العلمي ضيف على البرلمان النيجيري لتقديم وجهة نظر المغرب لحل نزاع الصحراء

أكد رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب اليوم الخميس بنيامي ان الجهوية المتقدمة التي تبناها المغرب تمثل خطوة تكاملية مع العرض الديناميكي والمستدام الذي تقدمت به المملكة حول نزاع...
العلمي ضيف على البرلمان النيجيري لتقديم وجهة نظر المغرب لحل نزاع  الصحراء

 

أكد رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب اليوم الخميس بنيامي ان الجهوية المتقدمة التي تبناها المغرب تمثل خطوة تكاملية مع العرض الديناميكي والمستدام الذي تقدمت به المملكة حول نزاع الصحراء، مجددا في هذا الصدد، التأكيد على أنه فيما يتعلق بقضية الصحراء فإن الجهوية تمثل أيضا الرؤية المغربية لحل هذا النزاع.

وقال العلمي في كلمة خلال افتتاح الدورة الأولى للجمعية الوطنية للنيجر إن "الجهوية المتقدمة بالمغرب والتي نص عليها الإصلاح الدستوري وكذا تنفيذها يمثلان خطوة تكاملية مع العرض الديناميكي والمستدام الذي تقدمت به المملكة حول نزاع الصحراء" .

 واعتبر رئيس مجلس النواب أمام البرلمان النيجيري، أن" مشروع الجهوية الجديدة بالمغرب يمثل نقلة تتجاوز كل التصورات السابقة عن اللامركزية" مضيفا أن الأمر يتعلق ب" هندسة تقطع بالكامل مع الماضي " سواء في تصورها أو في مقاصدها أو الانتظارات منها أو من حيث الأهداف.

 وأضاف أن هذه الجهوية والتي انبنت على روح الديمقراطية تهدف إلى تعزيز دور الجهة بالمغرب وهو ما يعني إدخال تغييرات جوهرية على توزيع السلط بين الدولة المركزية والفاعلين المحليين.

وأشار الطالبي العلمي إلى أن تطابق وجهات النظر بين المغرب والنيجر وكذا تماثل مواقفهما إزاء عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك يشكلان مؤهلين لتعزيز أكبر لعلاقات التعاون البرلماني بين البلدين.

 وبعد أن شدد على الطابع المتميز للعلاقات البرلمانية والسياسية والتعاون القائم بين المغرب والنيجر ، أكد المتحدث ذاته، أن هذه العلاقات الثنائية تتميز أيضا بطابع الاستمرارية على أساس الصداقة والأخوة. وأوضح ضيف برلمان النيجر أن المؤهلات الاقتصادية والبشرية التي يتوفر عليها البلدان وتشابه سياستيهما القائمتين على تشجيع المبادرة الخاصة والكفاءة كلها عوامل تضمن مزيدا من الفعالية في إرساء ونجاح تعاون جنوب جنوب. وحسب العلمي فإن دول الجنوب مطالبة برفع أكثر من تحد ومن ثمة فهي ملزمة بالتحرك بشكل تضامني لإٍرساء تعاون جنوب جنوب أكثر قوة وخصوصا في إفريقيا.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة