صحف نهاية الأسبوع: صراع “البيجيدي” و”البام” يصيب أعيان الانتخابات بدوخة كبرى

يومية "المساء" ستكون أولى محطات جولتنا الصحفية عبر اليوميات الصادرة نهاية الأسبوع، حيث قالت إن الدولة رخصت للشيعة المغاربة بالخروج إلى العلن، إذ حصل الخط الرسالي الذي يمثل الشيعة...
صحف نهاية الأسبوع: صراع "البيجيدي" و"البام" يصيب أعيان الانتخابات بدوخة كبرى

يومية "المساء" ستكون أولى محطات جولتنا الصحفية عبر اليوميات الصادرة نهاية الأسبوع، حيث قالت إن الدولة رخصت للشيعة المغاربة بالخروج إلى العلن، إذ حصل الخط الرسالي الذي يمثل الشيعة المغاربة المعتدلين على ترخيص من المحكمة التجارية من أجل العمل بطريقة قانونية من خلال مؤسسة للدراسات ستتخذ من مدينة طنجة مقرا لها، مضيفة أن هدف مؤسسة "خط الرسالي للدراسات والنشر" التي سيتم افتتاحها يوم السبت 21 فبراير الجاري بحضور مجموعة من المثقفين المغاربة، ثقافي بالدرجة الأولى.

نستهل جولتنا في قراءة أنباء بعض صحف نهاية الأسبوع من "الصباح" التي كتبت أن أحزاب المعارضة هددت بمقاطعة انتخابات الجماعات المحلية ومجالس الأقاليم والغرف المهنية المنتظر إجراؤها شهر شتنبر المقبل، نتيجة خلافات سياسية بينها وبين الحكومة في كيفية التحضير لها.. في ذات الصدد قال حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، لـ"الصباح" إن قرار أحزاب المعارضة بتعليق مشاركتها في اللجنة المركزية لتتبع الإنتخابات سليم قانونيا وسياسيا لأن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، لا يزال يشكك في العملية الإنتخابية، موزعا تهمة استعمال المال لشراء الذمم على من فاز بانتخابات دائرة مولاي يعقوب بفاس.. مضيفا أن وجود وزير العدل في اللجنة المركزية لتتبع الإنتخابات يشكل إشكالية قانونية لأنه رئيس للنيابة العامة ويمكنه أن يؤثر فعليا وبشكل سلبي على السير العادي للإنتخابات.

أما "الأخبار"، فقد أفادت أن امحند العنصر، وزير الشباب والرياضة بالنيابة، أقدم على إلغاء قرارات أصدرها الوزير السابق محمد أوزين والتي تم بموجبها إعفاء وتنقيل عدد من رؤساء المصالح المركزية والخارجية لوزارة الشباب والرياضة.

وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، يعلن الحرب على الغش في أنواع الشاي بالمغرب تقول "الأخبار" إذ صادق المجلس الحكومي على مشروع تقدم به وزير الفلاحة والصيد البحري يتعلق بجودة الشاي الذي يتم تسويقه وسلامته الصحية، وتحديد مختلف أنواع الشاي وخصائصه الكيميائية كذا منع إضافة الشاي المزيف.

من جهتها، أفادت يومية "أخبار اليوم" أن الصراع الجاري بين حزبي الأصالة و المعاصرة و العدالة و التنمية، أصاب أعيان الانتخابات بدوخة كبرى، فهم لا يفهمون هل هجوم بنكيران، على الياس العماري، تعبير على أن الدولة رفعت يدها على هذا الحزب،أم أنّ هجوم رئيس الحكومة على حزب الجرار،تعبير عن استمرار أطراف في الدولة في دعم البام.

"الأحداث المغربية" أفادت أن مجالات تدخل التجمع الوطني للأحرار، في العمل الحكومي توسعت،مجلس الحكومة صادق على مشروع مرسوم يغير و يتمم مشروع المرسوم الصادر في 30 شتنبر 2013، و المتعلق بإحداث اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج، وذلك في اتجاه يوسع صلاحيات أنيس بيرو، الوزير التجمعي في شؤون الجالية.

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة