بنكيران يصدم المغاربة ويلوّح برفع الدعم عن غاز البوطان

نزل خبر إمكانية رفع الحكومة الدعم عن غاز البوتان كالصاعقة على المواطنين، خصوصا الطبقات الهشة. الخبر الذي لوح به بنكيران خلال الجلسة الشفهية بمجلس المستشارين....
بنكيران يصدم المغاربة ويلوّح برفع الدعم عن غاز البوطان
نزل خبر إمكانية رفع الحكومة الدعم عن غاز البوتان كالصاعقة على المواطنين، خصوصا الطبقات الهشة. الخبر الذي لوح به بنكيران خلال الجلسة الشفهية بمجلس المستشارين.

وخلال الجلسة الشفهية بمجلس المستشارين، أكد بنكيران بأن رفع الدعم عن غاز البوتان أصبح ضروريا، وهذا يعني أن سعر البوطا قد يتجاوز 165 درهما للقنينة.

يومية الأحداث المغربية، قالت في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لوح برفع الدعم عن قنينات الغاز.. ابن كيران الذي لم يعلن، خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس المستشارين، عن أي جدولة زمنية لرفع الدعم العمومي عن غاز البوطان، كما لم يكشف عن أي إجراء مصاحب يهم الفئات الهشة، اعتبر أن "رفع الدعم عن غاز البوتان أصبح ضروريا.

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن ما جادت به أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس:

* الأحداث المغربية.: 

– تحضيرا للانتخابات.. المعارضة تنتقل بالتنسيق المشترك إلى مستوى المكاتب السياسية. فبعد التنسيق على مستوى الفرق النيابية بغرفتي البرلمان، انطلقت أمس أولى التحضيرات للاتفاق على خطة التنسيق المستقبلية خارج البرلمان، خلال اجتماع مشترك للمكاتب السياسية للأحزاب السياسية الأربعة (الاستقلال، الأصالة والمعاصرة، الاتحاد الاشتراكي، الاتحاد الدستوري).

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يلوح برفع الدعم عن قنينات الغاز.. ابن كيران الذي لم يعلن، خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس المستشارين، عن أي جدولة زمنية لرفع الدعم العمومي عن غاز البوطان، كما لم يكشف عن أي إجراء مصاحب يهم الفئات الهشة، اعتبر أن "رفع الدعم عن غاز البوتان أصبح ضروريا".

* الصباح.: 

– إقالة مسؤولين بوزارة الصحة تغضب الاستقلاليين.. حيث عاد التوتر بين الاستقلاليين ووزير الصحة ليطفو على السطح من جديد بعد قرار إقالة ستة مديرين جهويين للصحة، يقول حزب شباط إنهم من خيرة أطره، في حين اعتبرت الوزارة قرارها قانونيا ويتماشى مع تحديث الموارد البشرية.

– المغرب يكسب درجات في مؤشر إدراك الرشوة.. حيث حصل هذه السنة على الرتبة 80 من أصل 175 دولة شملتها دراسة منظمة الشفافية الدولية (ترانسبارانسي) التي أعلنت أمس الأربعاء تصنيفها للدول التي شملها بحث ست وكالات دولية حول تمثل مواطنيها وانطباعات المؤسسات حول تفشي الفساد والرشوة.

– قرار وزاري ينهي فوضى "تريبورتور".. حيث يستعد وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك لإصدار قرار وزاري ينهي فوضى الدراجات النارية ثلاثية العجلات (تريبورتور) التي يتجول الآلاف منها في شوارع المدن وبدون رخصة سياقة أو تأمين عند نقل الركاب.

* أخبار اليوم المغربية.: 

– الأغلبية تشهر ورقة لجان تقصي الحقائق في ملفات الفساد لإحراج المعارضة.. حيث تتجه فرق الأغلبية النيابية إلى النبش في قضايا الفساد الذي عرفته بعض مؤسسات الدولة في ظل الحكومات السابقة، بعد الضغوط السياسية التي تعرض لها مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، من طرف قادة "البام" والاتحاد الاشتراكي والاستقلال بالانتقائية في إحالة ملفات الفساد على القضاء، وهو ما نفاه الرميد بشدة مساء أول أمس الثلاثاء.

– لا تقدم في حوار الحكومة مع النقابات حول التقاعد، الذي عقد أول أمس، وجولة أخرى الأربعاء المقبل؛ ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن مقترح المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يؤجل أزمة التقاعد خمس سنوات، وهي غير كافية لبناء قطبين عمومي وخاص.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يهاجم خصومه؛ مؤكدا، خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس المستشارين أمس الأربعاء، أنه مستمر في الإصلاح " مهما كلف الثمن ".

* المساء.: 

– الميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، يقول " رفضنا مناقشة ملف التقاعد، والحكومة تجاهلت خلاصات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي".. مخاريق أوضح أن نقابته رفضت حصر النقاش، الذي جمعها أول أمس الثلاثاء مع الحكومة، في ملف التقاعد دون باقي الملفات المطلبية.

– حزب العدالة والتنمية يتراجع عن تشكيل لجنة تقصي الحقائق حول الفيضانات لتحديد المسؤوليات وترتيبها بشأن ما وقع من خسائر بشرية ومادية في الجنوب والجنوب الشرقي. مصادر برلمانية مطلعة كشفت أن تراجع الفريق النيابي لحزب المصباح جاء نتيجة ضغوط مورست عليه من قبل قيادة الحزب. الأغلبية ستكتفي بلجان استطلاعية، والمعارضة تجمع التوقيعات لتشكيل لجنة لتقصي الحقائق.

– وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك عزيز الرباح ينتفض في وجه برلمانيين كانوا يقاطعونه بقولهم إن قناطر جديدة سقطت، واتهم بعضهم ب"الكذب" أول أمس بمجلس النواب خلال جوابه عن سؤال محوري؛ موضحا أن "الوديان جرفت معها النخيل وأحجارا تزن أطنانا لا يمكن أن يصمد أمامها أي شيء".

* الاتحاد الاشتراكي.: 

– وزارة الداخلية تؤكد ما نشرته الصحافة منذ يومين بخصوص وفاة 11 شخصا إضافيا بسبب الفيضانات؛ والتعبئة القوية للسلطات مكنت من الحد من انعكاسات سوء الأحوال الجوية وإنقاذ العديد من الأرواح البشرية.

– النقابات ترغم الحكومة على مناقشة ملفها المطلبي بأكمله بما في ذلك التقاعد الأربعاء المقبل. أعضاء اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد الذين يمثلون المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية جددوا رفضهم الشروع في مناقشة إصلاح أنظمة التقاعد، في جلسة أول أمس الثلاثاء، دون مناقشة باقي المطالب الأخرى الأساسية أيضا. وأمام إصرار ممثلي المركزيات النقابية على هذه النقطة استجاب رئيس الحكومة، وتم ضرب موعد الأربعاء المقبل في إطار الحوار الاجتماعي بدل اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد. – مجلة "فوربس" الأمريكية الشهيرة تضع المغرب ضمن أفضل عشر وجهات سياحية جديرة بالزيارة في 2015. وفي مقال بعنوان "أفضل عشرة أمكنة للزيارة عام 2015"، أوردت المجلة بهذا الخصوص رأي مهني ذائع الصيت في السياحة وهو أوين كاديس.

* العلم.: 

– الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يقاطع اجتماع الحكومة حول إصلاح أنظمة التقاعد.. حيث قاطع الاتحاد اجتماع اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح أنظمة التقاعد التي عقدت، أول أمس الثلاثاء، بالرباط بدعوة من رئيس الحكومة، مطالبا مجددا الحكومة بفك الحصار عن الحوار الاجتماعي الحقيقي، ومعبرا عن رفضه "الحوار المغشوش" و"الإصلاح المجزأ".

– في ندوة لفروع منظمة الشبيبة الاستقلالية بجنان الورد بفاس.. الأستاذ الجامعي عبد الله حارسي يقول إن "مشاريع القوانين الانتخابية الحكومية دون مستوى الدستور الجديد"؛ والأستاذ عبد الإله نفيس يقول إنه "من المخجل جدا أن ينقلب حزب العدالة والتنمية عما كان يطالب به قبيل رئاسته للحكومة".

* الحركة.:

– في اليوم الدراسي الذي نظمه الفريق الحركي بمجلس المستشارين حول موضوع "المالية العمومية بين القاعدة القانونية ورهان التنمية".. الأمين العام لحزب الحركة الشعبية محند العنصر يقول إن إصلاح المالية العمومية يتطلب تجاوز أحكام القانون المالي لما يتوفر عليه من ترسانة قانونية تنطلق من القانون التنظيمي للمالية حتى قانون تحصيل الديون والمحاسبة العمومية والاستثمار والقواعد القانونية المرتبطة بالمسطرة المدنية والنظام الجبائي، والأحكام القانونية المؤطرة لهيئات الرقابة والنظام البنكي وغيرها.

– فتح العديد من الطرق في وجه حركة السير من أجل فك العزلة عن المناطق المعزولة بسبب السيول والتساقطات المطرية القوية التي شهدها إقليم الحوز نهاية الأسبوع الماضي.. فقد علم لدى السلطات المحلية أن العديد من الطرق والمعابر قد أعيد فتحها في وجه حركة السير، كما أن فرق التدخل رفعت، بفضل تحسن الظروف المناخية منذ الاثنين الماضي، من وتيرة الأشغال من أجل فك العزلة عن عدة مناطق قروية معزولة.

* التجديد.: 

– عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، خلال الجلسة الشهرية بمجلس المستشارين، أمس الأربعاء: جئنا لتصحيح المسار، لا لإرضاء بعض الأطراف. ابن كيران كشف عن توقيعه قبل أيام على مرسوم دعم الأرامل في الصيغة النهائية، وقال "المرسوم الآن بيد أعضاء الحكومة، وأنتظر توقيع باقي الوزراء".

– وزير العدل والحريات مصطفى الرميد نفى، أول أمس الثلاثاء، لجوء الوزارة إلى المحاباة أو الانتقائية في التعاطي مع ملفات الفساد. الرميد أبرز، في معرض رده على سؤال لفريق العدالة والتنمية بمجلس النواب حول "تفعيل دور النيابة العامة في تحريك المتابعة في حق المتهمين بالتورط في الفساد"، أن الحديث "عن الانتقائية والمحاباة كلام خطير وكبير وأتحدى وجها لوجه أي نائب أو نائبة يتحدث عن الانتقائية أو المحاباة أن يطالب فريقه بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق لمعرفة ما إذا كانت هناك محاباة أو انتقائية" في التعاطي مع ملفات الفساد.

– الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أكد أن الحكومة بصدد إعداد تقرير سنوي شامل عن حالة المجتمع المدني وخصوصا التمويلات الوطنية والأجنبية الموجهة للجمعيات وعرضه على البرلمان، بغرض فتح نقاش حقيقي حول موضوع دعم وتمويل الجمعيات. جاء ذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء.

* العاصمة بوست.:

– عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، رد بشدة على الانتقادات التي توجهها المعارضة لحكومته، مؤكدا أن حكومته غير مسؤولة عن "فساد زمنهم الجميل"، ومعتبرا أن المغرب ليس فيه أزمة حكومة وإنما أزمة معارضة، داعيا، في هذا السياق، إلى قراءة الصحف لمعرفة الحقيقة، لكنه لم يحدد هذه الصحف. جاء ذلك خلال جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة بمجلس المستشارين، أمس الأربعاء.

– وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أعلنت، في بلاغ، أنها ستعتمد مجموعة من التدابير الجديدة لتكييف نظام التقويم والامتحانات الإشهادية مع متطلبات المترشحين ذوي الاحتياجات الخاصة، المقبلين على اجتياز امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية وامتحانات نيل شهادة نهاية السلك الإعدادي وامتحانات البكالوريا برسم دورة 2015.

* رسالة الأمة.: 

– محمد أبيض، الأمين العام للاتحاد الدستوري، يجري مباحثات مع رئيس الأممية الليبرالية جولي مينوفيز ورئيس الشبكة الليبرالية الإفريقية أوليفيي كاميتاتو؛ وذلك على هامش أشغال الجمعية العمومية للشبكة الإفريقية الليبرالية (26-29 نونبر الماضي)؛ وإشادة بالدور المحوري الذي يلعبه الحزب داخل الأممية الليبرالية.

– الفيضانات تهدد المنتوجات الفلاحية بجهة سوس بالتلف وضعف الجودة.. الحسين أبو البرج، الكاتب الجهوي لفرع الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي بجهة سوس (الاتحاد المغربي للشغل) قال، في تصريح للجريدة، إن الفيضانات الأخيرة التي شهدتها المنطقة سيكون لها تاثير على كمية وجودة الإنتاج الخاصة بالضيعات، مع إمكانية ظهور بعض الأمراض والطفيليات التي قد تمس النباتات بالوحدات الإنتاجية العصرية بفعل تعرضها لنسبة عالية من الرطوبة وبعدها الحرارة، مما يساعد على نمو الطفيليات.

– وزارة الاقتصاد والمالية توقف أجور 7741 إطارا تربويا ممن بلغوا سن ال 60، فيما لم يصرف صندوق التقاعد رواتبهم اعتمادا على مرسوم تمديد سن التقاعد بالنسبة لموظفي التعليم إلى نهاية الموسم الدراسي؛ وبلعياشي حمادي، عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، قال إن ذلك يدل على مدى الارتجال والفوضى والمس بكرامة الموظفين الذي تقابل بهما الوزارة مطالب العاملين.

* بيان اليوم.: 

– بيان لوزارة الصحة أفاد بأن الوزارة أقدمت على حركة انتقالية شملت أكثر من 80 منصبا. وشملت هذه التغييرات 75 بالمائة من المدراء الجهويين الذين يعتبرون المحرك الرئيسي لتفعيل السياسة الصحية والنهوض بالعرض الصحي. وتأتي هذه الحركية عقب الزيارات الميدانية التي قام بها وزير الصحة الحسين الوردي لعدد من المؤسسات الصحية بمختلف المدن والأقاليم، بالإضافة إلى تقارير المفتشية العامة حول الاختلالات التي تعرفها بعض المؤسسات الصحية، وفق بلاغ الوزارة.

– عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، كشف، خلال الجلسة الشهرية حول السياسات العمومية بمجلس المستشارين أمس الأربعاء، أن الاحتياطي الوطني من العملة الصعبة يكفي لأكثر من خمسة أشهر من الواردات، مشيرا إلى أن معدل المديونية سيعرف استقرارا السنة المقبلة، على أن يعرف تراجعا ابتداء من السنة الموالية.

* المنعطف.:

– في جلسة المساءلة الشهرية بالغرفة الثانية، أمس الأربعاء: فرق المعارضة تحمل الحكومة مستوى تعميق أزمة المقاولة وتدني مستوى مناخ التنافسية، معتبرة أن واقع الاقتصاد الوطني يوجد اليوم في "وضعية لا تساعد على تحقيق ما يعد به رئيس الحكومة على مستوى تطور المقاولة ومناخ التنافسية وضمان الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن".

– حقينة السدود الرئيسية للمملكة بلغت 10,29 مليار متر مكعب إلى غاية 02 دجنبر الجاري، مسجلة بذلك معدل ملء يقدر ب 65,7 بالمائة ، مقابل 10,18 متر مكعب خلال الفترة نفسها من السنة الماضية. وهم ارتفاع الحجم الإجمالي لاحتياطات الماء تسعة سدود بنسبة ملء بلغت 100 في المائة بفضل التساقطات المطرية المهمة والاستثنائية التي شهدتها المملكة على مدى أسبوعين، في مجموع التراب الوطني، وفق ما أفادت به وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة.

* الصحراء المغربية.: 

– أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس أن تفعيل التكامل بين الدول العربية لا ينبغي أن يظل شعارا مؤجلا إلى ما لا نهاية، كما أنه لم يعد خيارا للنهوض بالتنمية فقط، بل أصبح حتمية ترتبط بالبقاء أمام سطوة التكتلات القوية. وأضاف جلالة الملك، في رسالة سامية إلى المشاركين في مؤتمر فكر السنوي الثالث عشر، المنعقد أمس الأربعاء بالصخيرات، والذي تنظمه مؤسسة الفكر العربي التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ابن عبد العزيز آل سعود، في موضوع "التكامل العربي .. حلم الوحدة وواقع التقسيم"، أن التكامل العربي أضحى ضرورة ملحة ينبغي في ظل التحديات المتزايدة التي يواجهها الوطن العربي والعالم من حوله، التعاطي معه بمنظور واقعي جديد.

– الخطوط الملكية المغربية اختتمت السنة المالية لسنة 2014، التي تمتد من نونبر 2013 إلى أكتوبر 2014، بتسجيل ارتفاع بنسبة 6 في المئة، مقارنة مع السنة الماضية، ونقلت الشركة عبر 68 ألفا و300 رحلة أزيد من 6 ملايين مسافر خلال هذه السنة، مسجلة نسبة ملء في ارتفاع بنسبة 2 في المئة مقارنة مع السنة الماضية، وفق ما أفاد به بلاغ للشركة.

– وصف كاتب الدولة الإسباني في الشؤون الخارجية إغناسيو إيبانيز روبيو، أول أمس الثلاثاء، العلاقات السياسية القائمة بين المغرب وبلاده ب"الممتازة". وأوضح، لدى استقباله وفدا من الصحفيين المغاربة يقوم بزيارة لإسبانيا، أن "العلاقات السياسية بين الحكومتين ممتازة"، مبرزا الروابط التي تجمع بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والملك فيليبي السادس. وأضاف أن هذه العلاقات الثنائية تتعزز أكثر فأكثر من خلال الاجتماعات والمنتديات التي تعقد بانتظام بين البلدين، مشيرا إلى أن الاجتماع المقبل من مستوى عال، الذي يشكل موعدا هاما، سيعقد "قريبا" بالعاصمة الإسبانية مدريد.

* أوجوردوي لوماروك.: 

– مديرية المقاولات العمومية والخوصصة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، دعت المقاولات والمؤسسات العمومية إلى تكثيف جهودها و تسريع وتيرة إنجازاتها من أجل الحفاظ على المكتسبات وتحفيز النمو والاستثمارات. جاء ذلك في خلاصة تقرير حول قطاع المقاولات والمؤسسات العمومية المصاحب لمشروع قانون المالية لسنة 2015.

– اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح أنظمة التقاعد عقدت، أول أمس الثلاثاء بالرباط، اجتماعا ترأسه رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران.. ابن كيران قال، خلال هذا اللقاء، إن الفترة الزمنية الواردة في تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي غير كافية للبلورة الدقيقة للقطبين العمومي والخاص في إطار توافقي مع الفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين، ولتحقيق الإصلاح الشمولي المنشود.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.: 

– أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس أن إعادة اللحمة للوطن العربي وتوحيد الكلمة لن يتأتى "إلا بإجراء مصالحات عربية بينية، وتجاوز أسباب الفرقة والتجزئة، وتوحيد المواقف، وتعزيز العمل العربي المشترك، في نطاق احترام سيادة الدول ووحدتها الوطنية والترابية ". وأوضح جلالة الملك، في رسالة سامية إلى المشاركين في مؤتمر فكر السنوي الثالث عشر، الذي افتتحت أشغاله أمس الأربعاء بالصخيرات، والذي تنظمه مؤسسة الفكر العربي التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ابن عبد العزيز آل سعود، في موضوع "التكامل العربي .. حلم الوحدة وواقع التقسيم"، ان " البعد الاقتصادي يشكل ركيزة أساسية لتوطيد الوحدة، وتحقيق الاندماج التنموي، باعتباره أساس قيام تكتل عربي وازن، في محيطه الإقليمي والعالمي ".

– خلال جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العمومية بمجلس المستشارين، أمس الأربعاء: الحكومة تلتزم بإزالة كوابح الاستثمار؛ ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يدعو المقاولات إلى بذل المزيد من الجهود لتحسين تنافسيتها.

*ليكونوميست.: 

– غاز البوتان: وعود بإلغاء الدعم. الحكومة تنكب حاليا على إرساء مقاربة لرفع الدعم عن هذا المنتوج الذي يكلف الدولة 14 مليار درهم سنويا، على أن يتم الحفاظ على دعم الفئات الأكثر هشاشة. ولن يمتد هذا الدعم ليشمل مستفيدين آخرين، من قبيل المطاعم، والفنادق والقطاع الفلاحي.

– الضريبة البيئية: مصنعو البلاستيك لن يخضعوا لوحدهم لهذه الضريبة. وزارة البيئة أدخلت في الدورة التشريعية تعديلا جديدا على القانون المتعلق بتطبيق الضريبة البيئية في إطار قانون المالية لسنة 2015. ويوسع هذا التعديل من نطاق تطبيق هذه الضريبة ليشمل منتوجات التغليف بجميع أصنافها.

* لوبنيون.: 

– تحقيق بخصوص زواج القاصرات: 83 في المئة من نساء الدواوير المستهدفة تزوجن قبل 18 سنة؛ وذلك حسب ما كشف عنه تقرير قدمته مؤسسة "يطو" لإيواء وإعادة تأهيل النساء ضحايا العنف، قدمته أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء.

* البيان.: 

– وزارة الفلاحة والصيد البحري أفادت بأن التساقطات المطرية التي سجلت خلال الأسابيع الماضية، سيكون لها وقع "جد إيجابي" على سير الموسم الفلاحي الحالي 2014 – 2015 ، بفضل الحجم التراكمي لمعدل هذه التساقطات، الذي بلغ إلى غاية السادسة من صباح يوم ثاني دجنبر الجاري، 186,4 ملم، مسجلا ارتفاعا بنسبة 142 في المائة، بالمقارنة مع الفترة نفسها من الموسم الماضي (1 ,77 ملم). الوزارة أوضحت، في بلاغ، أن هذا الحجم التراكمي للتساقطات المطرية سجل ارتفاعا بنسبة 76 في المائة، بالمقارنة مع سنة عادية (105,8 ملم).

– إصلاح أنظمة التقاعد: المشاورات تتواصل؛ واجتماع اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح أنظمة التقاعد، أول أمس الثلاثاء بالرباط، يندرج في إطار مواصلة الحوار والتشاور مع الفاعلين الاجتماعيين والاقتصاديين بشان أحد أهم الأوراش الاجتماعية الذي يرهن مستقبل الأجيال الحالية والمستقبلية، وفق ما قال رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في كلمة بالمناسبة.

* ليبراسيون.: 

– النقابات تجبر الحكومة على مناقشة الملف المطلبي في شموليته.. فقد تمكنت المركزيات النقابية خلال اجتماع اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح أنظمة التقاعد من "تغيير موقف " رئيس الحكومة من أجل الشروع، الأسبوع القادم، في مناقشة كافة القضايا التي يتضمنها ملفها المطلبي، وليس فقط التقاعد فحسب.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة