صحف الجمعة: ضبط راية “البوليساريو” معلقة بمطعم شعبي بساحة جامع الفنا

تنطلق جولة "أكورا" عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الجمعة 12 دجنبر مع يومية "أخبار اليوم" وملف الضريبة على الأثرياء الذي تم تأجيله إلى منتصف العام المقبل، فقد سحب...
صحف الجمعة: ضبط راية "البوليساريو" معلقة بمطعم شعبي بساحة جامع الفنا

تنطلق جولة "أكورا" عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الجمعة 12 دجنبر مع يومية "أخبار اليوم" وملف الضريبة على الأثرياء الذي تم تأجيله إلى منتصف العام المقبل، فقد سحب رفاق العزوزي تعديلا قدموه على قانون المالية يقضي بفرض ضريبة تضامنية على أثرياء المملكة تصل إلى 120 مليون سنتيم، بعد تلقيهم وعدا بفتح الملف منتصف السنة المقبلة. وكشفت مصادر برلمانية حضرت اجتماع لجنة المالية، أمس الخميس، أن محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، قدم التزاما بفتح هذا الملف حال انتهاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي وبنك المغرب من إعداد دراستهما حول الثروة اللامادية للمملكة، مضيفا أنه على ضوء نتائج الدراسة، يمكن للحكومة أن تتخذ بعض التدابير التي تراها ضرورية في تدبير الثروات.

 يومية "الصباح" ذكرت أن وزارة الداخلية أطلقت عملية التحضير لانتخابات مجلس المستشارين، المقررة منتصف السنة المقبلة، من أجل تجديد عضوية المجلس وفقا للتركبية الجديدة التي أقرها دستور 2011. الوزارة أعلنت عن بدء المراجعة السنوية العادية للوائح الانتخابية الخاصة بغرف التجارة والصناعة والخدمات وغرف الفلاحة وغرف الصناعة التقليدية وغرف الصيد البحري، عملا بالأحكام المنصوص عليها في مدونة الانتخابات، إذ تساعد هذه العملية على تحيين اللوائح وفتح الباب أمام الراغبين في تغيير تسجيلهم نحو دوائر انتخابية أخرى.

محمد أبيض، الأمين العام للاتحاد الدستوري، قال، في حديث ليومية "الأحداث المغربية"، إن التنسيق بين أحزاب المعارضة لا يعني بالضرورة التحالف فيما بينها، موضحا أن التنسيق تمليه وحدة القراءة لواقع محدد وانسجام في الموقف المتخذ تجاه هذا الواقع، بينما التحالف يذهب إلى أبعد من ذلك، لأنه ينطلق من وحدة الرؤى الفكرية والتقارب المذهبي والانسجام، ولو في حده الأدنى، فيما يخص الأهداف والأولويات والوسائل والآليات.

ونقرأ في يومية "الأخبار" كيف عاشت العناصر الأمنية حالة من الاستنفار ليلة أمس الأربعاء، بساحة جامع الفنا بعد ضبط راية "البوليساريو" معلقة بمطعم شعبي عندما انتبه أحد زوار ساحة جامع الفنا إلى راية جبهة الانفصال البوليساريو بمحل تجاري مخصص للأكلات الخفيفة، والذي تعود ملكيته إلى مستشار جماعي بمقاطعة المدينة، الأمر الذي جعله يبلغ المصالح الأمنية. وفور توصلها بالإخبارية، قامت الشرطة بتوقيف صاحب المطعم للتحقيق معه حول طبيعة هذه الصورة ومن المسؤول عن وضعها ذلك أن الصورة تتضمن أعلام كل دول العالم بما فيها علم جبهة البوليساريو.وأفادت مصادر مطلعة أنه تم إطلاق صاحب المطعم في وقت متأخر من ليلة الأمس، ليتم فتح التحقيق مع صاحب تصميم الصورة بعد استدعائه

ونختم جولتنا الصحفية مع يومية  "المساء" التي نشرت أن صحراويين من منطقة "دومس"، التي تنتمي لإقليم أوسرد وتبعد بـ10 كيلومترات عن الجدار الأمني، أعلنوا عن تجديد البيعة للملك محمد السادس وأن المبادرة استنفرت أجهزة الجيش والدرك الحربي على مدى ثلاثة أيام الأخيرة، إذ عملت على تأمين هذه المبادرة التي عزلت الإنفصاليين كشفت تآكل الطرح الإنفصالي أمام الإجماع الوطني من داخل الصحراء. مضيفة أن مبادرة تجديد البيعة جاءت في إطار الاحتفاء بالدورة الأولى لموسم الوالي الصالح الشيخ سيد إبراهيم بن الشيخ سيد أحمد لعروسي. وعلاقة بالحدث قال الشيخ عمر الدبدا، كبير وجهاء قبيلة العروسيين، "لقد اختار المشاركون في المبادرة الروحية والوطنية هذه البقعة من أرض الوطن الموحد لتجديد البيعة وتأييد توجه الدولة والإجماع الوطني إزاء قضية الصحراء، بما يقطع الطريق عن دعاة الانفصال ومن يحركهم ضد الوحدة الوطنية".

 

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة