إيداع 7 متهمين السجن يشتبه تورطهم في نشر شريط فيديو تحريضي

أمر قاضي التحقيق المكلف بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا الجمعة، بإبداع سبعة متهمين السجن المحلي بسلا يشتبه في تورطهم في نشر شريط فيديو تحريضي على شبكة الأنترنيت...
إيداع 7 متهمين السجن يشتبه تورطهم في نشر شريط فيديو تحريضي
 

أمر قاضي التحقيق المكلف بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا الجمعة، بإبداع سبعة متهمين السجن المحلي بسلا يشتبه في تورطهم في نشر شريط فيديو تحريضي على شبكة الأنترنيت، وذلك بعد الاستماع إليهم في إطار الاستنطاق التفصيلي حسب ما علم لدى مصدر قضائي.

ووجهت للمتهمين، الذين تم إلقاء القبض عليهم بمدينة بركان في 22 نونبر الماضي، تهم "تكوين عصابة إجرامية لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام بواسطة التخويف والترهيب والعنف، والإشادة بأفعال إرهابية، وعقد اجتماعات عمومية بدون ترخيص مع حالة العود".

وكانت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أحالت، في وقت سابق، على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط الأظناء السبعة. وكان بلاغ لوزارة الداخلية أفاد أنه في "إطار تتبع التهديدات الإرهابية، تم رصد شريط فيديو تحريضي باليوتيوب، تحت عنوان (ظهور جند الخلافة في المغرب الأقصى) يعلن من خلاله ثلاثة أشخاص مقنعين مبايعتهم ل(أبو بكر البغدادي)، متوعدين بالقيام بأعمال إجرامية على غرار ما يقوم به مقاتلو ما يسمى ب(الدولة الاسلامية) من قتل وتنكيل"، مضيفا أن التحريات التي باشرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مكنت من "تحديد هوية المتورطين في نشر هذا الشريط، قبل أن يتم اعتقالهم من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتاريخ 22 نونبر 2014 بمدينة بركان".

وأشار إلى أن "المشتبه فيهم المعروفون بكونهم معتقلون سابقون بمقتضى قانون مكافحة الارهاب، كانوا قد خططوا للسفر إلى ليبيا عبر التراب الجزائري من أجل التنسيق مع قادة تنظيم (أنصار الشريعة)، قبل الالتحاق بمعسكرات ما يسمى ب(الدولة الاسلامية) بالمنطقة السورية العراقية، للاستفادة من مختلف التدريبات العسكرية والميدانية، وذلك في أفق نقل التجربة الإجرامية لهذا التنظيم إلى داخل المملكة".

كما تمكنت المصالح الأمنية، في اليوم الموالي، من اعتقال ثلاثة أشخاص آخرين ببركان على صلة بنشر شريط الفيديو التحريضي على شبكة الأنترنيت.

الفئات
الحوادث

ذات صلة