الجمع العام الثاني للمؤتمر المغاربي للمسؤولين عن مؤسسات التعليم العالي يوم 10 فبراير بمراكش

أفادت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية بأن المؤتمر المغاربي للمسؤولين عن مؤسسات التعليم العالي (كوماريس)، الأعضاء بها، سيعقد جمعه العام الثاني يوم 10 فبراير الجاري بمراكش ....
الجمع العام الثاني للمؤتمر المغاربي للمسؤولين عن مؤسسات التعليم العالي يوم 10 فبراير بمراكش

 أفادت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية بأن المؤتمر المغاربي للمسؤولين عن مؤسسات التعليم العالي (كوماريس)، الأعضاء بها، سيعقد جمعه العام الثاني يوم 10 فبراير الجاري بمراكش .

وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه أمس الأربعاء، أن حوالي 40 من رؤساء وعمداء ومدراء الجامعات والمدارس الكبرى بالمغرب والجزائر وتونس سيحضرون هذا اللقاء ، مسجلة أن المشاركين سيستفيدون من دورة تدريبية حول (التكوين عبر الانترنت المفتوح للجميع )، وذلك قبل بدء أشغال الجمع العام.

وأضاف المصدر ذاته أن العديد من التحديات مطروحة أمام أعضاء هذا المؤتمر المغاربي من أجل وضع مشاريع تترجم توجه هذه الهيئة والمتمثلة في تشجيع التعاون العلمي والجامعي بالمنطقة، على غرار مؤتمرات إقليمية أخرى تابعة للوكالة الجامعية للفرنكوفونية.

ويتوخى هذا المؤتمر توحيد الكفاءات الموجودة في الفضاء المغاربي الجامعي من أجل وضع قوة للتفكير قادرة على الخروج بأفكار جديدة والمساهمة في إثراء البرامج الجامعية المعمول بها في مختلف المناطق ، كما يطمح إلى بحث مواضيع تهم تشغيل الشباب الحاصل على دبلومات وروح المقاولة .

ويعد هذا المؤتمر الذي تم تأسيسه رسميا خلال الجمع العام الأول للمؤتمر المغاربي للمسؤولين عن مؤسسات التعليم العالي (تونس ، 10 فبرير 2014) والذي تم خلاله التصويت بالإجماع على نظامه الأساسي ونظامه الداخلي من قبل حضور ضم حوالي 30 من أرفع الشخصيات الجامعية بالبلدان الثلاث، تتويجا لمسلسل تم الانخراط فيه منذ إنشاء المكتب المغاربي للوكالة الجامعية للفرنكوفونية في 2012 .

يشار إلى أن الوكالة الجامعية للفرنكوفونية هي جمعية دولية للجامعات الفرنكوفونية تهدف إلى خلق روابط بين الجامعات الناطقة باللغة الفرنسية 

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة