أخنوش يفتتح سوق بيع الأسماك بالجملة بميناء طانطان

افتتح عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، الذي كان مرفوقا بعز الدين حلو، عامل إقليم طانطان، اليوم الاثنين، السوق الجديد لبيع الأسماك بالجملة بميناء طانطان....
أخنوش يفتتح سوق بيع الأسماك بالجملة بميناء طانطان

افتتح عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، الذي كان مرفوقا بعز الدين حلو، عامل إقليم طانطان،  اليوم الاثنين، السوق الجديد لبيع الأسماك بالجملة بميناء طانطان.

وحسب بلاغ للوزارة توصلت به " أكورا بريس" ، فإن إنشاء سوق للسمك  من الجيل الجديد بميناء طانطان، يدخل  في إطار تنزيل  محور فعالية الأداء لاستراتيجية أليوتيس بهذه الجهة التي تتميز بأهمية حجم الكميات المفرغة بها، كما من شأن هذه الخطوة أن تمكن من تنظيم أحسن لتدفق المنتجات  وضمان جودتها وإنعاش تثمينها، يضيف البلاغ.

وتتضمن هذه المنشأة ،التي تطلبها إنجازها 30 مليون درهم والتي تمتد على مساحة 6700 متر مربع، مرافق تقنية ومختبرا بيطريا وغرف تبريد وفضاءات لاستقبال وإرسال المنتجات بالإضافة لمرافق إدارية. وسيعتمد تدبير هذه المنشأة على استعمال التكنولوجيات الحديثة من خلال نظام معلوماتي يمكن من التتبع الآني لعملية بيع المنتجات، كما سيعتمد المعالجة الآلية للمنتجات والفصل بين تدفق الأشخاص والمنتجات.

وبالموازاة مع ذلك، أشرف وزير الفلاحة على عملية توزيع مجموعة من الصناديق العازلة في إطار برنامج تجهيز قوارب الصيد التقليدي بالأقاليم الجنوبية بالصناديق العازلة.

ويهم هذا البرنامج، الذي رصد له غلاف مالي بقيمة 40 مليون درهم، توزيع 20913 من الصناديق العازلة لفائدة 6971 من قوارب الصيد التقليدي بالمناطق الجنوبية ويهدف تحسين جودة منتجات الصيد البحري ومعالجتها وخاصة صنف الإخطبوط.

وسيساهم استعمال هذه الصناديق العازلة، ذات المواصفات الدولية، في الحفاظ على منتجات الصيد البحري في ظروف مواتية تتيح في نفس الآن جودة عالية لمستهلكي هذه المنتجات و تحسين مبيعات ومداخيل مهنيي الصيد التقليدي بهذه الجهة.

وخلال السنة الأولى لهذا البرنامج، الذي يمتد على مدى سنتين، تم توزيع 10896 صندوقا عازلا على أرباب قوارب الصيد التقليدي بموانئ بوجدور والداخلة والعيون.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة