الامم المتحدة ترحب بطرح الأعمال الاولية لهيئة صياغة الدستور الليبي للتداول والنقاش العمومي

رحبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بإعلان الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور عن طرح الأعمال التمهيدية للجانها النوعية للتداول والنقاش العمومي. وقالت البعثة الاممية في بيان أصدرته مساء...
الامم المتحدة ترحب بطرح الأعمال الاولية لهيئة صياغة الدستور الليبي للتداول والنقاش العمومي

 رحبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بإعلان الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور عن طرح الأعمال التمهيدية للجانها النوعية للتداول والنقاش العمومي. وقالت البعثة الاممية في بيان أصدرته مساء اليوم الاربعاء إن الهيئة الـتأسيسية أثبتت ، رغم الظروف الصعبة التي تعمل فيها، عزمها على الخروج بنص دستوري يعكس تطلعات جميع الليبيين، وكذا إدراكها لأهمية المشاركة العامة. وثمنت البعثة "المناقشات المتأنية" للهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، والتقدم المتواصل الذي تحرزه "ضمن إطار زمني عملي وواقعي" معربة في الوقت ذاته عن تفهمها "لتلهف الكثيرين إلى رؤية نص دستور نهائي في أقرب وقت ممكن".

ودعت البعثة جميع الليبيين إلى المحافظة على استقلالية الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور والاستفادة من هذه الفرصة للمشاركة في العملية الدستورية من خلال النقاش والحوار البناء والعمل سويا "لإيجاد أرضية مشتركة بشأن القضايا الصعبة والمعقدة التي يتوجب على الدستور معالجتها في سبيل بناء أساس قوي لمستقبل ليبيا". وجددت بعثة الأمم المتحدة التزامها بمواصلة تقديم الدعم والمساعدة لعملية انجاز الدستور الليبي الجديد بناء على طلب الهيئة التأسيسية .

وكانت الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور قد أعلنت في وقت سابق اليوم عن مقترحات وتصورات لجانها النوعية التي تهم شكل الدولة ومقوماتها الاساسية وشكل ونظام الحكم والسلطة القضائية والهيئات الدستورية المستقلة والجيش والشرطة والحقوق والحريات والتدابير الانتقالية والحكم المحلي والنظام المالي والثروات الطبيعية.

وأوضحت الهيئة أنها تتطلع من خلال طرح هده المقترحات على أنظار الشعب الليبي الى "تلقي الملاحظات والانتقادات بشأنها ولكي تقوم كل لجنة بإعادة تقييم عملها قبل إحالته على الهيئة لمناقشته في جلساتها العامة". وأكدت الهيئة سعيها الى انجاز مشروع دستور "يعبر عن آمال وطموحات كل الليبيين دون تمييز ومبني على المشاركة الشعبية والمشاورات الواسعة مع منظمات المجتمع المدني والخبراء"

الفئات
عربي

ذات صلة