حسن أكزناي: سنواجه تحديات حقيقية لأن سوق النفط يُوشك على تغير عميق

بمناسبة انطلاق تسويق مجموعات جديدة من زيوت المحركات وينكسو : وينكسو أوبتيمو و وينكسو أكتماكس، وإطلاق مشروع بناء مصنع جديد لتصنيع زيوت المحركات...
حسن أكزناي: سنواجه تحديات حقيقية لأن سوق النفط يُوشك على تغير عميق

بمناسبة انطلاق تسويق مجموعات جديدة من زيوت المحركات وينكسو : وينكسو أوبتيمو و وينكسو أكتماكس، وإطلاق مشروع بناء مصنع جديد لتصنيع زيوت المحركات و زيوت التشحيم في نواحي المحمدية، كان لنا حوار مع المدير المؤسس لشركة وينكسو، حسن أكزناي. وإليكم نص الحوار.

ما هي طموحات مجموعة وينكسو مع إنطلاق تسويق زيوت المحركات الجديدة؟

طموحنا هو أن يعتبرنا الزبناء الفاعل الأكثر ديناميكية والمرجع الأول في هذا القطاع ، ويدفعنا هذا الطموح إلى وضع إستراتيجية متكاملة على المدى المتوسط والطويل ،  والتي تقودنا إلى مراجعة وضبط برامجنا و  خطط عملنا  بشكل متواصل فيما يخص مجموع سلسلة القيم المضافة ،  إضافة إلى استثمار 100 مليون درهم. يتميّز سوق زيوت المحركات في المغرب بدينامية كبيرة ، نظراً لتزايد عدد السيارات الجديدة سنوياً وتحرير أسعار بيع المنتجات البترولية المرتقبيدفعنا هذا السياق إلى مواجهة تحديات سوق الغد. باعتبارنا فاعلا رائداً، سنُشاركُ بنشاط في دينامية نمو السوق البترولية والحياة الاقتصادية والاجتماعية للمملكة.  

لماذا تولون أهمية كبرى للرأسمال البشري في مجموعة وينكسو؟

كما هو الحال مع أي نشاط، يتّسم الرأسمال البشري بأهمية عُظمى، و لهذا السبب وضعنا خصيصا  هذا العامل في قلب رؤيتنا وجعلنا منه ركيزة أساسية في إستراتيجية تطورنا. رأسمالنا البشري هو ثروتنا، فنحن نريد تقديم أفضل المنتجات والخدمات لزبنائنا، كما أننا نريد أن نتموقع في مركز الصدارة  و كشركة رائدة في جودة الخدمات. وبالتالي، فإننا نُولي اهتماماً خاصاً لجميع المتدخلين في سلسلة القيم والتي تضُمّ كُلاً من فرق الإنتاج والتوزيع مُروراً بالفرق التجارية ووُصولاً إلى موظفي محطات الخدمة بما فيهم العاملين في محطات الوقود والعاملين في فضاءات خدمة التشحيم الذين يُعتبرون سُفراءً لشركتنا. تم تخصيص  ميزانية  هامة  لبرامج التحفيز  والتكوين و المواكبة لفائدة مواردنا البشرية حتى تتمكن من توفير خدمة ذات جودة عالية من شأنها أن تسمح لنا بتحقيق هدفنا المتمثل في التميز على مستوى السوق.

ستكون  وينكسو الشركة الأولى في المغرب التي تحصل على شهادة ISO 9001 فيما يخص خدمة التشحيم التي تُوفرها الشركة في محطات الخدمة. أليس هذا دليلاً على الأهمية التي نُوليها للرأسمال البشري؟

بالنظر إلى التغيرات العميقة التي سيخضع لها السوق في الأشهر المقبلة، ما هي المحاور الأساسية لإستراتيجيتكم؟

كما أشرنا سابقاً، سنواجه تحديات حقيقية لأن سوق النفط يُوشك على تغير عميق،. ولهذا السبب أساساً، قررنا التركيز على أنشطتنا الأساسية ألا وهي زيوت المحركات التي تُمثل حلقة وصل هامة.

تقُوم إستراتيجيتنا على أربعة محاور:

1- تكييف هياكلنا وتنظيمنا مع ظروف السوق الجديدة، وهو ما تمّ فعلاً بإنطلاق تسويق مجموعات زيوت المحركات الجديدة.

2- زيادة حصتنا في سوق زيوت  المحركات على شبكة محطات الخدمة، ولتحقيق هذه الغاية، تمّ توظيف جميع الوسائل للتحسين من جودة خدماتنا وجعل محطات خدمة وينكسو مرجعاً في خدمات التشحيم.

3- التموقع القوي في قنوات التسويق المختلفة كالموزعين  و وكلاء السيارات،  …إلخ وهو ما يُشكل تحدياً كبيراً نظراً للمنافسة الشرسة التي يعرفها السوق.

4- شراكتنا مع بريتيش بتروليوم تمنحنا مؤهلات كافية من أجل إنشاء والحفاظ على علاقة مستدامة مع زبنائنا خاصة في ميادين الصناعة،  و الذين لهم احتياجات و  تطلعات   دقيقة و خصوصية.

 

 

الفئات
ثقافة و فن

ذات صلة