مكناس تحتضن يوما دراسيا حول السياسات العمومية في ميدان التعمير

تنظم كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمكناس يوم السبت المقبل يوما دراسيا حول موضوع "السياسات العمومية في ميدان التعمير، حصيلة مائة سنة من التأطير التشريعي". وذلك ...
مكناس تحتضن يوما دراسيا حول السياسات العمومية في ميدان التعمير

تنظم كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمكناس يوم السبت المقبل يوما دراسيا حول موضوع "السياسات العمومية في ميدان التعمير، حصيلة مائة سنة من التأطير التشريعي". وذلك  بتعاون مع مجموعة الأبحاث والدراسات الإدارية والمالية والضريبة والقضائية، ومركز الدراسات في الحكامة والتنمية الترابية وبتعاون مع مؤسسة "هانس صيدل"..

ويأتي تنظيم هذا اليوم الدراسي، الذي تنطلق فعالياته ابتداء من التاسعة صباحا، للأهمية القصوى التي يحتلها التعمير في الحياة المعاصرة ولدوره الكبير في تحقيق التنمية المستدامة حيث يعد أداة لتدخل الدولة والجماعات الترابية وغيرها من الإدارات في ضبط المجال الحضري والقروي ومراقبة استعمالات الأرض.

ويفتتح برنامج هذا اليوم الدراسي، بكلمة يلقيها رئيس جامعة مولاي إسماعيل وكلمة لعميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمكناس، إضافة إلى كلمة رئيس مجموعات الأبحاث والدراسات الإدارية والمالية والقضائية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمكناس وكلمة ليوخن لباح الممثل المقيم بالمغرب لمؤسسة "هانس سايدل" الألمانية وكلمة أخيرة من قبل اللجنة التنظيمية.

وفي الجلسة الصباحية، يناقش موضوعي "التعمير و المقتضيات الدستورية الجديدة" و"مئوية التعمير: بعض إشكالات التنمية العمرانية"، يناقشها د.مصطفى معمر ود.أحمد مالكي ود.أحمد اجعون فيما يترأس الجلسة د.خالد الغازي.

أما الجلسة المسائية الأولى، فتناقش مواضيع "قوانين التعمير بين التفعيل والاستثناء" وقانون التعمير وإشكالية السكن" والتعمير وإشكالية العقار" وانتهاء آثار الإعلان عن المنفعة الأمة بخصوص المرافق والتجهيزات العامة بين الحق في الملكية ومبدأ المنفعة العامة".إضافة إلى موضوع "الرقابة على عمليات التعمير".

في حين تطرح الجلسة المسائية الثانية مواضيع "دور الجماعات الترابية في إعداد الوثائق التنظيمية للتخطيط الحضري:دراسة- مقاربة واستشرافية" و"دور القضاء الزجري في ضبط مخالفات التعمير" والتعمير وإشكالية التوفيق بين قيم الحداثة وتثمين الهويات الخصوصيات المحلية" وأخيرا موضوعي "إعداد وثائق التعمير بين المركزية واللامركزية" والسياسة العمرانية بالمغرب والمقارنة التشاركية و"تأملات في مئوية التعمير".

يشار إلى أن اللجنة المنظمة لهذا اليوم الدراسي مكونة من عبد الغني بوعياد وأحمد حضراني ومحمد سليم وخالد الغازي والمصطفى معمر وامحمد قريبر، أما التنسيق فهو لأحمد حضراني في حين أن خلية البحث العلمي والمجلة مكونة من كريمة الحالي.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة