صحف نهاية الأسبوع: طي أكبر ملف فساد معروض على القضاء بمدينة طنجة

نستهل جولتنا عبر أبرز الصحف الصادرة نهاية الأسبوع مع يومية "أخبار اليوم"،  التي خصّصت ملفها الأسبوعي لموضوع تقاعد  الوزراء، مؤكدة أنه صبيحة اليوم الأول من كل شهر، وحين يسارع الأجراء...
صحف نهاية الأسبوع: طي أكبر ملف فساد معروض على القضاء بمدينة طنجة

نستهل جولتنا عبر أبرز الصحف الصادرة نهاية الأسبوع مع يومية "أخبار اليوم"،  التي خصّصت ملفها الأسبوعي لموضوع تقاعد  الوزراء، مؤكدة أنه صبيحة اليوم الأول من كل شهر، وحين يسارع الأجراء والمتقاعدون إلى تفقد حساباتهم البنكية لتلقي أجورهم ومعاشاتهم، التي يتلقونها نظير عمل أدوه أو ادخار وفروه في صغرهم، يتوجه حوالي 150 وزيرا سابقا (على أقل تقدير)، إلى البنوك لسحب ما قيمته أربعة ملايين من السنتيمات، أو ما يكفي لبلوغ هذا المبلغ بإضافة مداخيلهم الذاتية، دون أن يكونوا قد أدوا أي عمل مقابله، ولا وفروه أيام نشاطهم مثلما يوفر المأجورين وغير المأجورين لمعاشاتهم، قرابة 5 ملايير من السنتيمات، تخرج من الميزانية العامة للدولة سنويا لتأمين معاشات جيش من الرجال، فقط  لأنهم كانوا وزراء.

وفي خبر كان موقعنا سباقا إلى نشره، كتبت يومية  "المساء" أن المرض أبعد رئيس البوليساريو،عبد العزيز المراكشي،عن تسيير شؤون المخيمات، بحيث تم نقله إلى إيطاليا وسط مخاوف من تدهور صحته وتأثير ذلك على سلطة القرار داخل قيادة البوليساريو. مردفة أن زعيم البوليساريو غاب عن قمة الاتحاد الإفريقي في سابقة منذ أن قبل الاتحاد الإفريقي البوليساريو عضوا فيه.

وأشارت "الأخبار" إلى طي أكبر ملف فساد معروض على القضاء بمدينة طنجة الذي تورط فيه عضو بحزب رئيس الحكومة وأن عدة محاولات للصلح جرت بين المتهمين والمكتب الجديد لتعاونية الجزارين الأمل بمدينة طنجة بقيادة صهر وزير العدل والحريات.إذ قررت النيابة العامة لدى المحكمة الإبتدائية بطنجة استئناف الحكم الابتدائي الصادر يوم 28 يناير الماضي، والقاضي ببراءة عدد من المتابعين في ملف يتعلق الأمر الملف المتعلق بالإختلاسات المالية الخطيرة التي عرفتها التعاونية المذكورة خلال الفترة الممتدة من 1987 إلى غاية سنة 2009 والمقدرة باختفاء أكثر من 6 ملاين درهم.

وإلى جريدة "الصباح" التي قالت إن قناص طنجة صفى حساباته كيديا مع شرطي، إذ توصلت فرقة الأبحاث التابعة لمصلحة الولائية للشرطة القضائية بالمدينة، إلى هوية الشخص الذي عمد خلسة إلى تصوير شريط الفيديو الذي تم تداوله على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"و الذي أظهر شرطي مرور بطنجة يتلقى رشوة بقيمة 100 درهم، ويتعلق الأمر بمقاول ينحدر من سيدي قاسم كانت تربطه علاقة جوار قديمة بالشرطي "المتهم" الذي ظل طيلة مراحل التحقيق معه متشبثا براءته.

نفس اليومية أفادت  أن أعضاء بمقاطعة الفداء بالدار البيضاء طالبوا وزيري الداخلية والعدل والحريات، بفتح تحقيق في الاتهامات التي وجهها مستشار جماعي، في دورة فبراير الأخيرة إلى رئيس المقاطعة، متعلقة بتسهيل الترخيص لعقار، مقابل الاستفادة من امتيازات عينية. ووصف الأعضاء الاتهامات التي صدرت عن العضو الجماعي بـ”الخطيرة جدا، مطالبين الجهات المسؤولة بالتحرك من أجل فتح مسطرة البحث مع الأطراف المعنية، سيما أن الأمر يتعلق باتهام صريح باستغلال النفوذ وسلطة القرار للاستفادة من امتياز عيني في شكل شقة فاخرة موجودة بحي “غوتيي” بمقاطعة سيدي بليوط.

 

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة