فيلم لمخرج مغربي مرشح لــ 6 جوائز للسينما ببلجيكا

بعد تتويجه بالجائزة الكبرى لمهرجان السينما والهجرة في دورته الأخيرة، يعود فيلم "المسيرة" للمخرج المغربي الأصل البلجيكي الجنسية "نبيل بن يادير"، ليدخل مسابقة جوائز "ماغريت...
فيلم لمخرج مغربي مرشح لــ 6 جوائز للسينما ببلجيكا

بعد تتويجه بالجائزة الكبرى لمهرجان السينما والهجرة في دورته الأخيرة، يعود فيلم  "المسيرة" للمخرج المغربي الأصل البلجيكي الجنسية "نبيل بن يادير"، ليدخل مسابقة جوائز "ماغريت" للسينما، وهي الجوائز التي تكافئ أفضل الأفلام البلجيكية، حيث من المقرر أن تحتضن بروكسيل دورتها الخامسة في 7 فبراير المقبل.

فيلم "المسيرة" الذي استلهمت أحداثه من المسيرة التي تم تنظيمها بفرنسا سنة 1983 من أجل المساواة وضد العنصرية، تم ترشيحه في فئات أفضل فيلم، وأفضل إخراج، وأفضل سيناريو أصلي أو مقتبس، وأفضل ممثلة في دور ثانوي (لبنى أزابال)، وأفضل ممثل في دور ثانوي (أوليفيي كورمي)، وأفضل توضيب.

ويحكي هذا الفيلم الطويل (120 دقيقة، 2013) قصة المسيرة السلمية من أجل المساواة وضد العنصرية التي أطلقها، في سنة 1983 في فرنسا ضحية اللاتسامح وحالات العنف العنصري، ثلاثة مراهقين وقس على مسافة تتجاوز الألف كلم ما بين مرسيليا وباريس.

كما يستعيد هذا الشريط حكاية حركة سلمية أسهمت، رغم ما واجهها من صعوبات ومقاومات، في إحياء الأمل على طريقة غاندي ومارتن لوثر كينغ. وفضلا عن تتويجه بالجائزة الكبرى، أحرز هذا الشريط أيضا جائزة أحسن دور رجالي للأداء المتميز للممثل مبارك بركوك.

الفئات
اسبيد أكورا

ذات صلة