صحف الثلاثاء: المغرب اقتنى ما مجموعه 1.828 مليار أورو من الأسلحة المتطورة الفرنسية

تنطلق جولتنا عبر أبرز العناوين التي تضمنتها بعض صحف الثلاثاء 23 دجنبر الجاري مع يومية "الصباح"، التي نشرت أن مختلا عقليا اقتحم مطار سلا ـ الرباط، دون أن يثير...
صحف الثلاثاء: المغرب اقتنى ما مجموعه 1.828 مليار أورو من الأسلحة المتطورة الفرنسية

تنطلق جولتنا عبر أبرز العناوين التي تضمنتها بعض صحف الثلاثاء 23 دجنبر الجاري مع يومية "الصباح"، التي نشرت أن مختلا عقليا اقتحم مطار سلا ـ الرباط، دون أن يثير انتباه المشرفين على الأمن والحراسة، إذ ظل يتجول في فضاءات المطار إلى أن بلغ مكانا بين الصالة الملكية وقاعة الاستقبال للشخصيات المهمة، ليتوقف هناك ويمعن النظر في الوافدين والجدران. وأضافت الجريدة أن المختل تم إيداعه مشفى الرازي بسلا بعد انتهاء البحث معه من قبل الضابطة القضائية حول أسباب اقتحامه مطار الرباط سلا، كما تم حجز 15 ألف درهم كانت بحوزته. نفس اليومية أشارت، في موضوع آخر، أن محمد صالح التامك،المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أعفى مدير المخزن الجنوبي، الذي يوجد في بناية ملحقة بسجن علي مومن بسطات والذي يتولى تزويد المندوبيات الجهوية للسجون بالقسم الجنوبي بمختلف المواد الغذائية من قطاني وسكر وزيوت وغيرها على خلفية اختلالات المخزون الجنوبي للمواد الغذائية.

من جهتها، كتبت يومية "المساء" أن المغرب اقتنى ما مجموعه 1.828 مليار أورو من الأسلحة المتطورة الفرنسية، إذ أظهر تقرير موجه للبرلمان الفرنسي أعدته وزارة الدفاع حول مبيعات الأسلحة الفرنسية لسنة 2014 أن المغرب أول زبون للسلاح الفرنسي في منطقة شمال إفريقيا تأتي بعده الجزائر، وسادس زبون في العالم للسلاح الفرنسي، بعد كل من المملكة العربية السعودية تليها الهند والبرازيل والإمارات العربية ثم الولايات المتحدة، وبهذا تكون مشتريات المغرب من السلاح ضاعفت ما تشتريه الجزائر من السوق الفرنسية. وأشارت اليومية إلى أن الأزمة الدبلوماسية بين البلدين لا تقف عائقا أمام إتمام عقود السلاح.

يومية "الأخبار" تطرّقت للمفاوضات التي تهدف إلى إعفاء الأتراك من غرامة 200 مليون عن كل يوم تأخير في إنهاء طريق أسفي السيار، والتي تجري بين شركة "نورول" التركية ووزارة التجهيز والشركة الوطنية للطرق السيارة والتي تتمحور حول التمديد للشركة التركية في الآجال القانونية التي يتضمنها دفتر تحملات مشروع الطريق السيار لأسفي والتي تحدد تاريخ 24 مارس 2015 أخر أجل للتسليم النهائي وفتحها في وجه المسافرين.

أمّا يومية "أخبار اليوم"، فقد أشارت إلى أن "كريس كولمان" لم يقتصر على قرصنة إيميلات شخصية لبعض المسؤولين في الخارجية أو في مصلحة استخبارية، بل أفلح في الوصول إلى قواعد بيانات أخرى، خاصة أن معظم الوزارات والمصالح المغربية بما فيها التي لها درجة عالية من الحساسية، غير مؤمنة معلوماتيا بالشكل الكافي. مضيفة أنه لا وجود لضوابط صارمة في نقل المعلومات إلكترونيا من وإلى الوزارات والمصالح المغربية.

ونختم جولتنا مع يومية "المساء"، ذلك أن أن أسرة تستعد لرفع دعوى قضائية ضد مصحة خاصة بالبيضاء على خلفية الإهمال المؤدي إلى الوفاة، فبعد أن خضعت الأم لعملية قيصرية بالمصحة المذكورة تم إخبارها من طرف الطبيب المشرف على قسم الإنعاش والتخدير بأنه تمت التضحية بالمولود لإنقاذ حياتها، لكن بعد إصرار الأب على توديع ابنه وإلقاء نظرة عليه الذي كان يقابل بالتماطل في تلبية طلبه، دفعه إلى استفسار إحدى عاملات النظافة التي دلته بأن المولود فوق حوض لغسيل الأواني ولما تقدم الأب قصد تقبيل ابنه تفاجأ أن ابنه لا زال على قيد الحياة.. وبعد اعلان حالة الطوارئ في المصحة تم إدخال المولود إلى قسم الإنعاش وإخضاعه لتنفس اصطناعي أزيد من 24 ساعة قبل أن يتم إخبار الأسرة من جديد بأن المولود قد فارق الحياة.

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة