جمعية “أريد” تحتفل بالسنة الأمازيغية الجديدة..مارسيل خليفة و”اش كاين” أبرز نجوم الاحتفالات

تحتفل جمعية الريف للتضامن والتنمية "أريد" للعام الثاني من خلال فرعها لمدينة مكناس بحلول السنة الأمازيغية الجديدة 2965 والتي تصادف هذه السنة يوم ...
جمعية "أريد" تحتفل بالسنة الأمازيغية الجديدة..مارسيل خليفة و"اش كاين" أبرز نجوم الاحتفالات

تحتفل جمعية الريف للتضامن والتنمية "أريد"  للعام الثاني من  خلال فرعها لمدينة مكناس بحلول السنة الأمازيغية الجديدة

 2965 والتي تصادف هذه السنة يوم الاثنين المقبل، وذلك بتعاون مع مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديموقراطية والسلم وجهة مكناس تافيلالت والمجلس البلدي لمكناس.

وتفتح  احتفالات جمعية "اريد" بحلول السنة الأمازيغية الجديدة صباح يوم السبت ١٠ يناير الجاري بكلمات رسمية، يلقيها كل من ممثل عن المكتب الوطني لجمعية الريف للتضامن والتنمية "أريد" والمكتب الوطني لمركز الدائرة المشتركة من أجل الديموقراطية والسلم، و زوالي جهة مكناس تافيلالت ورئيس جهة مكناس تافيلالت ورئيس المجلس البلدي وممثل عن المكتب المحلي لجمعية الريف للتضامن والتنمية. وتلي هاته الكلمات فقرة التكريمات التي يتم الاحتفاء فيها بكل من فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، وغيثة زنيبر بصفتها فاعلة جمعية والسفير السابق محمد الخطابي  ورجل الأعمال أحمد الهمس.

وضمن برنامج اليوم الأول من الاحتفالات، تنظم ندوة دولية كبرى حول موضوع "الهوية والديمقراطية" يشارك فيها ثلة من المفكرين والباحثين من تونس وليبيا ومالي واسبانيا والبلد المنظم المغرب. كما تنظم في اليوم نفسه ليلة الشعراء الأمازيغ بمشاركة خال ترابي وصلاح الوديع وسعيد الموساوي، وأمسية غنائية يحييها الفنان اللبناني مارسيل خليفة إلى جانب أعضاء فرقته الموسيقية.

 وفي اليوم الثاني من البرنامج، تعقد ندوة وطنية حول موضوع "القضية الأمازيغية والرهانات السياسية" بمشاركة ممثلين عن الأحزاب المغربية الممثلة في البرلمان وقيادات حقوقية وفكرية وأكاديمية تناقش هؤلاء. كما سيتم الاحتفاء بكل من عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والفاعلة الجمعوية ليلى ميزان بنجلون ورجل الأعمال مارديني ديفيكو، في الوقت الذي تختتم الاحتفالات بحفل إطلاق الشهب الاصطناعية بالساحة الإدارية، وحفل موسيقي يحيي كل من الفنان محمد مغني ومجموعة تيفيز وفرقة "آش كاين" بسينما "كاميرا" بمكناس.

 

الفئات
ثقافة و فن

ذات صلة