صحف نهاية الأسبوع: 11599 حالة اعتداء جنسي ضد الأطفال وقعت في المغرب ما بين 2007 و2012

نستهل جولتنا عبر بعض الصحف الصادرة يومية السبت والأحد 20 و 21 دجنبر  مع يومية "الأخبار" التي أكدت أن مواطنا اتهم قائد المقاطعة الرابعة بمدينة المحمدية بتعذيبه داخل مقر...
صحف نهاية الأسبوع: 11599 حالة اعتداء جنسي ضد الأطفال وقعت في المغرب ما بين 2007 و2012

نستهل جولتنا عبر بعض الصحف الصادرة يومية السبت والأحد 20 و 21 دجنبر  مع يومية "الأخبار" التي أكدت أن مواطنا اتهم قائد المقاطعة الرابعة بمدينة المحمدية بتعذيبه داخل مقر المقاطعة ذاتها، وقال الضحية، الذي يملك فرنا تقليديا على مقربة من المقاطعة، إن القائد قام بتصفيده بمساعدة عناصر من القوات المساعدة ومقدمين داخل مقر المقاطعة، وقاموا بتعذيبه لما يقرب الساعتين من الزمن لدفعه إلى “البصم” على وثيقة لا يعرف مضمونها، حسب تصريحات الخباز، الذي هدد بقتل نفسه إذا لم يتم إنصافه ومحاسبة القائد وأعوانه.

يومية"المساء" تطرّقت لنفس الخبر مشيرة أن قائد المقاطعة الرابعة بمدينة المحمدية يواجه تهمة التعذيب داخل مقر المقاطعة، إذ أفاد الضحية أن القائد قام بتصفيده بمساعدة عناصر من القوات المساعدة ومقدمين داخل مقر المقاطعة وقاموا بتعذيبه لما يقارب الساعتين من الزمن لإرغامه على "البصم" على وثيقة لا يعرفها محتواها. وأضافت الجريدة أن الضحية هدد بالإنتحار ما لم يتم إنصافه.

أما يومية "الصباح "، فقد أفادت أن الثانوية التأهيلية المسيرة بمنظقة أولاد غانم جنوب الجديدة لم يتم ربطها بالتيار الكهربائي منذ ثلاث سنوات، وأن تلاميذ المؤسسة التعليمية يؤدون فاتورة كهرباء ثانويتهم، إذ يساهم حوالي 160 تلميذا من نزلاء القسم الداخلي نهاية كل شهر، بخمسين درهما من أجل تسديد فاتورة عداد كهربائي مؤقت تركه مقاول كان مكلفا ببناء الثانوية. وأضافت الجريدة أن جمعية آباء وأولياء تلاميذ ذات المؤسسة حملت المسؤولية إلى وزارة التربية الوطنية التي لم تقم بأي خطوة لتصحيح الوضع الذي تسبب في ضياع حصص تكوينية مهمة للتلاميذ.

"أخبار اليوم" أوردت أن بروكسيل منحت المندوبية العامة للسجون 300 مليون سنتيم لتمويل مشروع"إقامة السلم داخل الوسط السجني" وتعزيز حقوق السجناء حتى تتلاءم مع المعايير الدولية، إذ سيتم تكوين 55 مدير مؤسسة سجنية و200 موظف بالمندوبية العامة لإدارة السجون، على كيفية تسوية النزاعات بين حراس السجن والسجناء ومحاربة العنف وتوحيد معايير الحكامة الجيدة في تدبير المؤسسات السجنية.

نفس اليومية أشارت إلى  أن دراسة جديدة كشفت أرقاما مرعبة عن الاعتداءات الجنسية على الأطفال في المغرب. وقالت الدراسة، التي قدمت نتائجها منظمة اليونسيف، والمجلس الوطني لحقوق الطفل، وجمعية “أمانلمكافحة العنف الجنسي ضد الأطفال، أمس الجمعة، إن 11599 حالة اعتداء جنسي ضد الأطفال وقعت في المغرب ما بين 2007 و2012، وأضافت أن الفتيات هن الأكثر تعرضا للاعتداء الجنسي بنسبة 70 في المائة، أي 8129 فتاة، بالإضافة إلى 3470 طفلا، بنسبة 30 في المائة.

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة