صحف الأربعاء: تفاصيل تعديل وزاري مرتقب وإعفاء مدير سجن عكاشة

ستكون يومية "الصباح" محطتنا الأولى خلال جولتنا لعناوين بعض الصحف الصادرة يوم الأربعاء 21 يناير ، حيث كتبت أن التعديل الوزاري المرتقب لن يقتصر على ملء المقاعد الشاغرة كمنصب...
صحف الأربعاء: تفاصيل تعديل وزاري مرتقب وإعفاء مدير سجن عكاشة

ستكون يومية "الصباح" محطتنا الأولى خلال جولتنا لعناوين بعض الصحف الصادرة يوم الأربعاء 21 يناير ، حيث كتبت أن التعديل الوزاري المرتقب لن يقتصر على ملء المقاعد الشاغرة كمنصب وزير الدولة ومنصب وزير الشباب والرياضة، بل ستتسع دائرته لتشمل بعض الحقائب المثيرة للجدل بتعدد أخطاء أصحابها، وأن امحند العنصر مرشح لخلافة عبد الله باها. وأضافت أن رئيس الحكومة من المنتظر أن يترك حقيبة الشباب والرياضة تحت إمرته بتحويلها إلى وزارة منتدبة لدى رئاسة الحكومة وإسنادها إلى وزير من العدالة والتنمية، على أن يتخلى الحزب عن حقيبتين ويتعلق الأمر بوزارة الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك دون خروج الوزيرين المعنيين، مصطفى الخلفي وعزيز الرباح من الحكومة في إشارة إلى تغيير محتمل للمواقع بين وزراء "البيجيدي" والوجوه الجديدة الآتية من الحركة الشعبية.

وأفادت يومية "المساء" أن مصادر دبلوماسية كشفت أن أهم شرط لعودة العمل بالاتفاقيات القضائية الموقعة بين فرنسا والمغرب يحمله صلاح الدين مزوار، لنظيره الفرنسي، خلال لقائه الجمعة القادم في باريس، هو التزام فرنسي بتوفير حصانة قضائية للمسؤولين المغاربة أمام القضاء الفرنسي، تجنبا لحالات مشابهة لحادث استدعاء عبد اللطيف الحموشي، مدير المخابرات المغربية، من طرف الشرطة الفرنسية عند وجوده في باريس، مما تسبب في أزمة دبلوماسية بين البلدين تطورت إلى تعليق التعاون القضائي.

من جهتها، أفادت يومية "الأحداث المغربية" أن مدير المركب السجني عكاشة تعرّض للإعفاء إثر تحقيقات باشرتها لجان التفتيش تابعة للمندوبية في الأسابيع الماضية. وكانت عملية الإعفاء بسجن عكاشة، جاءت بعد حملات تفتيشية فجائية قامت بها لجان التفتيش بمندوبية السجون، واكبتها تحقيقات بالمصالح المركزية حول مجموعة من الاختلالات، حيث شملت التحقيقات 5 موظفين بالمركب السجني عكاشة، من بينهم المدير والمقتصد السابقين، تلتها إحالة على  المجالس التأديبية للمندوبية العامة للسجون وإعادة الإدماج، ثم الإعفاء. وتابعت نفس اليومية أن كلا من المدير والمقتصد المعفيين باشرا إجراءات جرد السلع والعتاد والمبالغ المالية التي بعهدتهما في انتظار أن يعوضهما وافدان جديدان على المركب السجني عكاشة لتعويضهما.

ومع أخبار الجريمة، نقلت يومية "الأخبار" كيف تعرضت وكالة خدماتية لشركة ميدتيل، تقع بشارع عبد الله الصنهاجي بحي الفرح بالبيضاء، لهجوم من طرف 5 ملثمين كسروا  أبواب الوكالة، والسطو على معظم محتوياتها من أجهزة تلفزيونية وحواسيب وهواتف نقالة وبطاقات تعبئة هاتفية وإكسيسوارات. وقد تفاجأ مستخدمو الوكالة بأقفال أبوابها مكسورة، واكتشفوا أنها تعرضت للسطو ليلا أو عند الفجر، كما تم إبلاغ الشرطة القضائية، التي انتقلت عناصرها إلى جانب الشرطة العلمية إلى مسرح الجريمة، حيث تم التقاط صور ورفع البصمات، قبل اللجوء إلى كاميرا الوكالة، التي أبرزت بوضوح عدد أفراد العصابة، والذين كانوا ملثمين ومدججين بالأسلحة البيضاء .

      

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة