجابة لهذا الطلب، بالنظر لارتباط هذا المسعى باستحقاقات انتخابية هامة بهذا البلد، كما أنه قد يحمل على الاعتقاد بوجود تقارب بين المغرب ونيجيريا إزاء القضايا الوطنية والعربية الإسلامية المقدسة. كما أن هذا المسعى من لدن سلطات نيجيريا، يبدو أن له علاقة باستمالة الناخبين المسلمين بهذا البلد، أكثر من كونه مبادرة دبلوماسية عادية".

* الصحراء المغربية.: 

– مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، كشف أن صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أطلع عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، على المناخ العام الذي تجري فيه المفاوضات بين الفرقاء الليبيين بالصخيرات.

الخلفي أوضح، خلال ندوة صحافية عقب انعقاد مجلس الحكومة أول أمس، أن مزوار أكد، في تقرير مفصل حول احتضان المغرب للجولة الرابعة للحوار الليبي، أن "المغرب معني ويساهم في حل سياسي للصراع بين الفصائل الليبية من خلال احتضانه طيلة الأيام المقبلة للجولة الرابعة للحوار الليبي"، مبرزا أن الحوار الليبي يندرج في إطار التعاون المثمر والمستمر القائم بين المغرب والأمم المتحدة سعيا لإيجاد حل للأزمة الليبية بما يضمن سيادة واستقلال ليبيا ويحافظ على وحدتها الترابية، وبما يمكن من صيانة أمنها واستقرارها.

* الأحداث المغربية.: 

– سفير المغرب بالولايات المتحدة رشاد بوهلال قال لصحيفة (نيويورك تايمز)، واسعة الانتشار، إن مخطط الحكم الذاتي بالصحراء، تحت السيادة المغربية، يمثل "تعبيرا عن التزام جدي وإرادة أصيلة للمملكة للعمل مع الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى تسوية نهائية" لنزاع الصحراء. بوهلال أكد لـ(نيويورك تايمز) أن "المغرب، المتشبع بالتزام جدي وإرادة أصيلة للعمل مع الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى تسوية نهائية، وضع على الطاولة سنة 2007 حلا توافقيا، يتمثل في الحكم الذاتي بالصحراء تحت السيادة المغربية".

وذكر السفير المغربي، في هذا الصدد، بأن "الأمم المتحدة من قررت الدعوة إلى حل سياسي (لقضية الصحراء) بعد العديد من المحاولات غير الناجحة لتنفيذ خيار الاستفتاء". وأشار إلى أن "البوليساريو" وداعميها الجزائريين يظلون العائق الأكبر أمام الحل السياسي الذي تريده الأمم المتحدة، بسبب رفضهم التفاوض بشأن توافق، وإجراء إحصاء بمخيمات تندوف، وتهديدهم بالعودة إلى الحرب".

* الحركة.: 

– خديجة أم البشائر المرابط، رئيسة جمعية النساء الحركيات، قالت، في تصريح للجريدة، إن المناصفة هي معركة المجتمع برمته ولا تخص النساء فقط. واعتبرت أن النضال من أجل تمكين المرأة المغربية من كل حقوقها يجب أن يتجاوز مرحلة الشعارات وينكب على العمل الميداني الحقيقي وعلى الاعتراف بقدرات النساء في كل مجالات الحياة العامة.

* بيان اليوم.: 

– وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أكد أن رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران قرر إعادة النظر في مشروع المرسوم المتعلق بتحديد التعويضات والمنافع المخولة لرجال السلطة. الخلفي قال، أول أمس خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، إنه "وتفاعلا مع النقاش الذي شهده الرأي العام الوطني بخصوص هذا المرسوم، اتفق رئيس الحكومة مع وزير الداخلية على إعادة النظر فيه". وسبق لابن كيران أن أكد في لقاء حزبي مؤخرا بتطوان، أن الأمر يتعلق بمشروع مرسوم تعويضات لا يهم سوى 6 بالمائة من رجال السلطة وأنه مازال لم يعرض على مجلس الحكومة للمصادقة عليه.

* رسالة الأمة.: 

– مدينة العيون تتوج بالجائزة الثانية للسلامة البيئية.. فقد فازت مدينة العيون بالجائزة الثانية للسلامة البيئية التي تمنحها منظمة المدن العربية، والتي تم الإعلان عنها أول أمس الخميس في الدوحة من قبل هيئة التحكيم لجوائز منظمة المدن العربية في دورتها الثانية عشرة. وتعتمد هيئة التحكيم على كوكبة من العلماء والخبراء العرب في مجالات الجائزة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.: 

– بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أمس الجمعة، أفاد بأنه على إثر طلب تقدمت به السلطات النيجيرية لإجراء اتصال هاتفي بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ورئيس نيجيريا، رأى جلالة الملك أنه ليس مناسبا الاستجابة لهذا الطلب، بالنظر لارتباط هذا المسعى باستحقاقات انتخابية هامة بهذا البلد.

وجاء في البلاغ: "تقدمت السلطات النيجيرية، من خلال رئاسة جمهوريتها، بطلب من أجل إجراء اتصال هاتفي بين رئيس هذا البلد، وصاحب الجلالة، نصره الله، وإيفاد مبعوث إلى المغرب. ورأى جلالة الملك أنه لم يكن مناسبا الاستجابة لهذا الطلب، بالنظر لارتباط هذا المسعى باستحقاقات انتخابية هامة بهذا البلد، كما أنه قد يحمل على الاعتقاد بوجود تقارب بين المغرب ونيجيريا إزاء القضايا الوطنية والعربية الإسلامية المقدسة. كما أن هذا المسعى من لدن سلطات نيجيريا، يبدو أن له علاقة باستمالة الناخبين المسلمين بهذا البلد، أكثر من كونه مبادرة دبلوماسية عادية".

– على بعد أشهر من الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، تم تفعيل صندوق الدعم المخصص لتشجيع تمثيلية النساء بغية دعم مشاركة النساء على الصعيد المحلي. اللجنة المكلفة بالصندوق تعكف حاليا على انتقاء مشاريع الأحزاب السياسية والجمعيات بهذا الخصوص. وفي هذا الصدد، تم تمويل حوالي 200 مشروع لحدود اليوم.

* لوبنيون.: 

– اليوم العالمي للمرأة على إيقاع الاحتجاج. الحكومة تتلكأ في تنفيذ مقتضيات الدستور لفائدة النساء وملاءمة مشاريع القوانين مع منطوق وروح الدستور في هذا الشأن. والمغربيات ستخرجن إلى الشارع غدا الأحد 8 مارس، بتأطير من المنظمات غير الحكومة وأحزاب المعارضة.

* ليبراسيون.: 

– لا أحد ينكر أنه خلال 35 سنة من العمل النسائي، انتقلت الحركة النسائية من مجرد حركة احتجاجية إلى قوة اقتراحية ومؤثرة في السياق الدستوري والتشريعي. وظروف عيش النساء الاقتصادية والاجتماعية لم تعرف تغيرا في العمق.

* البيان.: 

– حزب التقدم والاشتراكية يخلد اليوم العالمي للمرأة من خلال "منتدى المناصفة والمساواة" الذي ينظم يومه السبت ببوزنيقة. المنتدى يرفع شعار "المناصفة طريقنا إلى المساواة في مغرب المؤسسات" ويعرف مشاركة 800 مندوب ومندوبة من مختلف عمالات وأقاليم المملكة.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة