ارتفاع عدد العاطلين بالمغرب ليتجاوز المليون و167 ألف عاطل

ذكرت يومية "العلم"، في عددها الصادر اليوم الجمعة، بأنه في أرقام جديدة صادمة لحكومة بن كيران، كشفت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرتها الإخبارية عن ارتفاع عدد العاطلين بالمغرب....
ارتفاع عدد العاطلين بالمغرب ليتجاوز المليون و167 ألف عاطل
ذكرت يومية "العلم"، في عددها الصادر اليوم الجمعة، بأنه في أرقام جديدة صادمة لحكومة بن كيران، كشفت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرتها الإخبارية عن ارتفاع عدد العاطلين بالمغرب.

وأضافت اليومية، بأن المندوبية في مذكرتها الإخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال سنة 2014، كشفت، عن ارتفاع عدد العاطلين بالمغرب ليتجاوز المليون و167 ألف عاطل، وبذلك ارتفع عدد العاطلين بالمغرب ب 86 ألف عاطل، 63 ألف شخص بالوسط الحضري و23 ألفا بالوسط القروي؛ ليصل بذلك حجم البطالة على المستوى الوطني إلى مليون و167 ألف عاطل.. هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

* الأحداث المغربية.: 

– الممثل الخاص السابق للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء إيريك يانسن أكد، أول أمس الأربعاء ببروكسيل، أن الحكم الذاتي كحل توافقي هو "السبيل المشرف الوحيد" لتسوية قضية الصحراء بشكل نهائي. يانسن قال، خلال نقاش بمقر البرلمان الأوروبي عقب بث الشريط الوثائقي "البوليساريو .. هوية جبهة"، "كنت دائما على اقتناع بأن السبيل المشرف الوحيد لحل قضية الصحراء هو الحكم الذاتي". وأضاف أن الحكم الذاتي هو "مفهوم جد مرن يستبعد الاندماج والاستقلال على حد سواء" ما يجعله حلا جيدا لنزاع الصحراء، "ذلك أنه يتيح للبوليساريو وأولئك الذين يساندونه (الجزائر) مخرجا مشرفا".

– نانسي هوف، رئيسة المنظمة غير الحكومية الأمريكية (تيتش دو تشيلدرين إنترناشيونال) قالت، في بلاغ صحافي، إنها تدين الظلم الذي يطال، بشكل يومي، السكان المحتجزين بمخيمات تندوف،على أيدي الجزائر و"البوليساريو"، كما تؤكد ذلك خلاصات تقرير المكتب الأوروبي لمكافحة الغش. نانسي هوف أكدت أن هذه الوثيقة "تدل مرة أخرى على حجم الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي المتعلق باللاجئين والمرتكبة من قبل السلطات الجزائرية، التي تخلت عن التزاماتها بموجب الاتفاقيات ذات الصلة، والتي تعتبر طرفا فيها ".

* العاصمة بوست.: 

– المغرب وفرنسا يطويان "صفحة التوتر": عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، قال إن "الأمور عادت إلى الصواب" بين البلدين. جاء ذلك في معرض تعقيبه، في مستهل اجتماع مجلس الحكومة أمس الخميس، على استئناف التعاون القضائي بين المغرب وفرنسا. وقال مصدر رسمي إن بن كيران أشار إلى أنه تم تجاوز الأزمة "بما يحقق مصالح البلاد، وينسجم مع روح الاتفاقيات الدولية".

* أخبار اليوم المغربية.: 

– وسط جدل كبير بين الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة ونواب الأغلبية، ينتظر أن تصادق لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، الاثنين المقبل، على تعديلات الفرق بشأن مشروع القانون المتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها. مصادر كشفت أن اللجنة أجلت اجتماعا كان مقررا بداية الأسبوع الجاري بعد توتر بين الوزير وبرلمانيين من الأغلبية، حيث أصر الوزير على رفض معظم التعديلات. وأمام هذا الوضع، تدخل رئيس الحكومة وتم التوافق حول عدد من التعديلات.

– روبرت جوي، سفير الاتحاد الأوروبي بالمغرب، يعبر عن رغبة الاتحاد الأوروبي في "وضع يد في يد" مع الرباط "من أجل مواجهة جميع التحديات والاستمرار قدما في إنجاح صفقة رابح – رابح"، معربا عن أمله في استئناف المفاوضات بشأن إبرام اتفاقية شاملة للتجارة الحرة بين المغرب ودول الاتحاد عبر وضع جدول زمني لاستئناف المفاوضات.

* ٍٍ العلم.: 

– أرقام جديدة صادمة لحكومة بن كيران: المندوبية السامية للتخطيط كشفت، في مذكرتها الإخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال سنة 2014، عن ارتفاع عدد العاطلين بالمغرب ليتجاوز المليون و167 ألف عاطل، وبذلك ارتفع عدد العاطلين بالمغرب ب 86 ألف عاطل، 63 ألف شخص بالوسط الحضري و23 ألفا بالوسط القروي؛ ليصل بذلك حجم البطالة على المستوى الوطني إلى مليون و167 ألف عاطل.

* المساء.: 

– نفقات المقاصة تنخفض ب21 في المئة والغاز يلتهم 1300 مليار سنتيم.. فقد تمكنت حكومة بن كيران من تخفيض نفقات المقاصة خلال سنة 2014 ب 21 في المئة مقارنة مع سنة 2013، حيث انتقل مجموع دعم المقاصة من 34 مليار و680 مليون درهم إلى 27 مليار و231 مليون درهم. وتشير المعطيات المرتبطة بدعم المقاصة، في الفترة الممتدة بين فاتح يناير و31 دجنبر من سنة 2014، إلى استحواذ غاز البوتان على نصف ميزانية الدعم خلال هذه الفترة، بغلاف وصل إلى 13 مليار و226 مليون درهم.

– المتوسط السنوي لنفقات الأسر المغربية للفرد الواحد بلغ 19 ألف و267 درهما خلال سنة 2012، مقابل 8 آلاف و280 درهما لسنة 2001-2002، أي بارتفاع بنسبة 50 بالمئة خلال عشر سنوات؛ والنفقات الشهرية للأسرة المغربية انتقلت من أربعة آلاف و111 درهما إلى ستة آلاف و166 درهما: 2125 درهما من هذه الميزانية الشهرية تخصص للتغذية، و1552 درهما للسكن والطاقة، و667 درهم للنظافة والرعاية الصحية، و499 درهم للملابس، و458 درهم للنقل والاتصالات، وما بين 402 درهم و499 درهما للتعليم والثقافة والترفيه، و135 درهما للأجهزة المنزلية والباقي لنفقات أخرى متنوعة؛ وفق البحث الوطني لتتبع الأسر في 2012 الذي أنجزه المرصد الوطني للتنمية البشرية.

* بيان اليوم.: 

– مصدر حكومي مسؤول قال إن الحكومة راسلت المركزيات النقابية كتابة لحضور لقاء الثلاثاء القادم الذي سيدشن مسلسل حوار اجتماعي بناء تتم خلاله تسوية كبريات الملفات، وفي مقدمتها ملف التقاعد؛ والمركزيات النقابية عقدت، أول أمس الأربعاء وأمس الخميس، اجتماعات لمكاتبها وممثلي قواعدها، تمت خلالها تزكية المشاركة في حوار الثلاثاء القادم، بشكل يتم خلاله التنسيق المسبق بين النقابات التي ستلجه مجتمعة.

* الصباح.: 

– امحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، حمّل، خلال اجتماع المكتب السياسي لحزبه أول أمس بالرباط، مسؤولية البطء في ملء المقعد الشاغر لوزارة الشباب والرياضة، أو إجراء تعديل حكومي جزئي، لرئيس الحكومة. مصدر قيادي بارز قال، في تصريح للجريدة، إن العنصر "لمّح في بداية اجتماع المكتب السياسي إلى إمكانية إجراء تعديل حكومي، وليس فقط الاكتفاء بتعويض منصب أوزين، وأن "القرار بيد رئيس الحكومة الذي ما زال يتلكأ في تقديم العرض لحزب الحركة الشعبية".

– عدد ملفات طلبات التقاعد النسبي المعالجة من قبل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي قفز إلى ألف و789 ملفا متم السنة الماضية، بزائد 208 ملفات مقارنة مع السنة السابقة؛ ومصدر نقابي قال إن وتيرة معالجة ملفات التقاعد النسبي تظل ضعيفة مقارنة مع عدد الطلبات، مشيرا إلى أن الارتفاع المسجل السنة الماضية مرتبط بالأزمة الاقتصادية التي أثرت بشكل سلبي على الوضعية المالية لمجموعة من المقاولات، لتختار إدارتها اللجوء إلى هذه الصيغة الاجتماعية من أجل تخفيض كلفة الشغل.

* الصحراء المغربية.: 

– "البوليساريو.. هوية جبهة" وثائقي يكشف اللعبة الخطيرة للجزائر بالبرلمان الأوروبي.. فقد جرى مجددا، بمقر البرلمان الأوروبي في بروكسيل، فضح اللعبة الخطيرة التي ما فتئت تمارسها الجزائر منذ أزيد من أربعين عاما من أجل المساس بمصالح المغرب، من خلال الدعم السياسي، والدبلوماسي، والمالي والعسكري لجبهة "البوليساريو"، وذلك بمناسبة عرض الشريط الوثائقي "البوليساريو.. هوية جبهة"، الذي يسلط الضوء بصورة ناجعة وموضوعية على قضية الصحراء. وتم عرض هذا الشريط (52 دقيقة) في قاعة غصت بالحاضرين، ومن بينهم العديد من النواب الأوروبيين، وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى الاتحاد الأوروبي ومنظمات غير حكومية صحراوية تنشط في أوروبا، وذلك بمبادرة من رئيس مجموعة الصداقة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بالبرلمان الأوروبي، جيل بارنيو.

* الحركة.: 

– في الاجتماع العادي للمكتب السياسي للحركة الشعبية: إدانة واستنكار شديدين للجريمة البشعة النكراء التي اقترفتها عصابات "داعش" بوحشية غير مسبوقة في حق الطيار الأردني معاذ الكساسبة. كما أعرب المكتب السياسي عن تضامنه مع مصر الشقيقة، حكومة وشعبا، في مواجهة الأعمال الإرهابية التي استهدفت منطقة سيناء، مع التعبير عن الارتياح لعودة العلاقات المغربية المصرية إلى مجراها الطبيعي. وفي ما يخص الجانب التنظيمي، قرر المكتب السياسي تشكيل لجان للسهر على ترتيبات واستعدادات الحزب للاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

* المنعطف.: 

– منتدى مؤيدي الحكم الذاتي بتندوف كشف أن كل المؤشرات تدل على أن الوضع بمخيمات تندوف ينبئ بالأسوأ، خاصة مع وصول الاحتجاجات للقطاع الصحي الذي يعتبر من القطاعات الحيوية بالمخيمات نظرا لارتباطه اليومي والمباشر بساكنة المخيمات وبالبعثات الطبية الأجنبية. وأضاف أن الاحتجاجات والمظاهرات والاعتصامات صارت السمة السائدة بالمخيمات، خاصة بعد اكتشاف الساكنة لحجم المؤامرة التي تستهدفهم من قبل قيادة "البوليساريو" التي لا تذخر جهدا في سبيل إطالة معاناتهم، فضلا عن سعيها للاتجار بإنسانيتهم وبالمساعدات والمعونات الموجهة إليهم.

* الاتحاد الاشتراكي.: 

– المعارضة تتصدى لمشروع قانون "يقوي نفوذ جهات معينة عبر الاغتناء اللامشروع" والحكومة تستعمل أغلبيتها لتمريره. يتعلق الأمر بتعديلات تقدمت بها فرق المعارضة في مشروع القانون رقم 13.33 المتعلق بالمناجم واستهدفت "حماية قطاع المعادن من النهب والفساد وكل ما من شأنه أن يقوي نفوذ جهات معينة عبر الاغتناء اللامشروع من خيرات بلادنا تحت مظلة القانون، أحيانا من خلال عدم الحسم في سحب رخصة الاستكشاف أثناء مخالفة أحكام القانون، وأحيانا أخرى عبر الإفلات من التأطير القانوني".

* التجديد.: 

– دراسة أعدها المرصد الوطني للتنمية البشرية ترصد النفقات وظروف السكن والوضع الصحي والتعليمي للأسر. الدراسة بينت أن 14،5 من الأسر المغربية لها طفل منقطع عن الدراسة؛ وأسرة من كل أربع أسر قروية تعاني من الهدر المدرسي؛ و32 في المئة من التلاميذ المنقطعين عن الدراسة "لا يحبون المدرسة".

* رسالة الأمة.: 

– مشاركون في ندوة الجامعة المغربية للشباب الليبرالي، التي نظمت أول أمس بمجلس النواب، يشددون على ضرورة تفعيل تمثيلية سياسية وازنة للشباب في صناعة القرار. أحمدو الباز، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري، أكد أن "دمج الشباب في الحياة السياسية وتبوئهم مناصب المسؤولية أصبح أمرا ضروريا"، قائلا "نعم، يمكن أن نجد مكانا للشباب داخل مؤسساتنا، فهذه الأخيرة، وحتى لا تشيخ، هي في حاجة ماسة إلى عقلية نفسية وبنية شابة".

*لوبنيون.: 

– الحكم الذاتي كحل توافقي هو "السبيل المشرف الوحيد" لتسوية قضية الصحراء بشكل نهائي؛ وفق ما أكد الممثل الخاص السابق للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء إيريك يانسن، أول أمس الأربعاء ببروكسيل خلال نقاش بمقر البرلمان الأوروبي عقب بث الشريط الوثائقي "البوليساريو .. هوية جبهة" الذي يسلط الضوء، بشكل موضوعي، على النزاع الاقليمي حول الصحراء المغربية. يانسن قال "كنت دائما على اقتناع بأن السبيل المشرف الوحيد لحل قضية الصحراء هو الحكم الذاتي".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.: 

– خلال نقاش بمقر البرلمان الأوروبي عقب بث الشريط الوثائقي "البوليساريو .. هوية جبهة" الذي يسلط الضوء، بشكل موضوعي، على النزاع الاقليمي حول الصحراء المغربية، أكد الممثل الخاص السابق للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء إيريك يانسن أن الحكم الذاتي كحل توافقي هو "السبيل المشرف الوحيد" لتسوية قضية الصحراء بشكل نهائي؛ ورئيس مجموعة الصداقة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بالبرلمان الأوروبي جيل بارنيو قال، بهذه المناسبة، "إن الشريط يكشف عن حقيقة "البوليساريو" ويقترح تشخيصا يسلط الضوء على ماهيته، ومسانديه، وممارساته، وافتقاده لشرعية تمثيل الصحراويين أو الدفاع عن قضية".

* ليكونوميست.: 

– الاتحاد العام لمقاولات المغرب يحدث لجنة لتعزيز الشراكة بين كبريات المقاولات والمقاولات الصغيرة والمتوسطة. اللجنة أعدت دراسة في الموضوع أظهرت أن هناك تحديات يتعين رفعها من أجل تثمين أنجع للشراكة بين هذين النوعين من المقاولات. والهدف: تقوية التعاون بينهما من أجل تحقيق تنافسية أفضل للعرض الاقتصادي المغربي.

* أوجوردوي لوماروك.: 

– في سنة 2014، ارتفع التعاون المالي بين المغرب والاتحاد الأوروبي ليبلغ أزيد من 4 مليارات درهم. وخلال الفترة الممتدة بين سنتي 2014 و2017، يتوقع أن يتراوح هذا الغلاف المالي بين 8 مليارات درهم و10 مليارات درهم؛ وفق معطيات كشف عنها، أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، سفير الاتحاد الأوروبي بالمغرب روبرت جوي.

* ليبراسيون.: 

– الأسر، الموزعة بين التكاليف الباهظة والدخول المتواضعة، لا تستطيع أن تؤمن مصاريف الشهر.. فخلال 11 سنة، انتقلت النفقات الشهرية للأسرة الواحدة من أربعة آلاف و111 درهما إلى ستة آلاف و166 درهما، حسب النتائج الأولية للبحث الوطني لتتبع الأسر في 2012 الذي أنجزه المرصد الوطني للتنمية البشرية.

* البيان.: 

– فلسطين ضيف شرف معرض الدار البيضاء الدولي للنشر والكتاب الذي ينظم من 13 إلى 22 فبراير الجاري. وزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي قال، خلال ندوة صحافية أول أمس الأربعاء، إن اختيار فلسطين ضيف شرف للمعرض يترجم ترسيخ وتعزيز الروابط الأخوية التاريخية والثقافية بين البلدين الشقيقين.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة