صحف الأربعاء: الأزمة بين المغرب وفرنسا تنذر بمنعرجات خطيرة

نستهل جولتنا عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الأربعاء 14 يناير مع يومية "المساء" التي ذكرت أنه يبدو أن الأزمة بين المغرب وفرنسا مازالت تشتد وتنذر بمنعرجات خطيرة وغير...
صحف الأربعاء: الأزمة بين المغرب وفرنسا تنذر بمنعرجات خطيرة

نستهل جولتنا عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الأربعاء 14 يناير مع يومية "المساء" التي ذكرت أنه يبدو أن الأزمة بين المغرب وفرنسا مازالت تشتد وتنذر بمنعرجات خطيرة وغير مسبوقة في العلاقة بين البلدين، وتزامنا مع انسحاب وزير الخارجية، صلاح الدين مزوار من مسيرة دعم فرنسا في حادث “شارلي إيبدو” بسبب رفع رسوم مسيئة للرسول (ص)، حل وزير الزراعة الفرنسي، ستيفان ليفول، ضيفا على نشاط تحضره جبهة البوليساريو في فرنسا، في خطوة غير مسبوقة في السياسة الخارجية الفرنسية تجاه الرباط، تنذر أن الدبلوماسية الفرنسية اختارت التصعيد في مواجهة المغرب، بدل الإنصات لدعوات دبلوماسيين ومسؤولين فرنسيين لإعادة الدفء للعلاقات مع المغرب. واحتفلت جبهة البوليساريو، أول أمس الاثنين، بحضور وزير الزراعة الفرنسي، ستيفان ليفول، برواقها في نشاط زراعي احتضنته مدينة مولن، قبل أيام، وحضوره أيضا عرضا قدمته جمعية داعمة للجبهة، في سابقة تنذر باستمرار الأزمة مع المغرب، إذ لم يسبق لأي وزير فرنسي أن حضر نشاطا للجبهة الانفصالية.

وفي سابقة من نوعها، كتبت يومية "الأخبار" أن الجمعية المغربية لحماية المال العام دعت إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام البرلمان، يوم 25 يناير الجاري، من أجل المطالبة بإلغاء تقاعد البرلمانيين والوزراء، وستكون هذه الوقفة أول شكل احتجاجي للمطالبة بإلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين، تزامنا مع مقترح قانون معروض للمناقشة أمام لجنة العدل والتشريع بمجلس المستشارين، يتعلق بمطالبة البرلمانيين توريث معاشاتهم لزوجاتهم وأبنائهم بعد وفاتهم. وأوضح محمد  الغلوسي، رئيس الجمعية، في اتصال بالجريدة، أن تنظيم هذه الوقفة الاحتجاجية يأتي لإثارة انتباه الحكومة وكافة مؤسسات الدولة والرأي العام إلى إشكالية التقاعد بالمغرب.

وإلى يومية "الصباح"، حيث تفجرت قضية جديدة بالقنيطرة، مساء أمس الاثنين، بعدما داهمت عناصر المركز القضائي للدرك الملكي بالصخيرات، فيلا راقية بعاصمة الغرب، ونجحت في إيقاف مبحوث عنه بتهمة "إعداد وكر للشذوذ الجنسي واستدراج قاصرين وهتك أعراضهم بالعنف". وقد عثرت الضابطة القضائية، داخل الفيلا المذكورة، على قاصرين وراشد، وبعد تفتيش الوكر، حجز المحققون مراهم تستعمل في الجنس، وعوازل طبية، وأحمر شفاه، وملابس داخلية مثيرة خاصة بالمثليين، وأقراصا مدمجة، كما استقدمت الضابطة القضائية الموقوفين الأربعة إلى مقر الدرك بالصخيرات". وتفيد الجريدة ذاتها أن "المركز القضائي المذكور توصل بشكاية من عائلة قاصر، ادعت فيها أن صاحب الفيلا تعرف على ابنها عبر "الشات" في موقع للتواصل الاجتماعي، واستدرجه إلى القنيطرة، بعد إغرائه بالمال، ليقوم المشتبه فيه الرئيس بالاعتداء عليه جنسيا واحتجازه خمسة أيام داخل الوكر المعد للشذوذ الجنسي، وفي الوقت الذي حامت فيه شكوك حول تصوير القاصرين أثناء ممارسة الجنس عليهم، بعد حجز أقراص وهواتف محمولة، رفض مصدر الحديث عن مضمون الأقراص المحجوزة بحكم سرية البحث، فيما أوضح مصدر آخر أن القضية ربما تكون شبيهة بالفضيحة المعروفة بـ"كالفان الإسباني".
وفي خبر آخر، أشارت يومية "الأحداث المغربية" إلى أنه قد تمت، يوم الاثنين، إحالة شاب يدعى "أسامة" على أنظار الوكيل العام لدى استئنافية الرباط، من أجل النظر في التهمة الموجهة إليه والمتعلقة بالتغرير بفتاة قاصر عبر "الفيسبوك" نتج عنه افتضاض بكارتها. وحسب نفس اليومية، فقد أصبح يدردشان عبر "الفيسبوك"، إلى أن توطدت علاقتهما، إلى أن أصبحت جد حميمية، لتصل إلى علاقة جنسية غير شرعية، بعد أن كانت ترافقه إلى إحدى الشقق بالرباط، حيث كان يمارس عليها الجنس بشكل سطحي، إلى أن افتض بكارتها أثناء معاشرته لها.

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة