قضاة المغرب يصعدون ضد مصطفى الرميد ويشكونه إلى الاتحاد العالمي للقضاة

- قضاة المغرب يصعدون ضد مصطفى الرميد ويشكونه إلى الاتحاد العالمي للقضاة.. ففي تطور مثير، وفي أول رد فعل ضد دورية صادرة عن وزير العدل والحريات مصطفى الرميد تتضمن...
قضاة المغرب يصعدون ضد مصطفى الرميد ويشكونه إلى الاتحاد العالمي للقضاة

– قضاة المغرب يصعدون ضد مصطفى الرميد ويشكونه إلى الاتحاد العالمي للقضاة.. ففي تطور مثير، وفي أول رد فعل ضد دورية صادرة عن وزير العدل والحريات مصطفى الرميد تتضمن "تقييد" مشاركة القضاة في الندوات والدورات التكوينية، أعلن نادي قضاة المغرب عن عزمه مراسلة الاتحاد العالمي للقضاة بحجم التضييق الممارس على القضاة من طرف الوزارة الوصية، مؤكدا أنه يحتفظ بحقه في الرد المناسب على الحملة التي وصفها ب"الشرسة والممنهجة"، التي تقودها هذه الأخيرة ضد الحقوق الأساسية للقضاة.

– جامعة النقل بالاتحاد العام لمقاولات المغرب تقدم مذكرة حول إصلاح النقل الطرقي للمسافرين.. رئيس الجامعة عبد الإله حفظي أوضح أن من بين الاقتراحات التي يرى الاتحاد ضرورة اعتمادها تحديد فترة انتقالية مدتها خمس سنوات بالنسبة للرخص المستغلة بطريقة مباشرة قبل فاتح أبريل 2015، وتقنين عملية كراء الرخص خلال هذه الفترة الانتقالية في إطار تعاقدي بين المستغل وصاحب الرخصة. جاء ذلك خلال لقاء صحافي نظمته الجامعة حول موضوع "إصلاح وتأهيل قطاع النقل الطرقي للمسافرين بين المدن".

* المساء :

– الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة أعلنت أن أسعار الغازوال والبنزين عرفت ارتفاعا ب 51 و42 سنتيما، على التوالي، ابتداء من يوم أمس الأحد، موضحة أن سعر البنزين سيستقر في 9,96 درهم للتر الواحد، في حين سيصل سعر الغازوال إلى 8,96 درهما للتر الواحد؛ ومحللون يرون أن الزيادة التي أعلنت عنها الحكومة " لا تتناسب " مع مستوى الارتفاع في السوق الدولية، موضحين أن هذه الزيادة كبيرة للغاية، وقد التهمت نسبة مهمة من الانخفاضات السابقة.

– مصادر مطلعة كشفت أن بعض فرق المعارضة استطاعت فرض رأيها على الحكومة بخصوص برمجة مشاريع القوانين التنظيمية المتعلقة بالانتخابات، بحيث تمت برمجة كل مشروع قانون على حدة انطلاقا من يوم 9 مارس، في الوقت الذي كانت الحكومة ترغب في تقديم مشاريع القوانين دفعة واحدة يوم الأربعاء المقبل، وهو ما عارضته فرق برلمانية.

* أخبار اليوم المغربية : 

– عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، قال إن حزبه "لم يأت للهيمنة على الدولة أو على الناس"، مؤكدا أن خصومه "مهزوزون وفاقدون للبوصلة ولا يعرفون ماذا يريدون ويخبطون خبط عشواء". جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة المركزية لشبيبة الحزب، أول أمس ببوزنيقة.

– بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، حذرت من أي استغلال سياسي لعملية استفادة النساء الأرامل من الدعم المباشر الذي أقرته الحكومة. كما قالت، في سياق حديثها عن خروج مشروع قانون هيئة المناصفة ومكافحة التمييز ضد المرأة، خلال دور ة تكوينية لمنظمة نساء العدالة والتنمية أمس بالرباط، إن "التشريع في بلادنا صعب جدا"، مؤكدة أن المشروع المذكور عرف مشاورات مطولة منذ 2012. وشبهت مسطرة التشريع داخل الحكومة ب"صخرة سيزيف.. كأننا نصعد إلى القمة، بعدها نجد أن المشروع يتدحرج من جديد ليلتحق بنا إلى الأسفل".

* العلم :

– مصادر عليمة قالت إن حالة من القلق والتذمر الشديدين تسود وسط عدد من الموظفين المنخرطين في التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بسبب الاقتطاعات المفاجئة التي لحقت أجورهم. وأفادت بأن هذه الاقتطاعات أتت بناء على القرار المشترك لوزيري التشغيل والشؤون الاجتماعية والاقتصاد والمالية الصادر في 24 نونبر 2014 الذي يقضي بالمصادقة على التغييرات المدخلة على النظم الأساسية لجمعية التعاون المتبادل المسماة "التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية" والمنشور بالجريدة الرسمية عدد 6325. وأكدت المصادر أن هذه الاقتطاعات تمت بقرار انفرادي، معتبرة ذلك خرقا للقانون.

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط أكد على ضرورة إنشاء هيئة وطنية للإشراف على الانتخابات ومراقبتها. شباط أبرز، خلال استضافته في برنامج "90 دقيقة للإقناع" الذي بثته قناة "ميدي 1 تي في" يوم الخميس الماضي، أن "هناك حملة ممنهجة ضد الأحزاب وتشويه العمل السياسي، وهو ما يؤثر سلبا على التجربة الديمقراطية في بلادنا، حيث إنه لا ديمقراطية بدون أحزاب قوية".

* الاتحاد الاشتراكي : 

– أحمد بريجة، النائب الأول لعمدة مدينة الدار البيضاء، صرح، في لقاء إذاعي مؤخرا، أن الوالي هو من سيرأس إدارات مجالس شركات التنمية المحلية المحدثة في الآونة الأخيرة، كآلية تدبيرية ستعتمد من طرف الجماعة الحضرية للدار البيضاء. تصريح بريجة جاء ليجيب عن صمت دام أكثر من سنة حول الهياكل القانونية لشركات التنمية المحلية التي تم إحداثها ولا تنتظر سوى التصويت على الاختصاصات التي ستباشرها خلال آخر دورة في عمر مجلس المدينة.

– مصادر مطلعة أفادت بأن عددا من النقابات والجمعيات الممثلة لقطاع النقل الطرقي وأصحاب الحافلات قرروا القيام بمسيرة غير مسبوقة عبر الحافلات من مختلف المدن والمداشر المغربية في اتجاه العاصمة الرباط، مع إمكانية تنفيذ إضراب بالتدرج بشكل يومي. ويتوجه النقالة أمام مقر الوزارة الوصية على قطاع النقل والتي يرأسها عزيز الرباح؛ وفق مصادر الجريدة.

* الحركة : 

– دعوة إلى مثول زكرياء المومني أمام محكمة بباريس.. تأتي دعوة السلطات المغربية لمثول المدعو زكرياء المومني مباشرة أمام الغرفة الجنحية ال17 التابعة للمحكمة الابتدائية بباريس، على إثر تصريحات أدلى بها هذا الأخير على قنوات فرنسية والتي تتهم المغرب بالاسم بعبارات تشهيرية، ذات تداعيات كبيرة، وتمس بشكل خطير بسمعة المملكة. وذكر بلاغ للسفارة المغربية، الجمعة الماضية، أن المغرب "قام برفع دعوى ضد المعني بالأمر لدى الغرفة الجنحية ال17 التابعة للمحكمة الابتدائية بباريس، التي حددت يوم 20 مارس المقبل موعدا لمثوله أمامها بتهمة التشهير".

– الخبير الإسباني رامون مورينو كاستيا قال إن تنظيم منتدى "كرانس مونتانا" بمدينة الداخلة ما بين 12 و14 مارس الجاري، هو "اعتراف بالعمل الجبار" الذي يقوم به صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة. وكتب الخبير الإسباني في قضايا المغرب العربي، في مقال نشرته مجلة "أطلايار بين الضفتين" الإسبانية في نسختها الإلكترونية، أن اختيار مدينة الداخلة بالصحراء المغربية لاستضافة أشغال الدورة المقبلة لمنتدى "كرانس مونتانا" هو "اعتراف بالعمل الجبار الذي يقوم به صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تنمية وتقدم ورفاه ساكنة أقاليم الصحراء المغربية".

* الصباح : 

– مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، نفى ما راج من أخبار بشأن تسريب مواد امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة الذي جرى أمس الأحد بسبعة مراكز، هي الرباط والبيضاء وأكادير وطنجة ووجدة وفاس ومراكش. الرميد أكد أن كل ما قيل أو راج بشأن التسريبات غير صحيح، وأن الأمر لا يعدو أن يكون مجرد إشاعة.

– عادل الدويري، رئيس رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، يقول إن الحكومة أخطأت برهانها على تقليص عجز الميزانية، موضحا أن المشكل ليس في عجز الميزانية بل في عجز المبادلات الخارجية، وما يرتبط به من مشاكل عجز أو نقص في السيولة وتقليص إمكانية التمويل الاقتصادي، ويدفع الدولة إلى الاقتراض الخارجي، خاصة أمام تراجع نسبة نمو الودائع إلى 4 في المئة، وكبح ميزان القروض وعجز ميزان الأداءات، ما أدى إلى اختناق تدريجي لنمو الودائع والادخار.

* الأحداث المغربية : 

– الحركة النسائية تتعبأ لمسيرة حاشدة تسائل حصيلة ابن كيران.. آخر الترتيبات والتفاصيل الخاصة بمسيرة 8 مارس الجاري جمعت للتباحث حولها والحسم فيها ممثلات ائتلاف المساواة والديمقراطية، الذي تم الإعلان عن إحداثه بداية هذا الأسبوع بعد مسلسل من المشاورات دامت شهر يناير الماضي، ويضم الشبكات المدنية والحقوقية والثقافية والأحزاب السياسية والنقابات المنخرطة في مسارات وديناميات النضال من أجل المساواة والديمقراطية.

– حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، قال، في برنامج "90 دقيقة للإقناع" على قناة "ميدي 1 تي في"، إن المستقيلين ال 75 من حزب العدالة والتنمية الذين التحقوا بحزب الاستقلال لم يجدوا ما يقنعهم بالبقاء في حزب العدالة والتنمية " بعدما اكتشفوا حقيقته وبعدما تخلى عن برنامجه الانتخابي الذي صاغه هؤلاء الشباب"؛ والكتابة الإقليمية لحزب المصباح بالعيون قالت إن "الأمر يتعلق فقط باستقالة ستة أعضاء ممن لم يستطيعوا الاندماج في الحزب، ومنهم من صدرت في حقه قرارات تأديبية نظرا لسلوكه الذي يتنافى مع توجهات الحزب".

* المنعطف :

– الائتلاف من أجل إلغاء عقوبة الإعدام يعتبر أن دستور 2011 مكن المدافعين عن الحق في الحياة من المرافعة ضد عقوبة الإعدام، وذلك في الفصل 22 الذي ينص على الحق في الحياة. جاء ذلك على لسان منسق الائتلاف عبد الرحيم الجامعي في ندوة نظمت يوم الجمعة الماضي خلال الجمع العام للائتلاف.

– شغيلة النظافة بالدار البيضاء تدخل في إضراب إنذاري.. الشغيلة المنضوية تحت لواء المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للجماعات المحلية والتدبير الترابي، التابع للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، دخلت في إضراب إنذاري بقطاع النظافة يومي الخميس والجمعة، "احتجاجا على عدم التزام شركتي أفيردا وسيطا بلانكا بالاتفاق الموقع مع النقابات في شهر نونبر من السنة الماضية"؛ وفق بلاغ للنقابة.

* التجديد : 

– رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني يقول إن عددا من الملفات التي فتحتها الحكومة كالتقاعد والمقاصة وغيرها تكتفي المعارضة فيها بالرفض دون تقديم بديل حقيقي"، مضيفا أن "بعض أطراف المعارضة ترفض طرح مقترحات بديلة لأنها تخشى تبني الحكومة لها". جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للمجلس الإقليمي لحزب العدالة والتنمية بسلا أمس الأحد.

– الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب يدعو الحكومة إلى مراجعة الإجراءات المقياسية التي اقترحتها بخصوص إصلاح نظام التقاعد، من خلال تعميم مبدأ الحقوق المكتسبة على كافة المعايير المقياسية، وإعادة النظر فيها بدفع العجز المرتقب إلى 2019 بدل 2021، والشروع في أقرب وقت ممكن في الإصلاح الشامل لمنظومة التقاعد مع وضوح الرؤية الزمنية ومراحل الإصلاح ووضع قانون إطار لذلك.

* بيان اليوم : 

– المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يوصي بوضع نظام منصف للتجارة ووكالة للنهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني. المجلس أكد خلال جمعه العام العادي ال 47 المنعقد مؤخرا بالرباط بوضع قانون إطار للاقتصاد الاجتماعي والتضامني وإنشاء هيئات إقليمية مكلفة بالنهوض ودعم تنمية هذا الصنف الاقتصادي في إطار الجهوية المتقدمة.. وفي ما يتعلق بتعزيز كفاءات الفاعلين، شدد المجلس على ضرورة إقامة أقطاب تنافسية إقليمية وإدماج الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في نظام التعليم والتكوين.

– طب المستعجلات في المغرب يتطور.. وزير الصحة الحسين الوردي قال إن أطباء المستعجلات المغاربة "استطاعوا رفع التحديات ودعم مواكبة كافة الإصلاحات التي يشهدها قطاع الصحة"؛ مشيدا بحنكة المختصين المغاربة في طب المستعجلات وبانخراطهم والتزامهم وانسجامهم وتحليهم بروح عالية من المسؤولية والمواطنة، وكذا ديناميتهم في مختلف القطاعات: العام والخاص والعسكري والجامعي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي: 

– المردود التشريعي في انخفاض بين الدورتين.. فمنذ اختتام الدورة البرلمانية الخريفية (في 10 فبراير) تراجعت وتيرة المؤسسة التشريعية بشكل كبير، مع العلم أن فترة ما بين الدورتين ليست مرادفا لعطلة برلمانية، فرغم أن الجلسات العامة لا تنعقد إلا أن المفروض أن اللجان البرلمانية تستمر في الاشتغال من خلال تدارس ومراجعة مشاريع ومقترحات القوانين. إلى حدود لساعة قلة من اللجان بالغرفتين عقدت جلساتها.

* الصحراء المغربية :

– على هامش المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية لوكالات الأسفار بمراكش: توقيع اتفاقية شراكة لتسويق وجهة المغرب السياحية بالولايات المتحدة الأمريكية.. حيث تميز المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية لوكالات الأسفار (أسطا) الذي احتضنته مراكش على مدى ثلاثة أيام بالتوقيع، الجمعة الماضية، على اتفاقيتين للشراكة، الأولى بين المكتب الوطني للسياحة والفدرالية الوطنية للسياحة، وجمعية وكالات الأسفار الأمريكية، لتعزيز وجهة المغرب السياحية بالسوق الأمريكية، والثانية بين الخطوط الملكية المغربية (لارام) والشركة الأمريكية للطيران (جيت بلو) لربط شبكتيهما والاستفادة من الخيارات الجديدة بين إفريقيا وأمريكا.

– هيئات الملتقى الوطني لإصلاح منظومة العدالة اختتمت أمس الأحد مناظرة مراكش بالتأكيد على تجديد انخراط مكونات العدالة في مشروع الإصلاح بأهدافه الكبرى؛ ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد يقول إن "رهان الاستقلال والنزاهة والنجاعة يهم كل أطياف المجتمع"، مضيفا أن وزارة العدل عملت على تجسيد استقلال السلطة القضائية من خلال مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية.

* أوجوردوي لوماروك : 

– مسيرة وطنية مدعومة من أحزاب المعارضة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة: يوم 8 مارس في الشارع! ائتلاف المساواة والديمقراطية أعلن عن تنظيم مسيرة وطنية يوم الأحد المقبل بمناسبة اليوم العالمي للمرأة. ويسعى المنظمون إلى أن تكون المناصفة بين النساء والرجال حاضرة في أجندة الإصلاحات السياسية، بمعية كل الفاعلين النشيطين في الميدان.

– 60 ألف مقاول من أصول مغربية في إيطاليا. هذا الرقم جعل الجالية المغربية في هذا البلد في مقدمة حاملي المشاريع من الجاليات الأجنبية. وقد تم الكشف عنه خلال ندوة دولية نظمت يوم الخميس الماضي بروما حول الهجرة تحت عنوان "مخطط مارشال جديد الولايات المتحدة-الاتحاد الأوروبي من أجل المتوسط".

* ليبراسيون : 

– الموطفون فوجئوا، في نهاية الشهر الجاري، بإقدام الحكومة على الاقتطاع من رواتبهم دون إعلامهم مسبقا. عبد الحميد الفاتيحي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، شدد على أنه كان يجب إخبار الموظفين بهذا القرار الذي من شأنه أن يؤثر على رواتبهم الشهرية. وقال إنه ستتم إثارة هذه القضية في الاجتماع الذي سيجري اليوم بين قيادتي الفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب مع الحكومة.

* لوبنيون :

– الحصيلة السينمائية لسنة 2014: إنتاج 20 فيلما سينمائيا ومنح 60 مليون درهم كدعم عمومي للإنتاج السينمائي المغربي. ذلك ما كشف عنه المركز السينمائي المغربي أول أمس السبت، قبيل اختتام الدورة ال 16 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

– حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، قال، خلال استضافته في برنامج "90 دقيقة للإقناع" على قناة "ميدي 1 تي في"، إن سياسة القرب التي ينهجها حزب الاستقلال تثمر انخراط 10 آلاف عضو جديد كل شهر.

* البيان : 

– تنظيم "كرانس مونتانا" ما بين 12 إلى 15 مارس بالداخلة: " اعتراف بالعمل الجبار" الذي يقوم به جلالة الملك محمد السادس من أجل تنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة. حيث أوضح الخبير الإسباني في قضايا المغرب العربي، رامون مورينو كاستيا، في مقال نشرته مجلة " أطلايار بين الضفتين" الإسبانية في نسختها الإلكترونية، أن اختيار مدينة الداخلة بالصحراء المغربية لاستضافة أشغال الدورة المقبلة ل منتدى "كرانس مونتانا" هو "اعتراف بالعمل الجبار الذي يقوم به صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تنمية وتقدم ورفاه ساكنة أقاليم الصحراء المغربية".

– وزير الصحة: أطباء المستعجلات المغاربة استطاعوا رفع التحديات ودعم ومواكبة كافة الإصلاحات بقطاع الصحة. الوزير الحسين الوردي أبرز، في كلمة خلال حفل الافتتاح الرسمي لمؤتمر طب المستعجلات المنظم بمراكش من 26 إلى 28 فبراير المنصرم، بالموازاة مع المؤتمر الوطني 15 لطب المستعجلات، والدورة 10 للمؤتمر الفرنسي المغربي لطب المستعجلات، والدورة الخامسة للمؤتمر المغاربي لطب المستعجلات، "المسار المهني المتميز لأطباء المستعجلات والجهود الكبيرة المبذولة من قبل كافة المختصين في هذا الميدان العاملين بكافة البنيات الاستشفائية بالمغرب، والتي بفضلها اكتسبوا ثقة المغاربة".

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة