الدورة 16 من المهرجان الوطني للفيلم بطنجة تكرم مليكة العماري ومحمد كلاوي

انطلقت،مساء يوم الجمعة، بمدينة طنجة فعاليات الدورة 16 من المهرجان الوطني للفيلم، الذي اختار هذه السنة تكريم كل من الفنانة المغربية مليكة العمري والناقد محمد كلاوي خلال حفل الافتتاح....
الدورة 16 من المهرجان الوطني للفيلم بطنجة تكرم مليكة العماري ومحمد كلاوي

انطلقت،مساء يوم الجمعة، بمدينة طنجة فعاليات الدورة 16 من المهرجان الوطني للفيلم، الذي اختار هذه السنة تكريم كل من الفنانة المغربية مليكة العمري والناقد محمد كلاوي خلال حفل الافتتاح.

يذكر أن مليكة العماري، ابنة مراكش، التحقت بفرقة المعمورة المسرحية عام 1963 إلى غاية 1974، قبل أن تصبح عضوا بالفرقة الوطنية لمسرح محمد الخامس منذ 1976. وشاركت العماري في أزيد من خمسين مسرحية، كما اشتغلت مع أشهر المخرجين السينمائيين المغاربة من قبيل محمد بن عبد الواحد التازي (للا شافية 1982)، سهيل بنبركة (ظل فرعون 1996)، سعد الشرايبي (نساء ونساء 1998)، حسن بنجلون (أصدقاء الأمس 1998)، حكيم نوري (مصر امرأة 1998)، جمال بلمجدوب (ياقوت 2000)، ومحمد عبد الرحمان التازي (البايرة 2012).

أما محمد كلاوي فتشبع بالثقافة السينمائية في إطار نادي العزائم بالدار البيضاء منذ سنة 1974، واكتشف مبادئ اللغة السينمائية عبر صداقته مع الراحل محمد الركاب. شارك بتحليلاته النقدية، خلال عقد الثمانينيات، في صحيفة الاتحاد الاشتراكي، ثم التحق بهيئة تحرير مجلة "دراسات سينمائية"، كما ساهم في تأسيس مجلة التواصل "رؤية" ومجلة "سيني.ما". وتولى محمد كلاوي رئاسة جمعية نقاد السينما بالمغرب سنة 2009، وهي السنة التي عين فيها رئيسا للجنة دعم الإنتاج السينمائي الوطني.

 

الفئات
ثقافة و فن

ذات صلة