صحف الثلاثاء: قطاع الصحة التابع لجماعة العدل والإحسان يوجه انتقادات إلى وزارة الصحة

تنطلق جولتنا عبر عناوين بعض صحف الثلاثاء 30 دجنبر مع يومية "المساء" ، التي كتبت أن المستشار الملكي ياسر الزناكي، وزير السياحة والصناعة التقليدية السابق، يواجه تهمة استغلال النفوذ....
صحف الثلاثاء: قطاع الصحة التابع لجماعة العدل والإحسان يوجه انتقادات إلى وزارة الصحة

تنطلق جولتنا عبر عناوين بعض صحف الثلاثاء 30 دجنبر مع يومية "المساء" ، التي كتبت أن المستشار الملكي ياسر الزناكي، وزير السياحة والصناعة التقليدية السابق، يواجه تهمة استغلال النفوذ. ويتعلق الأمر بالمشروع السياحي لشركة عقارية كبرى في ملكية المستشار الملكي، والذي انطلق في إنجاز المشروع منذ كان في منصبه الحكومي، حيث أن مستشاري المجلس البلدي للمضيق أبدوا استغرابهم لما علموا أن رئيس البلدية منح رخصة بناء فندق بساحل "تمودا بي" لشركة "سيينا أنفيستيسمنت غروب" مقابل مبلغ مالي قدر بـ 14 مليون سنتيم و 446 درهما فقط، وهو ما ضيع على الجماعة ملايين السنتيمات، كما أن الرخصة لا تحمل أي تاريخ.

يومية "أخبار اليوم" أوردت أنّ عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، وافق على مقترح من محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، باستثناء صفقة تهييء وتجهيز المنصة الملكية ومقصورات كبار الشخصيات وكذا رفع القوة الكهربائية لمحطة التحويل من مناقصات مشروع تأهيل المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله الذي شهد "فضيحة السطل والكرّاطة" ضمن منافسات الموندياليتُو. ونسبة إلى مصادر مطلعة، أفادت "أخبار اليوم" أن  قيمة الورش الأول من الورشين الحائزين على "الاستثناء" من عبد الإله بنكيران بلغت 2,2 مليار سنتيم مقابل 300 مليون سنتيم للثاني.

ونمر إلى يومية "الأخبار"، التي ذكرت أن قطاع الصحة التابع لجماعة العدل والإحسان وجه انتقادات إلى حكومة عبد الإله بنكيران ووزارة الصحة، إذ اتهمها بـ"افتراس ما تبقى من الخدمة الصحية العمومية"، كما اعتبر أن الأزمة التي يعاني منها قطاع الصحة منذ عقود هي أزمة بنيوية أساسها غياب إرادة سياسية، ودعا إلى رصد كل الإمكانات المادية والتقنية والموارد البشرية لتأهيل القطاع.

"من جهتها، قالت "الصباح" إنّ ثمانية مجوهراتيّين حازوا خمسة كيلوغرامات من الذهب تحمل خواتم جمركية مزورة، وأضافت أن عناصر الدرك الملكي لمركز أولاد صالح بالدار البيضاء قد أوقعت بمروجي الذهب المزور الذي يحمل أدمغة يصعب التمييز بينها وبين نظيرتها الرسمية من لدن غير المختصين، بينما يجري البحث عن 3 آخرين ينشطون ضمن مهام إجرامية متعددة من بينها تذويب المعدن النفيس قبل خلطه بالنحاس.

وننهي جولتنا مع  يومية أخبار اليوم" التي أكدت، أنه قبيل حلول رأس السنة التي تسجل استهلاكا قياسيا للخمور في المغرب، ظهرت أرقام مثيرة تبين أن المغرب يحتل مرتبة متقدمة جدا في الاستهلاك الفردي للخمور، وإن كانت نسبة السكان الذين يقرون بشرب الخمور لا تتجاوز 5 في المائة. فقد كشفت المنظمة العالمية للصحة، في تقرير جديد، أن 1,25 مليون مغربي يستهلكون ما معدله 17 لترا للفرد. المعطيات الرقمية التي كشفتها المنظمة العالمية، وإن كانت أقل بكثير من تلك التي يقدمها منتجو الخمور بالمغرب، نظرا إلى المعايير التي تعتمدها المنظمة في إحصائياتها، إلا أنها تجعل المغاربة رغم ذلك، “أبطالا” عالميين في مجال استهلاك الخمور، حيث يتفوقون على كثير من شعوب العالم.

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة