صحف الجمعة: تطوّرات مثيرة في قضية عشب ملعب الأمير مولاي عبد الله

نستهل جولتنا الصحفية عبر أبرز صحف الجمعة  19 دجنبر 2014 مع يومية "أخبار اليوم" والحقائق المثيرة التي ظهرت حول فضيحة مركب مولاي عبد الله، التي قال وزير الشبيبة والرياضة،...
صحف الجمعة: تطوّرات مثيرة في قضية عشب ملعب الأمير مولاي عبد الله

نستهل جولتنا الصحفية عبر أبرز صحف الجمعة  19 دجنبر 2014 مع يومية "أخبار اليوم" والحقائق المثيرة التي ظهرت حول فضيحة مركب مولاي عبد الله، التي قال وزير الشبيبة والرياضة، محمد أوزين، أن العشب الذي كسي به هو “العشب نفسه المزروع في ملعب فريق ريال مدريد”. وتشير المعطيات المتوفرة إلى أن وزارة الشبيبة والرياضة رفضت مقترح شركة فالتيك” بشأن نوع العشب القابل للزرع في مركب مولاي عبد الله، وهو من نوع بيرمودا”، الأكثر تحملا للطقس القاسي، وتمسكت بزرع عشب آخر يدعى “كيزكلا فيرد”، وهو عشب ضعيف التحمل لضغوط مناخ المغرب، ولمباريات كرة القدم، لكن حجة الوزارة كانت أن هذا العشب يمتلك بريقا بخلاف النوع الأول.

وفي نفس الموضوع، أوضحت يومية "الأحداث المغربية"، أن اللجنة الوزارية التي تحقق في  فضيحة عشب ملعب مولاي عبد الله بالرباط، وقفت على تطورات مثيرة تبين أن العشب الذي وضع فوق أرضية ملعب الرباط ليس هو نفس العشب الذي كان مضمنا في عرض شركة "فالتيك" قبل فوزها بالصفقة و التي بلغت قيمتها الإجمالية حوالي مليار و 700 مليون سنتيم. و ذكرت اليومية ذاتها ، أن تغيير نوعية العشب جاء بطلب من مسؤولين داخل الوزارة ، فرضوا استيراده من شركة إسبانية كما أقنعوا الوزير بأن العشب الجديد أفضل وأن شركة "فالتيك" اقترحته لأنه من نفس نوعية عشب ملعب سانتياغو برنابيو بمدريد. وأظهرت التحقيقات الجارية حاليا، أن نقل المونديال من مدينة أكادير إلى الرباط جاء بفضل رغبة بعض الجهات في استغلال الميزانية الضخمة المخصصة لإصلاح الملعب و المقدرة بـ 22 مليار سنتيم. وأوضحت "الأحداث المغربية"" أن بعض الجهات استغلت صفقات خاصة باصلاح الملعب و قامت بتفويتها لذوي القربى والأصدقاء، ضاربة المثل بصفقة كراسي الملعب التي تبين أنها كانت مخزنة في مخازن أحد مسؤولي الوزارة حتى قبل اتخاذ قرار إصلاح ملعب العاصمة.

يومية "الصباح" اهتمت بتدخل الولايات المتحدة الأمريكية لتحصين الأمن الرقمي للمغرب، إذ عرضت واشنطن خدماتها على الدولة المغربية من أجل مراجعة الإجراءات الأمنية المعمول بها في مجال حماية الأمن الرقمي للمغرب وتحصين المعلومات التي تتوفر عليها أجهزته، خاصة المتعلقة بالحرب على الإرهاب، وذلك مخافة أن تمتد التسريبات التي طالت وثاق مهمة مؤخرا، إلى التنسيق بين واشنطن والرباط في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام. مضيفة أن تجميد "تويتر" و"فايسبوك" حسابات "كريس كولمان" جاء بطلب من الإدارة الأمريكية.

من جهتها، أوردت جريدة المساء"  أن نافذين وأعيان استطاعوا عن طريق مستشاريهم القانونيين والعقاريين الوصول إلى معلومات استباقية تخص تصاميم تهيئة جديدة والأراضي التي ستمر منه الطرق السيارة، الأمر الذي جعلهم يتدخلون بتنسيق مع قطاعات وزارية لتغيير مسارات طرق سيارة بأكملها إضافة إلى طرق رئيسية، عكس صغار الفلاحين الذين لا يتحركون إلا بعد انتهاء الآجال الموضوعة لهذا الغرض، مما يجعل أراضيهم في ملكية الدولة.

وأوردت "الأخبار" كذلك أن الفرقة الوطنية للأبحاث القضائية التابعة للقيادة العليا للدرك الملكي تمكنت من وضع حد لابتزاز "قناص الدرك" يوم الأربعاء الأخير، بمدينة الدار البيضاء بعدما استطاع تصوير بعض رجال الدرك بالطرق السيارة وفي نقط المرور بكل من مدينة القنيطرة وتطوان والفنيدق وهو يتلقون رشاوى من مستعملي الطريق، حيث استعمل الأشرطة المصورة في طلب مبالغ مالية مقابل عدم نشر هذه الأشرطة في المواقع الاجتماعية. مضيفة أن الفرقة الوطنية تجري تحقيقات مع عناصر الدرك الذين تضمنت الأشرطة صورهم وتسجيلاتهم.

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة