بعد انتظار طويل: الوردي يقنع الحكومة بالمصادقة على تنظيم مهنة القابلات

تقدم بوابة "منارة" عرضا لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 24 فبراير 2015.....
بعد انتظار طويل: الوردي يقنع الحكومة بالمصادقة على تنظيم مهنة القابلات
تقدم بوابة "منارة" عرضا لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 24 فبراير 2015..

* الأحداث المغربية.:

– بعد انتظار طويل: الوردي يقنع الحكومة بالمصادقة على تنظيم مهنة القابلات. فقد نجح وزير الصحة الحسين الوردي في إقناع زملائه الوزراء في الحكومة بالمصادقة في المجلس الحكومي الأخير على مشروع قانون يتعلق بتنظيم مهنة القابلات سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص. مشروع القانون الحالي حدد شروط مزاولة المهنة وكذا مكان مزاولة المهنة والتي حددها إما في عيادة للقابلة، أو في دار للولادة تستغلها القابلة، بشرط أن تتوفر القابلات على ثلاث سنوات من الأقدمية في الممارسة الفعلية للمهنة سواء بالقطاع الخاص أو العام.

– الحركة النسائية تعد تقريرها الموازي للرد على مدى تنفيذ الحكومة لالتزامات "إعلان بكين".. فمع اقتراب احتفال المنتظم الدولي بالذكرى العشرين لاعتماد إعلان عمل بكين، تبدأ الهيئات والمنظمات النسائية الوطنية التحضير لهذه المحطة بتنشيط لقاءات وفتح نقاش حول الالتزامات الوطنية بخطة بكين لتعزيز حقوق المرأة. الهيئات المغربية ستقدم تقريرا موازيا أمام اللجنة الأممية لمناقشة التقرير الرسمي الذي ستقدمه الدولة المغربية إلى المنتظم الأممي، والذي سيتضمن المجهودات المبذولة لحماية حقوق المرأة في المملكة والمكتسبات التي تم تحقيقها في هذا الإطار.

* الصباح.: 

– وأخيرا.. اقتطاع تعويضات 38 برلمانيا.. فقد أصدر محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، قرارا تنظيميا يرمي إلى الاقتطاع من التعويضات المالية ل 38 مستشارا برلمانيا نهاية الشهر الجاري بسبب غيابهم دون عذر مقبول. مصادر الجريدة أوضحت أن قرار الاقتطاع من التعويضات المالية للمتغيبين يعد سابقة في تاريخ المؤسسة التشريعية. القرار اتخذ بإجماع أعضاء مكتب المجلس، بعد نقاش مستفيض، إذ لم يعترض أي عضو بمكتب المجلس الذي يضم كافة الحساسيات الحزبية والنقابية.

– عصا الضريبة تفشل في خفض التدخين.. حيث أظهرت المعطيات الأخيرة فشل رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران في خفض عدد المدخنين بواسطة عصا الضريبة التي تم تطبيقها تدريجيا على الفاعلين في القطاع ضمن القانون المالي 2013، من خلال رفع الضريبة الداخلية على استهلاك التبغ بشكل تصاعدي على مدى ثلاث سنوات. الإحصائيات أظهرت أن أزيد من 14 مليار سيجارة بيعت للمغاربة، والواردات ارتفعت ب 38 في المائة مقابل تراجع الإنتاج المحلي.

* الاتحاد الاشتراكي.: 

– "إعلان الرباط للجمعيات الديمقراطية" يقاطع احتفال "اليوم الوطني للمجتمع المدني".. وعزت دينامية إعلان الرباط للجمعيات الديمقراطية، في بيان، موقفها إلى ما وصفته ب"ميولات التحكم من طرف الوزارة المكلفة بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني، وما طبع تشكيل اللجنة المكلفة بتدبير الحوار من إقصاء للجمعيات المعروفة بعطائها وثقلها التاريخي النضالي من أجل الدفاع عن استقلالية الحركة المدنية".

– المغرب يحقق الاكتفاء الذاتي في لحوم الدواجن بإنتاج 530 ألف طن. الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن كشفت أن مجموع الاستثمارات في قطاع الدواجن بلغ 7.4 مليار درهم سنة 2014، وحقق رقم معاملات بقيمة 19.4 مليار درهم برسم نفس السنة. وأشار ممثلو الجمعية، في ندوة صحافية، إلى أن هذا القطاع أصبح يوفر بصفة دائمة 105 آلاف منصب شغل مباشر و200 ألف منصب شغل غير مباشر من خلال شبكة التسويق والتوزيع.

* المساء.: 

– المغرب سابع أكبر وجهة عالمية للصادرات الأندلسية.. حيث قال مستشار الاقتصاد بحكومة جهة الأندلس خوسيه سانشيز مالدونادو، السبت المنصرم بإشبيلية (جنوب إسبانيا)، إن "المغرب يشكل سوقا استثمارية واعدة" لرجال الأعمال الأندلسيين الراغبين في الاستثمار بالخارج؛ مضيفا أن المغرب هو سابع أكبر وجهة عالمية للصادرات الأندلسية والثانية من خارج الاتحاد الأوروبي.

– الأمريكيون راضون عن نتائج اتفاق التبادل الحر مع المغرب.. فقد وصف مساعد ممثل الولايات المتحدة الأمريكية للتجارة المكلف بأوروبا والشرق الأوسط دانييل مولاني حصيلة اتفاقية التبادل الحر بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية ب"الإيجابية جدا"، مؤكدا أن الجانبين يعملان على تطويرها أكثر؛ وذلك خلال مائدة مستديرة حول اتفاقية التبادل الحر نظمت الجمعة بمقر السفارة الأمريكية في الرباط.

* العلم.: 

– إحالة مشاريع قوانين الجماعات المحلية والإقليمية والجهوية على مجلس النواب تطرح إشكالية دستورية؛ وحديث عن تخوف الحكومة من مفاجآت. عبد الرحيم المصلوحي، أستاذ القانون الدستوري بجامعة محمد الخامس، أوضح أن الفصل 78 من الدستور يعطي أولوية الإحالة على الغرفة الثانية عندما يتعلق الأمر بالقوانين التنظيمية للجماعات المحلية والجهات والتنمية الاجتماعية، ليسجل بالتالي وجود خرق سافر لنص صريح، مشيرا إلى أن الحكومة كان يفترض أن تقدمها لمجلس المستشارين ثم تحال على الغرفة الأولى.

– هل سينهي مرصد وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني العنف بالوسط المدرسي أم سيكتفي بتجميع التقارير؟ أساتذة وباحثون اجتماعيون أكدوا للجريدة أن عدم توفر المدرسة المغربية على مرشدين اجتماعيين هو "عار " ويعتبرون المرصد "جهازا للإحصاء".

* أخبار اليوم المغربية.: 

– المجلس الوطني لحقوق الإنسان قدم توصية إلى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، قبل رفع التقرير الاستراتيجي حول منظومة التعليم إلى الديوان الملكي، تدعو إلى إعطاء اهتمام خاص للتلاميذ المعاقين. مذكرة المجلس طالبت بأن يتضمن التقرير توصية تشدد على إجبارية التعليم الأساسي إلى حدود سن 15 سنة لكافة الأشخاص ذوي الإعاقة، على أساس مبدأ عدم التمييز، مع التنبيه إلى كون بعض الفئات من المعاقين قد يتطلب تعليمها الأساسي تجاوز سن ال 15 عاما. المذكرة دعت كذلك إلى اعتماد لغة "الإشارة" و"البرايل" في المدارس العمومية.

– الحكومة تفرج عن المرسوم الذي يخرج "دركي الاقتصاد" إلى الوجود.. إذ بادر الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا إلى توزيع مشروع المرسوم التطبيقي للقانون الجديد المتعلق بمجلس المنافسة على باقي الوزراء، تمهيدا لإمكانية المصادقة عليه في المجلس الحكومي الخميس المقبل. مشروع المرسوم، الذي كشف عنه الوفا أمس، نص على اعتبار رئيس المجلس ممثلا له أمام جميع الهيئات الوطنية والدولية، ويوقع جميع التصرفات باسم المجلس، كما أهل المرسوم الرئيس لإقامة الدعوى باسم المؤسسة والدفاع عنها.

* الحركة.: 

– لحسن حداد، عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، يدعو إلى تكثيف الجهود والتعبئة لتعزيز المسار التنموي بالأقاليم الجنوبية، مذكرا في هذا الإطار بمستجدات مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالجهة والذي من شأنه أن يمكن الساكنة المحلية من تدبير شؤونها واعتماد برامج تنموية تعود بالنفع على المنطقة إلى جانب الخصوصية التي تميز مناطقنا الجنوبية؛ وذلك خلال لقاء تواصلي على مستوى جهة وادي الذهب – لكويرة.

– إحداث لجنة متابعة رفيعة المستوى لبلورة الحلول الملائمة لقضايا التمويل البنكي وضمان قروض السكن الاجتماعي وتبسيط وتقوية العرض السكني وتنويعه، وذلك خلال اجتماع وفد حكومي هام بالفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، الجمعة الماضية بمقر وزارة السكنى وسياسة المدينة.

* المنعطف.: 

– انطلاق أجرأة الحوار الاجتماعي بملف التقاعد في أفق التوصل إلى الاتفاق النهائي.. فقد شرعت النقابات والحكومة، أمس الاثنين، في أجرأة الحوار الاجتماعي الممأسس، وهو اللقاء الذي يخصص لإصلاح نظام المعاشات المدنية بالصندوق المغربي للتقاعد. ويبدو أن الحكومة والمركزيات النقابية مصممتان على التوصل إلى اتفاق بشأن هذه النقطة، وربما هو السبب الذي من أجله ستستمر هذه الجولة لمدة ثلاثة أيام.

– باحثون يدعون إلى صياغة مفهوم جديد للهوية يكون أكثر قدرة على استيعاب قيم الاختلاف والتعدد داخل المجتمع. الباحثون المشاركون في ندوة نظمت ضمن فعاليات الدورة الحادية والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب، اعتبروا أن خطاب الهوية في شكله الحالي يبقى خطابا قاصرا عن استيعاب وتدبير التعدد، وأن تحليل هذا الخطاب يستوجب اعتماد مقاربات تاريخية واجتماعية وسياسية تضعه ضمن سياقاته المختلفة، في أفق بلورة مفاهيم جديدة تتجاوز الصراع الهوياتي، نحو تحقيق الاندماج.

* التجديد.: 

– حزب العدالة والتنمية يعلن رفضه دعاوى تلهيج التعليم.. فقد رفعت الأمانة العامة للحزب شعار "لا" في وجه مختلف الدعاوى الداعية إلى التلهيج واعتماد العامية في التعليم، معتبرة أن تلك الدعوات إنما تستهدف محاصرة اللغتين الوطنيتين العربية والأمازيغية، وتهدف إلى فسح المجال أمام الهيمنة اللغوية الأجنبية؛ وفق ما جاء في بلاغ لقيادة حزب "المصباح".

– بنك المغرب أفاد بأن أرباب المصانع يتوقعون إجمالا تحسنا سواء في الإنتاج أو في المبيعات. البنك المركزي أشار، من خلال نتائج بحثه الشهري للظرفية الصناعية بالنسبة لشهر يناير، إلى أن أرباب المصانع في مجال "الصناعة الكيماوية والشبه كيماوية" و" الصناعة الغذائية" عبروا عن كونهم لا يتوفرون على رؤية واضحة تجاه تطور الأنشطة والمبيعات.

* العاصمة بوست.: 

– وقع المغرب وسويسرا على اتفاق التمويل السويسري المشترك لبرنامج دعم التدبير المندمج للموارد المائية بين التعاون الدولي التقني الألماني والتعاون الدولي السويسري. وتبلغ قيمة التمويل السويسري المشترك 1,2 مليون أورو، ويجسد الإرادة السويسرية في مواصلة دعم المرحلة الثانية 2012-2016 من برنامج دعم التدبير المندمج للموارد المائية.

– رقم قياسي في معرض الكتاب: حسن الوزاني، مدير المعرض الدولي للكتاب والنشر، قال، في تصريح للجريدة، إن عدد زوار المعرض، في دورته ال 21، بلغ 340 ألف و356 شخصا، مقابل 320 ألف زائر في الدورة السابقة. وأضاف أن عدد الزوار بلغ يوم الجمعة الماضي 41 ألف شخص.

* الصحراء المغربية.: 

– رغم مقاطعة أحزاب المعارضة لاجتماعاتها، تدارست اللجنة المركزية لتتبع الانتخابات، الجمعة الماضية، الأرضية الخاصة بالجدولة الزمنية المتعلقة بانتخاب ممثلي المأجورين، وبالغرف المهنية، في أفق عرضها للتشاور مع المركزيات النقابية بالنسبة لانتخابات ممثلي المأجورين، ومع الأحزاب بالنسبة لانتخابات الغرف المهنية؛ ومصادر الجريدة قالت إن أحزاب المعارضة تنتظر من رئيس الحكومة مبادرة تنهي الخلاف بشأن اللجنة المركزية وتأمل أن تحدث لجنة وطنية مستقلة تكون ممثلة فيها وزارتا الداخلية والعدل ومنفتحة على تنظيمات المجتمع المدني والأحزاب لمواكبة تتبع أشغال التحضير للانتخابات.

– عبد السلام أحيزون، رئيس مجلس الإدارة الجماعية لـ (اتصالات المغرب) قال، خلال لقاء صحافي نظمه أمس لتقديم حصيلة السنة الماضية، إن الرقم الموطد لمعاملات الشركة بلغ 29,14 مليار درهم سنة 2014. أحيزون عبر عن ارتياحه للنتائج المحققة خلال السنة الماضية، معلنا أن الناتج الصافي للمجموعة ارتفع ب 5,6 في المئة برسم سنة 2014، مسجلا 5 مليارات و850 مليون درهم.

* بيان اليوم.: 

– الحكومة تطلق لجنة للتتبع وحل قضايا التمويل البنكي وقروض السكن الاجتماعي. جاء ذلك عقب اجتماع هام عقد بمقر وزارة السكنى وسياسة المدينة.. وزارات الداخلية والسكنى وسياسة المدينة والاقتصاد والمالية والتعمير وإعداد التراب الوطني، وكذا الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، قررت تشكيل لجنة متابعة لدراسة مختلف الملفات المطروحة واقتراح التدابير الواجب اتخاذها في هذا الصدد.

– عبد الفتاح الزين، مندوب المعرض الدولي للصيد البحري "أليوتيس"، أكد، أول أمس الأحد بأكادير، أن "دورة 2015 كانت ناجحة بكل المقاييس واستطاعت الوفاء بوعودها كاملة". الزين قال، في ختام هذه التظاهرة التي نظمت تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، إن "خاصية هذا المعرض تتمثل، على غرار الدورتين السابقتين، في نجاحه في استقطاب العديد من المهنيين والفاعلين في قطاع الصيد البحري على المستويين الوطني والدولي".

* رسالة الأمة.: 

– مصادر نقابية من نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل أفادت بأن هذه الأخيرة وجهت مراسلة لرئيس الحكومة طالبت من خلالها بتنظيم تفاوض جماعي حول كل القضايا والملفات المادية والاجتماعية والمهنية للأجراء في إطار رزنامة واحدة متكاملة، مشيرة إلى أن هذه الرسالة أعطت رئيس الحكومة مهلة أقصاها نهاية فبراير الجاري، كتاريخ لإعلان اتفاق جماعي يفضي إلى تعاقدات ملزمة لكل الأطراف الاجتماعية والاقتصادية والحكومية.

– وزارة الصحة حذرت، في بلاغ، من أن الرضاعة الطبيعية بالمغرب عرفت تراجعا ملحوظا، إذ انخفضت نسبة الأطفال المستفيدين من الرضاعة الطبيعية المطلقة خلال الأشهر الستة الأولى من 52 في المئة سنة 1992 إلى 32 في المئة سنة 2004 ثم 27,8 في المئة سنة 2011. جاء ذلك بمناسبة انطلاق فعاليات الأسبوع الوطني لتشجيع الرضاعة الطبيعية من 23 إلى 28 فبراير الجاري .

* ليكونوميست.: 

– جان فرانسوا دوفان، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى المغرب، يقول إن الاقتصاد المغربي يبدو في وضع أفضل بفضل تقدم الإصلاحات، غير أنه يتعين مواصلة الجهود من أجل الحفاظ على المكتسبات وتحقيق نمو أعلى، مضيفا أنه من الضروري تحسين مناخ الأعمال والبنيات التحتية والتعليم والولوج إلى القروض لإحداث مناصب الشغل ومكافحة الفقر.

* البيان.: 

– محاربة العنف في الوسط المدرسي: إرساء مرصد وطني لمناهضة العنف بالوسط المدرسي.. فقد أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنه تم مؤخرا إرساء المرصد الوطني لمناهضة العنف بالوسط المدرسي الذي يهدف إلى رصد وتتبع حالات العنف، وإعطاء الانطلاقة للاشتغال بنظام معلوماتي لرصد هذه الحالات سيمكن من التبليغ عن كل حالات العنف التي يتم رصدها سواء داخل المؤسسات التعليمية أو بمحيطها.

* أجوردوي لومارك.: 

– مجلس النواب يعتزم تعديل نظامه الداخلي من خلال استلهام النموذج البريطاني.. حيث أكدت مصادر برلمانية أن تفعيل النظام الداخلي للغرفة الأولى استلهم من النظام الداخلي لمجلس العموم البريطاني. وستهم الأشغال التي ستنطلق قريبا بعض مقتضيات النظام الداخلي الحالي خصوصا عمل اللجان والانضباط والجلسات العمومية.

– لجنة رفيعة المستوى في الاستماع إلى الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين بخصوص تمويل قروض السكن الاجتماعي. هذه اللجنة ستتكلف بصياغة حلول ملائمة لإشكالية التمويل البنكي، وضمانات القروض الموجهة للسكن الاجتماعي، وتبسيط المساطر وتعزيز وتنويع عروض السكن.

* لوبنيون.: 

– منتدى كرانس مونتانا الذي ستحتضنه مدينة الداخلة من 12 إلى 14 مارس القادم: فرصة لبناء عالم أكثر إنسانية وأقل حيفا. المنتدى يشكل مناسبة لبحث سبل تطوير الطاقات المتجددة بإفريقيا؛ وفاعلون جمعويون أكدوا أن انعقاد هذا اللقاء بالداخلة يؤكد بجلاء أن المدينة، من خلال مؤهلاتها، تشكل نموذجا لمستقبل المغرب وإفريقيا.

* ليبرسيون: 

– إدريس لشكر يدعو إلى احترام تمثيلية النساء والشباب خلال الاستحقاقات الانتخابية المقبلة. الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي دعا مسؤولي الحزب، خلال المؤتمر الإقليمي الثالث بتزنيت، إلى الانفتاح على كفاءات الشاب والنساء خلال الانتخابات المقبلة، والعمل على ربط جسور الحوار مع كاف مكونات المجتمع المدني.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.: 

– تكريم إفريقيا والتعاون جنوب – جنوب: مدينة الداخلة تستعد لاحتضان الدورة السنوية لمنتدى كرانس مونتانا، من 12 إلى 14 مارس المقبل. الاستعدادات تجري على قدم وساق. هذه الدورة، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ستعرف مشاركة رؤساء دول وحكومات ووزراء ومنظمات دولية وإقليمية وبرلمانيين ومؤسسات مالية ومنظمات مهنية.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة