مباحثات مغربية مالية حول سبل تعزيز التعاون في مجال التطهير السائل وتدبير النفايات الصلبة والمماثلة

أجرت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة السيدة حكيمة الحيطي، اليوم الأربعاء بالقاهرة، مباحثات مع وزير البيئة المالي السيد محمد آجي إغلاف، تمحورت حول...
مباحثات مغربية مالية حول سبل تعزيز التعاون في مجال التطهير السائل وتدبير النفايات الصلبة والمماثلة

 أجرت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة السيدة حكيمة الحيطي، اليوم الأربعاء بالقاهرة، مباحثات مع وزير البيئة المالي السيد محمد آجي إغلاف، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون في مجال التطهير السائل وتدبير النفايات الصلبة والمماثلة.

وقالت السيدة الحيطي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش مشاركتها في أشغال الدورة ال15 لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة، التي تحتضنها القاهرة إلى غاية سادس مارس الجاري، إن هذه المباحثات تأتي في أفق إبرام اتفاقية إطار في هذا المجال.

وأضافت أن اللقاء تناول أيضا سبل تحقيق تنمية بيئية تتلاءم مع خصوصيات البلدان الإفريقية وبموارد مالية ذاتية دون الاعتماد على الإعانات الخارجية. ومن جهته، أبدى الوزير المالي رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة المغربية في التدبير المفوض للتطهير السائل الذي يتلاءم مع الخصوصيات المناخية لبلده، وكذا من مركز الكفاءات للتغيرات المناخية بالمغرب.

وبفنس المناسبة، أجرت السيدة الحيطي جملة من اللقاءات مع نظرائها في الدول الإفريقية الناطقة بالفرنسية للوقوف على الاستعدادات لاتفاقية باريس المقررة السنة الجارية.

وكانت أشغال المؤتمر على المستوى وزراء البيئة الأفارقة، المنظم تحت شعار "تدبير رأس المال الطبيعي الإفريقي.. استدامة للتنمية والقضاء على الفقر"، قد انطلقت في وقت سابق اليوم الأربعاء بمشاركة 54 بلدا.

ويتناول المؤتمر، الذي ستختتم أشغاله يوم غد الخميس، الاستراتيجيات الإفريقية النابعة من مؤتمر قمة الأرض (ريو +20 ) بالإضافة إلى مراجعة خطة عمل الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا (نيباد) وآلية الإنتاج والاستهلاك المستدام في إفريقيا.

كما يناقش توصيات قمة المناخ التي عقدت في ليما في دجنبر 2014 والتحضير لاجتماع قمة المناخ المقررة في باريس 2015 ووضع استراتيجية الموقف الإفريقي الموحد تجاه قضايا تغير المناخ المطروحة فـي هذا الاجتماع.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة