الجيش المغربي يشارك في أضخم مناورات عسكرية أمريكية بأكادير صور

انطلقت بمدينة أكادير، أمس الاثنين، أكبر مناورات عسكرية تشرف عليها الولايات المتحدة في القارة الإفريقية، والمعروفة باسم "الأسد الإفريقي"، بمشاركة المغرب وألمانيا وبريطانيا وتونس وموريتانيا والسنغال...
الجيش المغربي يشارك في أضخم مناورات عسكرية أمريكية بأكادير صور
انطلقت بمدينة أكادير، أمس الاثنين، أكبر مناورات عسكرية تشرف عليها الولايات المتحدة في القارة الإفريقية، والمعروفة باسم "الأسد الإفريقي"، بمشاركة المغرب وألمانيا وبريطانيا وتونس وموريتانيا والسنغال

وأفادت مصادر إعلامية أمريكية، نقلا عن قوات مارينز "أوروبا إفريقيا"، أن مناورات "ليون الإفريقي" لعام 2015 التي ستشهدها ضواحي مدينة أكادير تعتبر الأضخم من نوعها في القارة السمراء، بشكل غير مسبوق، وذلك منذ البدء بعمليات المناورات العسكرية الأمريكية.

ويرتقب أن تبدأ المرحلة الأولى من عملية "ليون الإفريقي" في أكادير بورشة تهم تقوية قدرات التعلم على التقنيات العسكرية، خاصة في الأسبوع الأول من المناورات، ثم ينطلق التحالف العسكري في مناورات "ليون الإفريقي" خلال الأسبوع الثاني في التدرب على مواجهة الأزمات.

وتشمل مناورات "الأسد الإفريقي"، عدا إقامة تداريب عسكرية في الميدان، مجالات التعاون التقني، وتعزيز القدرات الاستخبارتية للجيش، والقيام بعمليات لحفظ السلام، والدعم الإنساني للمدنيين، مع اختبار قدرة التدخل المشترك بين بلدان عديدة في حالات الأزمات الدولية.

وأوردت مصادر إعلامية أمريكية أن مناورات "الأسد الإفريقيبالمغرب تنعقد وفق قوانين وضوابط منظمة الأمم المتحدة، وترمي أساسا إلى تعزيز التعاون العسكري بين الدول المشاركة، درء للأزمات المحتملة في المستقبل، فضلا عن دعم القدرات العسكرية بإدماج التجارب والدروس المستفادة من لدن المشاركين.

وتعول القوات المسلحة الأمريكية على مناورات "ليون الإفريقي"، المنظمة على التراب المغربي، من أجل دعم مسار العلاقات الثنائية بن الرباط وواشنطن، كما تفتح أبوابا جديدة في مجال التعاون العسكري بين الطرفين، خاصة في ما يهم التدرب على المساعدات الإنسانية والإنقاذ في حالات الكوارث".

ودعم الجيش الأمريكي أخيرا صفوفه بوجود مترجمين يعملون لحساب الدولة الأمريكية، حيث تم انتقاء مترجمين قادرين على التعامل باللغة الإنجليزية والعربية والأمازيغية أو الفرنسية، للمشاركة في مناوراتلأسد الإفريقي" المشتركة مع القوات المسلحة الملكية المغربية.

وكانت المناورات العسكرية المشتركة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية قد تعرضت للإلغاء سنة 2013 من طرف المملكة، احتجاجا على اقتراح الإدارة الأمريكية توسيع مهام بعثة الأمم المتحدة "المينورسو" لتشمل مراقبة حقوق الإنسان بالصحراء المغربية.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة