الرباح يلغي صفقة لشراء رادارات من شركة أسترالية

تقدم بوابة "منارة" عرضا لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 14 فبراير 2015.....
الرباح يلغي صفقة لشراء رادارات من شركة أسترالية
تقدم بوابة "منارة" عرضا لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 14 فبراير 2015..

* أخبار اليوم المغربية:

– مواجهة حامية بين وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك عبد العزيز الرباح وشركة أسترالية كانت قد حازت في 24 نونبر الماضي على صفقة تركيب 200 رادار لمراقبة السرعة، بعدما ألغى الرباح فجأة الصفقة التي تبلغ قيمتها 6 ملايير و 900 مليون سنتيم. وزير التجهيز والنقل يقول إن "إلغاء الصفقة جرى وفق ما تمليه النصوص"، وعبد الرحيم بوحميدي، الممثل القانوني للشركة، يقول إن "الرباح كان منذ الأول يرغب في أن يلغي الصفقة، وها هو ينفذ رغبته بشكل تعسفي".

– ملف بلكورة، عمدة مكناس السابق المعزول بقرار من الداخلية، يعود للواجهة، حيث قرر قاضي التحقيق المكلف بجرائم الأموال في استئنافية فاس إحالة القضية على أولى جلسات المحاكمة، و16 متهما يواجهون تهما ثقيلة أمام القضاء؛ والبرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد الصمد الإدريسي، محامي بلكورة، يقول إن "الملف سياسي والمتحكمون فيه تعمدوا إخراجه من الثلاجة قبل الانتخابات المقبلة".

* بيان اليوم: 

– مهنيو قطاع اللحوم الحمراء يقيمون حصيلة العقد البرنامج 2009-2014.. وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش يؤكد أن العقد البرنامج (2009-2014) الموقع بين الحكومة والفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، "حقق نجاحا كبيرا"، تجسد على الخصوص في "النتائج الواعدة التي تجاوزت الأهداف المسطرة"، وذلك في كلمة خلال افتتاح الملتقى الوطني الأول لقطاع اللحوم الحمراء.

* الصحراء المغربية:

– تجديد التأكيد على الحكم الذاتي كحل وحيد للنزاع المفتعل تزامنا مع جولة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة بالمنطقة.. مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أوضح أن "مقترح الحكم الذاتي هو الإطار الذي سيمكن من التوصل إلى حل سياسي متوافق بشأنه ومقبول من الأطراف لنزاع الصحراء، في إطار المحددات التي يستند إليها التدبير الأممي لهذا النزاع، دون تغيير أو تعديل"، وذلك في ندوة صحفية عقب مجلس الحكومة.

* المساء:

– المفتشية العامة لوزارة التعليم تنهي افتحاص مصير 74 مليار درهم.. حيث ينتظر أن تفرج وزارة التربية الوطنية، قريبا، عن نتائج التقويم والافتحاص النهائي لمشاريع المخطط الاستعجالي الذي استنزف مليارات الدراهم من الميزانية العامة، وتضاربت الآراء بشأن جدواه، قبل أن يوقف محمد الوفا، الوزير الوصي على القطاع سابقا، العمل به.

– الكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب محمد يتيم يحمل حكومة ابن كيران مسؤولية ما أسماه نزيف الفساد المستشري في العمل التعاضدي، الذي يؤثر سلبا على الخدمات ويؤدي إلى تبذير أموال المنخرطين من المأجورين، منبها إلى قرار الزيادة في الاقتطاعات غير القانوني لصدوره عن هيئة مطعون في شرعيتها، وذلك في لقائه مع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، في إطار الحوار الاجتماعي، حسب ما جاء في بلاغ أصدرته النقابة المذكورة أول أمس.

* رسالة الأمة:

– توقيع اتفاقية منتوج "مواكبة" واتفاقية تفاهم تتعلق بإطلاق ضمان الائتمان لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة. وقد تم التوقيع على اتفاقية التفاهم، الذي جرت مراسيمه على هامش الاجتماع ال 29 للمجلس الإداري لصندوق الضمان المركزي، من طرف وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد ورئيس الجمعية المهنية لشركات التمويل عبد الله بن حميدة ومدير صندوق الضمان المركزي هشام الزناتي السرغيني. وتروم الاتفاقية تشجيع شركات الائتمان الإيجاري على الالتزام مع المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

* الحركة: 

– الحكومة ترفض قرارات (الكاف).. حيث أكد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أن القرار الأخير الصادر عن الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم في حق المملكة يعد قرارا "متعسفا وظالما ويمس بالمصالح الوطنية"، مؤكدا أن المغرب "لا يقبل بأي ظلم يمسه ولم يتخلى عن الدفاع عن حقوقه". وأضاف أن المغرب كان قد اتخذ قرارا سياديا انطلق فيه من مراعاة مصلحته الوطنية، في إشارة إلى طلبه تأجيل تنظيم نهائيات كأس إفريقيا للأمم التي كان مقررا أن تحتضنها المملكة.

* الاتحاد الاشتراكي: 

– استعدادات مكثفة لإسقاط آخر حساب إداري لمجلس مدينة الدار البيضاء..حيث يكثف في الآونة الأخيرة بعض منتخبي مجلس مدينة الدار البيضاء اتصالاتهم مع باقي أعضاء المجلس للتعبئة والتنسيق من أجل اتخاذ موقف موحد من الحساب الإداري لسنة 2014، المقرر مناقشته أواخر هذا الشهر برسم الدورة العادية لشهر فبراير. مصدر من داخل الأعضاء الغاضبين، أرجع السبب في هذا الاحتقان إلى ما اعتبره استخفافا من العمدة محمد ساجد بأعضاء المجلس، من خلال نهجه لنفس الأسلوب السابق القاضي بحرمان المستشارين من المعلومات الضرورية الخاصة بالحساب الإداري.

– الحكومة تقترض من البنك الدولي 130 مليون دولار لتدبير النفايات.. حيث قال البنك الدولي أمس إنه وافق على منح المغرب قرضا بقيمة 130 دولار لمساعدته على التخلص من كافة النفايات الصلبة البلدية في مدافن صحية، بجانب إعادة تدوير 20 في المائة بحلول عام 2022.

* العلم:

– 28 سنة سجنا ل 8 متهمين في قضايا مكافحة الإرهاب بملحقة سلا: النيابة العامة التمست أقصى العقوبات والدفاع تحدث عن انتفاء الأدلة والمغرر بهم. ممثل النيابة العامة خالد الكردودي أوضح أن هذه الخلية تشكل خطورة من حيث تحريض الشباب على الالتحاق بالتنظيمات المتطرفة، فيما اعتبر دفاع المتهمين على أن العناصر التكوينية للجرائم المنسوبة إلى المتابعين غير قائمة أصلا، مشيرا إلى أن استعمال الأنترنت والاطلاع على ما ينشر هناك غير مجرم قانونا.

* العاصمة بوست: 

– وزير الداخلية الفرنسي يزور الرباط متأبطا "ملفا ضخما" حول التعاون الأمني بين البلدين.. حيث من المنتظر أن يحل اليوم السبت في الرباط، برنارد كازنوف، وزير الداخلية الفرنسي في زيارة تستغرق يومين، وهي أول زيارة لمسؤول حكومي فرنسي إلى المغرب بعد عام من التوتر الذي طبع علاقات البلدين، وانتهت أخيرا بإعادة العمل باتفاقية التعاون القضائي بعد أن تم تعليقها في وقت سابق.

* الصباح:

– الكهربائيون للحكومة: مكتسباتنا خط أحمر، والجامعة الوطنية لعمال الطاقة تطرح انعكاسات مخططات التفويت. من جهته، طمأن الكاتب العام لوزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، مستخدمي وأطر المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب على مكتسباتهم وحقوقهم الاجتماعية والمهنية في ظل التحولات العميقة التي يشهدها القطاع على عهد الحكومة الحالية؛ وذلك في لقاء جمعه الثلاثاء الماضي مع وفد عن الجامعة الوطنية لعمال الطاقة.

– رئيس رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، عادل الدويري، يقول إن مديونية الدولة لفائدة المقاولات بلغت 14 مليار درهم، مضيفا أن مشاكل الأداء يمكن حلها بوساطة "التسنيد" اقتداء بالتجربة الفرنسية. (حوار).

* الأحداث المغربية: 

– معارضو إدريس لشكر جاهزون للانفصال عن الاتحاد الاشتراكي وتأسيس حزب جديد. فقبل الإعلان النهائي عن الحزب الجديد في مهرجان كبير سينظم بالدار البيضاء، الذي سيحمل اسم "الاتحاد الاشتراكي للديمقراطية" أو "الاتحاد الاشتراكي الديمقراطي"، يقول محمد كرم، منسق تيار الديمقراطية والانفتاح، فإن الاستعدادات تجري على قدم وساق داخل التيار لجعل اللحظة في مستوى الحدث المرتقب.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي: 

– الدورة السادسة لمؤتمر الأمن بمراكش.. مئات الخبراء الدوليين يناقشون سبل تفادي المخاطر الإرهابية بالقارة الإفريقية. ويتدارس المتدخلون خلال الدورة أهم القضايا والملفات التي تعد رهانا في ربح السلم بالمنطقة الإفريقية، وتحليل تطور المخاطر والتهديدات بمنطقة الساحل، والقطيعة الاستراتيجية والجيو-سياسية غير المستقرة، والأبعاد الأمنية لرهانات التحول في المنطقة الإفريقية.

* لوبنيون: 

– المعارضة تصعد من لهجتها: لا مشاركة في أشغال اللجنة المركزية للانتخابات إذا لم يتم تأسيسها طبقا للقانون. حيث أعلنت أحزاب المعارضة، الاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري، أنها لن تشارك في أشغال "اللجنة المركزية للانتخابات، وكل تفريعاتها الجهوية والإقليمية والمحلية ما لم تؤسس وفقا للقانون"، مطالبة كل ممثليها بعدم حضور الاجتماعات التي تتم الدعوة إليها.

* ليبراسيون: 

– الغاضبون في حزب الحركة الشعبية يعتزمون إيصال صوتهم.. نواب ووزراء سابقون ومسؤولون سابقون في هياكل الحزب وجهوا رسالة مفتوحة للأمين العام للحزب يرصدون فيها الاختلالات التي سجلت على مستوى المؤتمر والهياكل والقرارات الحزبية المتخذة في غياب الديمقراطية في تدبير ملفات الحركة الشعبية.

* البيان: 

– مزوار يتباحث مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء كريستوفر روس، الذي يقوم بزيارة للمغرب في إطار جولة إقليمية. بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أوضح أن السيد مزوار جدد، خلال هذا اللقاء، التأكيد على "تعاون المغرب مع المبعوث الشخصي للأمين العام ودعمه عملية التسهيل التي يقودها، وذلك تماشيا مع فحوى الاتصال الهاتفي بين جلالة الملك والأمين العام للأمم المتحدة".

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة