الروبل يواصل تراجعه أمام الدولار والأورو لليوم الثالث على التوالي متأثرا بهبوط سعر النفط في الأسواق العالمية

واصلت العملة الوطنية الروسية الروبل تراجعها أمام الدولار والأورو خلال تداولات اليوم الاربعاء في بورصة موسكو لليوم الثالث على التوالي، متأثرة بهبوط سعر النفط في الأسواق العالمية إلى أدنى...
الروبل يواصل تراجعه أمام الدولار والأورو لليوم الثالث على التوالي متأثرا بهبوط سعر النفط في الأسواق العالمية

واصلت العملة الوطنية الروسية الروبل تراجعها أمام الدولار والأورو خلال تداولات اليوم الاربعاء في بورصة موسكو لليوم الثالث على التوالي، متأثرة بهبوط سعر النفط في الأسواق العالمية إلى أدنى مستوى في ست سنوات.

وقال خبراء بنك "في تي بي كابيتال" الروسي إن "أداء أسعار النفط يبقى محور الاهتمام الرئيسي"، كون إيراداتها إلى جانب إيرادات الغاز الطبيعي توفر أكثر من نصف عائدات الحكومة الروسية.

وهبط سعر برميل نفط "برنت" إلى ما دون 45 دولارا في لندن، ويأتي تراجع أسعار النفط بالرغم من صدور بيانات صينية تظهر واردات قياسية مرتفعة للصين، مما يؤكد وجود تخمة في المعروض في الأسواق العالمية.

وسجل الدولار ارتفاعا بـ 69 كوبيكا (الروبل = 100 كوبيكا) 65.94 روبلا للدولار الواحد ، كما سجل الأورو ارتفاعا بمقدار 82 كوبيكا 77.81 روبلا للأورو الواحد.

وحدد المصرف المركزي الروسي سعر صرف الدولار أمام الروبل ليوم غد الخميس ، عند 66.0983 روبل للدولار الواحد.

وسبق أن خسر الروبل 41 في المائة من قيمته أمام الدولار في 2014 و34 في المائة أمام الأورو، بسبب تراجع أسعار النفط والعقوبات الاقتصادية التي فرضت ضد روسيا فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية.

وفي أواخر دجنبر الماضي أعلن وزير المالية الروسي انطون سيلوانوف أن بلوغ سعر برميل النفط 60 دولارا قد يؤدي إلى تراجع إجمالي الناتج المحلي الروسي بنسبة 5 في المائة خلال السنة الجارية ، فيما قد تسجل الدولة عجزا في الميزانية بنسبة 3 في المائة ، بعد ثلاث سنوات من التوازن النسبي.

الفئات
الدولي

ذات صلة