هذه الشخصيات الفنية.. رحلت في 2014

- 20: كلاوديو ابادو (80 عاما): قائد الاوركسترا الشهير في دار الاوبرا لاسكالا في ميلانو واوركسترا لندن الفلهرمونية واوركسترا فيينا الفلهرمونية....
هذه الشخصيات الفنية.. رحلت في 2014
ابرز الشخصيات التي رحلت في 2014:

يناير:

– 20: كلاوديو ابادو (80 عاما): قائد الاوركسترا الشهير في دار الاوبرا لاسكالا في ميلانو واوركسترا لندن الفلهرمونية واوركسترا فيينا الفلهرمونية.

– 27: بيت سيغير (94 عاما): احد رواد موسيقى الفولك والاغاني الامريكية المؤيدة للحقوق المدنية والمعادية لحرب فيتنام.

 

فبراير

– 02: فيليب سيمور هوفمان (46 عاما): الممثل والمخرج الامريكي توفي جراء تناوله مزيجا من المخدرات والادوية. وهو حائز اوسكار افضل ممثل لدوره في فيلم كابوتي في 2006.

– 10: شيرلي تمبل (85 عاما): اول طفلة نجمة في هوليود. منحت جائزة اوسكار في السادسة من العمر وتوقفت عن العمل في السينما في سن الحادية والعشرين. اصبحت هذه الجمهورية مندوبة للولايات المتحدة في الامم المتحدة ورئيسة المراسم في البيت الابيض ثم سفيرة في غانا وتشيكوسلوفاكيا.

– 12: انسي الحاج (77 عاما): الشاعر اللبناني الذي يعد من رواد قصيدة النثر في الشعر العربي المعاصر وساهم في العام 1957 الى جانب الشاعرين يوسف الخال وادونيس في تأسيس مجلة "شعر".

– 26: باكو دي لوتشيا (66 عاما): عازف غيتار اسباني اشتهر بمقطوعات الفلامنكو الحديثة. توفي بازمة قلبية في المكسيك.

 

مارس

– 09: اناتولي كوزنيتسوف (83 عاما): الممثل الروسي الذي اشتهر بدور الجندي في الجيش السوفياتي الاحمر "شمس الصحراء البيضاء".

– 25: محمد سعيد الصكار (80 عاما): الشاعر والكاتب والفنان العراقي الذي عرف بمواهبه الابداعية في الخط والمسرح والشعر والصحافة.

 

ابريل

– 07: ميكي روني (93 عاما) نجم هوليود منذ طفولته. شكل مع جودي غارلاند ثنائيا اسطوريا في السينما الامريكية. ممثل استثنائي في استمراريته. كان مخرجا ومنتجا وكاتب سيناريو وملحنا ايضا.

– 14: باتريك سيل (83 عاما): الصحافي والمؤرخ البريطاني المتخصص بشؤون الشرق الاوسط والخبير في الشؤون السورية.

– 17: غابرييل غارسيا ماركيز (87 عاما) الروائي الكولومبي حائز نوبل للآداب. احد اهم الكتاب باللغة الاسبانية جسد روح "الواقعية الساحرة". بيع من روايته "مئة عام من العزلة" (1967) اكثر من ثلاثين مليون نسخة.

– 25: ليلي حكيم (83 عاما): الممثلة اللبنانية التي دخلت عالم التمثيل في ستينات القرن الماضي وأدت دورا في فيلم "الحب الكبير" الذي جمع في البطولة فريد الأطرش وفاتن حمامة.

 

ماي

– 19: دوبريتسا كوسيتش (92 عاما): الكاتب والسياسي الصربي الشهير الذي يصفه المعجبون به بانه "اب الامة".

– 22: فيليب جيرار (89 عاما): الملحن الفرنسي الذي الف اغاني لايف مونتان واديت بياف وجولييت غريكو وموسيقى افلام.

– 26: فايزة كمال (52 عاما): الممثلة المصرية التي قدمت العديد من الاعمال المهمة في الدراما التلفزيونية خصوصا في مسلسلات مثل "رافت الهجان" مع الفنان محمود عبد العزيز، و"الابناء والبنون" مع يوسف شعبان.

– 28: مايا انجيلو (86 عاما): الشاعرة الاميركية والناشطة في حركة الحقوق المدنية.

 

يونيو

– 16: عطية شرارة (91 عاما): الموسيقي المصري الذي اسس مجموعة شرارة المصرية.

 

يوليوز

– 13: نادين غورديمير (90 عاما) الروائية الجنوب الافريقية حائزة نوبل للآداب في 1991. وضعت قلمها في خدمة مكافحة الفصل العنصري في بلادها.

– 13: لورين ماتسل (84 عاما): قائد الاوركسترا الاميركي. تولى خصوصا قيادة اوركسترا نيويورك الفلهرمونية واوبرا الدولة في فيينا.

 

غشت

– 01: سعيد صالح (76 عاما): الممثل المصري الكوميدي الذي لعب ادوارا في عدد من اشهر المسرحيات المصرية مثل مدرسة المشاغبين والعيال كبرت.

– 12: لورين باكال (89 عاما) الممثلة الاميركية في العصر الذهبي لهوليود من اشهر افلامها "ذي بيغ سليب" (1946).

– 19: سميح القاسم (75 عاما): الشاعر الفلسطيني الذي كان من "مؤسسي ادب المقاومة"، وكتب قصائد اشتهرت في العالم العربي منها قصيدته التي غناها مارسيل خليفة "منتصب القامة امشي ..".

– 24: ريتشارد اتينبورو (90 عاما) المخرج والممثل البريطاني. منح اوسكار افضل مخرج في 1983 على فيلمه غاندي.

 

شتنبر

– 14: سعيد مرزوق (74 عاما): المخرج المصري الذي كان من اشهر افلامه "اريد حلا" من بطولة فاتن حمامة.

– 18: هاني فحص (68 عاما): المفكر والعلامة الشيعي اللبناني انخرط في العمل السياسي والمجتمع المدني وفي مجال الحوار بين الاديان.

– 25: خالد صالح (50 عاما) الممثل المصري الذي قدم ما يزيد عن ثلاثين فيلما منها "هي فوضى" للمخرج الراحل يوسف شاهين وعمارة يعقوبيان لمروان حامد. توفي اثر عملية جراحة في القلب.

 

اكتوبر

– 05: المخرج المسرحي الروسي يوري ليوبيموف (97 عاما) احد الوجوه التي طبعت المسرح الروسي على مدى نصف قرن وكان من رموز مقارعة الرقابة والاستبداد في الحقبة الشيوعية.

– 21: اوسكار دي لارينتا (82 عاما) مصمم الازياء الاميركي من اصل دومينيكاني. احد اكبر مصممي الازياء في العالم ومعروف بفساتينه الرومنسية.

– 22: بن برادلي (93 عاما) رئيس التحرير السابق لصحيفة واشنطن بوست. اشتهر خصوصا لاشرافه على عملية كشف الصحيفة لفضيحة ووترغيت.

 

نونبر

– 06 : عازف الغيتار الغجري مانيتاس دي بلاتا (93 عاما) الذي يعود له الفضل في شعبية الموسيقى الغجرية والفلامينكو في العالم.

– 11: معالي زايد (61 عاما) الممثلة المصرية التي شاركت في الكثير من الاعمال السينمائية والتلفزيونية والمسرحية.

– 19: مايك نيكولز (83 عاما) ممثل ومخرج سينمائي اميركي. حائز اوسكار افضل مخرج لفيلم "ذي غرادجويت" مع داستن هوفمان.

– 20: دوقة البا الثامنة عشرة ماريا ديل روساريو كايتينا فيتز-جيمس ستيوارت (88 عاما) التي تحمل اكبر عدد من الالقاب الارستقراطية في العالم.

– 26: الفنانة اللبنانية صباح (87 عاما) احد ابرز وجوه الفن والسينما في العالم العربي الملقبة ب"الشحرورة".

– 28: الشاعر اللبناني سعيد عقل (102 سنة) الذي ارتقى بالقصيدة العمودية الى ارقى المراتب وترك رصيدا غنيا من الشعر والنثر والقصائد المغناة، ومواقف فكرية وسياسية اثارت جدلا.

– 28: نهاوند (81 عاما) المطربة اللبنانية التي اشتهرت على الساحة الفنية العربية في خمسينات وستينات القرن المنصرم واسمها الحقيقي لارا كيروز.

– 28: فيليس دوروثي جيمس (94 عاما) عميدة الرواية البوليسية في بريطانيا. تركت حوالى عشرين رواية برزت فيها شخصية التحري-الشاعر في شرطة سكوتلاند يارد آدم دالغليش.

 

دجنبر

– 01: رضوى عاشور (68 عاما) الروائية المصرية. من اهم اعمالها "ثلاثية غرناطة" و"رأيت النخل" و"مريمة والرحيل".

– 02 : بوبي كيز (70 عاما) عازف الساكسوفون في فرقة "رولينغ ستونز" البريطانية الشهيرة.

– 03: المغنية المالية فانتاني توريه (50 عاما) بعد مسيرة غنائية اكتسبت فيها لقب "صوت النساء" اللواتي يعانين في بلدها.

– 05: الملكة فابيولا (86 عاما) ارملة ملك بلجيكا بودوان، اصولها اسبانية.

– 15: انطوان شارتييه (75 عاما) أحد الرموز التاريخية في الرياضة اللبنانية، والذي ترأس اللجنة الأولمبية اللبنانية بين عامي 2010 و2012.

– 18: الممثلة الايطالية فيرنا ليزي (78 عاما) التي شاركت في افلام مع ابرز الممثلين من جيلها، من أمثال آلان ديلون وريتشارد بورتن ومارتشيلو ماستروياني.

– 21 : اسطورة الروك البريطاني جو كوكر (70 عاما) صاحب الصوت الاجش الذي امتدت مسيرته الفنية على اكثر من اربعة عقود.

– 21 : المصورة البريطانية الشهيرة جاين باون (89 عاما) صاحبة صور شهيرة بالابيض والاسود لسامويل بيكيت وجون لينون والملكة اليزابيث

الثانية.

– 21 : الممثلة البريطانية بيللي وايتلو (82 عاما) التي تعتبر افضل ممثلة لاعمال سامويل بيكيت.

الفئات
الرياضة

ذات صلة