صحف الاثنين: مفاجآت كبيرة تهم لائحة السفراء المقبلة

نستهل جولتنا الصحفية عبر أبرز عناوين اليوميات الصادرة يوم الاثنين تاسع فبراير مع "الصباح" التي نشرت أن الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع،...
صحف الاثنين: مفاجآت كبيرة تهم لائحة السفراء المقبلة

نستهل جولتنا الصحفية عبر أبرز عناوين اليوميات الصادرة يوم الاثنين تاسع فبراير مع "الصباح" التي نشرت أن الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع، قد أقرّ بوجود موظفين ماتوا وما يزالون يحصلون على أجورهم، كما أن التشطيب قد طال 1600 موظف شبح خلال سنتين وتهديدات بعزل متغيبين بصفة غير شرعيّة عن مناصبهم. وأضاف مبديع للجريدة أن الأمر يهم موظفين عموميين يستقرون خارج أرض الوطن أو غيروا عملهم وراحوا يشتغلون بقطاعات جديدة.. ومن بين ما أثاره الوزير تمثَّل حصول غالبية الموظفين على تنقيط 20/20، مبديا استغرابه وهو يقول "وكأنهم ينتجون مائة بالمائة وهذا أمر غير صحيح وغير واقعي، وفيه الكثير من المبالغة التي يتوجب إعادة النظر فيها من خلال النظر الرؤساء الذين تسمح لهم أنفسهم بمنح هذا التنقيط".

يومية"أخبار اليوم" كشفن أنّ مفاجآت كبيرة تهم لائحة السفراء المقبلة الموجودة بدواليب وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، وهي التي تنتظر الإعلان عنها من لدن الملك، ومن بين المفاجآت يكمن تعيين أسماء كبيرة من المحيط الملكي ضمن سفارات بأوروبا وأمريكا، زيادة على إنهاء مهام شكيب بنموسى بباريس، وكذا إعداد اللائحة بعيدا عن نظر صلاح الدين مزوار الذي يطبق التعليمات والتوجيهات.

من جهتها، كتبت يومية "الأحداث المغربية"، لم تكن لتمر تغريدة على إحدى صفحات الموقع الاجتماعي "الفايسبوك" مرور الكرام على الفرقة الوطنية التي رصدت أعينها التي لا تنام، مضمونها الداعم للدولة الإسلامية "داعش"، فبعد القيام بالتحريات والتحقيقات التقنية والاستخباراتية والتعرف على صاحبها، أعطيت الأوامر للذهاب إلى مدينة سطات، مساء الجمعة الماضي، واعتقال المبحوث عنه المتهم بدعم "داعش". وبتعاون مع عناصر الأمن التابعة لولاية سطات، انتقل رجال الفرقة الوطنية إلى زنقة الذهيبية، قرب قيسارية الصباح، حيث يتواجد المشتبه فيه، ويتعلق الأمر بشاب يبلغ من العمر 34 سنة، وصاحب فراشة، يقطن بحي الباطوار.

وفي أخبار الجريمة، اهتزت ساكنة قرية تيدلي فطواكة بإقليم أزيلال، على وقع جريمة قتل بشعة ارتكبها شخص خرج للتو من السجن ليعود إليه بعد سويعات، حيث تورد يومية "الصباح" أن المتهم فصل رأس ضحيته وقصد بيت عائلته ليخبرهم أنه تولى إنهاء الخلاف الذي عمر طويلا بين عائلته وإحدى العائلات بقتل واحد منهم. وكان المتهم محكوما عليه بالسجن 30 سنة، بعد تورطه في جريمة قتل قريب الضحية الثاني، حيث قضى منها 17 سنة، قبل أن يخرج من السجن، ولما علم أن المشاكل عادت بين العائلتين تدخل بطريقته ليضع لها حدا، بقتل من يعتبره رأس المشاكل.

ونختم جولتنا مع يومية "المساء"، التي نقلت تحذيرا لمختصي التغذية من الخطر الذي قد يشكله الاستعمال العشوائي وغير المضبوط لبعض الجزارين لمادة "نترات الصوديوم" المعروفة لدى المغاربة بـ"ميمي" التي تستعمل في اللحوم المفرومة للمحافظة على لونها الاحمر أكبر مدة ممكنة. وأضافت اليومية أن مادة "نتريت الصوديوم" المعروفة علميا باسم E250 من المضافات الغذائية المستعملة في اللحوم المحولة، ويتم تصنيفها داخل قائمة المواد الحافظة، وتساهم هذه المادة، التي يستعملها بعض الجزارين بشكل مفرط، في تثبيت اللون الأحمر للحم من خلال مجموعة من التفاعلات العادية، حيث تحول النيتريت إلى أوكسيد النتريك، ويتحد هذا الأخير مع ميغلوبين اللحم ليعطي  لمعانا أحمرا للحم يغري المستهلك. ونقلت "المساء" عن الدكتور منير سرتاني، منسق اللجنة الوطنية للأطباء البياطرة المفتشين، التابعة للجامعة الوطنية لقطاع الفلاحي، قوله إن بعض الأبحاث أظهرت أن النيتريت بإمكانها الاتحاد مع الأمينات الناجمة عن تكسر البروتين خلال درجات الحرارة العالية التي يطهى عليها اللحم، لتعطي مواد تدعى "النيتروزو أمينات والمعلوم أن أغلبها مسببة للسرطان لحيوانات التجارب.

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة