صحف الثلاثاء: بنكيران يرغب في التخلص من وزيرين ينتميان إلى حزبه

تنطلق جولتنا عبر أبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الثلاثاء عاشر فبراير مع يومية "الأخبار"، التي كتبت أن كتابات حائطية مكتوبة بخط عريض وبصباغة زيتية حمراء اللون تطالب بنكيران بالرحيل...
صحف الثلاثاء: بنكيران يرغب في التخلص من وزيرين ينتميان إلى حزبه

تنطلق جولتنا عبر أبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الثلاثاء عاشر فبراير مع يومية "الأخبار"، التي كتبت أن كتابات حائطية مكتوبة بخط عريض وبصباغة زيتية حمراء اللون تطالب بنكيران بالرحيل في مناطق متفرقة من أرجاء ببرشيد خلفّت استنفارا أمنيا لسلطات المدينة للوصول إلى من يقف وراء هذه الكتابات. وقد تمت الاستعانة بمجموعة من أعوان السلطة ورجال الأمن لمسح تلك الكتابات بسرعة فائقة، غير أن  المأمورية واجهت صعوبة بسبب أن الواقعة صادفت يوم الأحد،  حيث تكون جل محلات بيع العقاقير مغلقة. وتداركت السلطات المحلية الأمر في الحصول على كمية من الصباغة، لتقوم بمسح تلك الكتابات الأولى من نوعها بالمغرب.

  "الصباح" أشارت إلى أن التأخر في الإعلان عن إجراء تعديل حكومي يرجع إلى رغبة بنكيران في التخلص من وزيرين ينتميان إلى حزبه، إذ يتعلق الأمر بالوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك محمد نجيب بوليف، على خلفية صراعه مع وزارة الداخلية، والحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وذلك لأسباب يعلمها رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، خاصة أن الوزيرين من الركائز الأساس في البنية التنظيمية لحزب "المصباح"، كما تضيف اليومية أن التعديل الحكومي المرتقب قد يطال الوزراء المغضوب عليهم في كل الأحزاب.

من جهتها، كتبت "المساء" أن الوطني لمحاربة الإرهاب سيباشر مهامه خلال أقل من ثلاثة أشهر، بمشاركة أطر أمنية تم انتقاؤها وفقا لمعايير الكفاءة والتجربة والذين سيخضعون لتكوين نظري وأخر تطبيقي بتنسيق مع المكتب الفدرالي الأمريكي والمخابرات المركزية الأمريكية، إذ ستتولى عناصر المكتب رصد شبكات تبييض الأموال ورصد الأشخاص والمنظمات المشتبه بها في هذه التجربة، والغطاءات التي تستخدمها لتمويل الإرهاب سواء داخل الوطن أو خارجه، بأساليب غير مسبوقة في التحري من قبيل تشكيل فرق تحقيق مشتركة أو استخدام عملاء سريين.

أمّا يومية "أخبار اليوم"، فقد نقلت رد حميد شباط على هجوم بنكيران الذي طاله، إذ اتهم شباط رئيس الحكومة بالجنون قائلا: "هذا خصو سبيطار المجانين"، كما اقترح على بنكيران أن يتبادلا ثروتهما وقال "اللي عندي نعطيه لو واللي عندو يعطيه لي نتبادلو أنا وياه الثروة"، كما أشارت "أخبار اليوم"  أن شباط دعا بنكيران إلى طلب الحصول على التصريح بالممتلكات التي تقدم به ليتأكد من صحة ما تم التصريح به وليتحقق إن زادت ممتلكاته على ما كان قبل سنوات أو نقصت.

ونعود إلى يومية "الصباح" وخبر تفكيك شبكة بالدار البيضاء تنشط في مجال الدعارة الراقية وما يصاحبها من تعاطي للمخدرات الصلبة والمشروبات الكحولية من ضمن أفرادها فنان شعبي مغربي معروف، حيث أضافت اليومية أن وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية الزجرية بالبيضاء أمر بإيداع صاحب فيلا بالبيضاء، ينحدر من إحدى دول الخليج، وحارسها، واثنين من مروجي الكوكايين سجن عكاشة، بعد أن تبين تورطهم في تهم إعداد وكر لتسهيل استهلاك المخدرات الصلبة، وحيازتها، واستقبال المومسات من أجل الدعارة والفساد، في إطار سهرات ماجنة، والعلاقة الجنسية غير شرعية. وأكدت "الصباح" أن وكيل الملك وكيل الملك أمر بمتابعة باقي المتهمين الموقوفين بعد مداهمة فيلا للدعارة، في حالة سراح، بينهم فنان شعبي شهير وأربع شيخات من فرقته، ومجموعة من المومسات، والمتهمين الذين ضبطوا رفقتهم. وكشف التحقيق مع المتهمين، أن الفيلا تخصص غالبا لإحياء سهرات فنية يحضرها رجال أعمال وتجار مخدرات ومجموعة من الفتيات، يتم خلالها استهلاك كمية كبيرة من المخدرات والخمور، وممارسة الجنس بشكل جماعي حتى ساعات متأخرة من الليل.

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة