صحف الثلاثاء: أعضاء حكومة بنكيران يقولن إن المناصب الوزارية أفقرتهم

نبدأ جولتنا عبر صحف الثلاثاء مع يومية "الصباح"، التي نشرت تعليق مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات،  على طرد صحافيين فرنسيين من المغرب وحجز آلات التصوير التي كانا يستعملانها، حيث...
صحف الثلاثاء: أعضاء حكومة بنكيران يقولن إن المناصب الوزارية أفقرتهم

نبدأ جولتنا عبر صحف الثلاثاء مع يومية "الصباح"، التي نشرت تعليق مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات،  على طرد صحافيين فرنسيين من المغرب وحجز آلات التصوير التي كانا يستعملانها، حيث صرّح الرميد ل"الصباح" قائل "إن النيابة العامة طبقت القانون في هذا النازلة لأن الصحافيين الفرنسيين لم يحصلا على ترخيص من المركز السينمائي المغربي للقيام بالتصوير، مؤكدا أن الحكومة لا يمكنها قبول خرق القانون وإذا كان البعض ينتقد هذا القانون فيمكنه الترافع من أجل تعديله في المؤسسات الدستورية المعروفة"

 يومية" أخبار اليوم" كتبت أنه قبل أسبوعين من انتهاء المهلة القانونية، مازال الوزراء والوزراء المنتدبون لم يقدموا بعد الجرد الجديد لثرواتهم، فيما أعلن مصدر وزاري أن 39 وزيرا ينتظرون إشارة رئيس الحكومة قصد القيام بتصريحاتهم التكميلية. وأدلى بعض أعضاء الحكومة  بآراء حول حقيقة ثرواتهم، إذ أكد لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن منصبه الوزاري زاد في إفقاره، حيث قال "لي عندي قبل الاستوزار غادي وتينقص ويقترب من الصفر"، في حين قال نبيل بنعبدالله وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة أن ممتلكاته لا تتجاوز سكنا مازال تحت القرض. وتفيد يومية "أخبار اليوم" أن أكثر الوزراء المتضررين من تراجع ثروتهم هم عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، ومولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة، اللذان أثر موقعهما الوزاري على مستوى تدبير ثرواتهما، فيما سبق لوزير العدل والحريات أن اعترف بأن ما كان يجنيه من مكتب المحامات أكثر بكثير مما يجنيه من الوزارة.

نفس اليومية تطرّقت لتهديد  تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بالقيام بـ"غزوة" بالعاصمة الرباط، إذ وجه محمد حمدوش،البالغ من العمر 28 سنة، المغربي المنتمي إلى التنظيم المذكور والمقيم بسوريا، والمنحدر من مدينة الفنيدق، تهديدا إرهابيا إلى المغرب حيث قال سنضرب شوارع الرباط قريبا وسنؤسس دولة الخلافة في المغرب. وقدحذر خبراء التحليل الاستخباراتي في إسبانيا، حسب نفس اليومية،  من تجاهل تهديد هذا الشخص مضيفة أن معهد الأمن العالمي عمّم مذكرة أشارت إلى أن خبراءه تتبعوا حمدوش عبر الأنترنيت ورصدوا وجود تركيز غير معهود في تهديد مصالح المغرب.

يومية "الأخبار" نشرت أن المكاتب النقابية لمراكز تحاقن الدم اتهمت مسؤولي المراكز ذاتها بنهج أساليب غير مهنية من قبيل تضخيم عدد المتبرعين بإجبار المرضى على إعطاء دمهم واستقطاب الذين يودون إجراء تحاليل للتأكد من سلامتهم أو الاستفادة من تأشيرة السفر إلى الخارج، وكذا التحايل على القاصرين أقل من 18 سنة من المؤسسات التعليمية دون إذن أولياء أمورهم. وأضافت أنه يتم تكليف عاملة النظافة بأخذ الدم من المتبرعين كما يتم تكليف عمال بشركة الحراسة القيام بالمهام المنوطة بتقنيي المختبر قصد تحضير الدم وهو ما أدى إلى إتلاف كمية كبيرة من أكياس وعينات الدم.

نختم جولتنا مع يومية "المساء" التي أفادت أنّ موظفا بجامعة ابن طفيل بمدينة القنيطرة جرى اعتقاله على خلفية الاشتباه في تورطه في تزوير نقط مواد الامتحانات لعدد من طلاب الجامعة، كما تم حجز عدد من أجهزة الحاسوب لعرضها على الخبرة، إذ يتعلق الأمر بتقني بكلية الآداب والعلوم الإنسانية متخصص في إدخال نقط الامتحانات إلى حاسوب الكلية بعد الانتهاء من التداول بشأنها، الذي أقدم على تضخيم نقط أحد الطلبة بشكل مثير استغرب له أساتذة السنة الثانية شعبة علم الاجتماع الذين لاحظوا أن النقط التي تحصل عليها الطالب والمدونة في أوراق الامتحانات التي بحوزتهم تم تضخيمها مما دفع عميد الكلية إلى إخبار الشرطة الولائية للشرطة القضائية بموضوع التلاعبات.

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة