صحف الأربعاء: الولايات المتحدة الأمريكية قلقة جدا من ارتفاع نسبة الملتحين المغاربة

نبدأ جولة "أكورا" عبر الصحف اليومية الصادرة الأربعاء ثالث دجنبر مع يومية "الأخبار"، التي أشارت أن سلطات مدينة أسفي تجنّدت خلال الفيضانات الأخيرة، لتسريح مجاري صرف فيلا برلماني المتواجدة...
صحف الأربعاء: الولايات المتحدة الأمريكية قلقة جدا من ارتفاع نسبة الملتحين المغاربة

نبدأ جولة "أكورا" عبر الصحف اليومية الصادرة الأربعاء ثالث دجنبر مع يومية "الأخبار"، التي أشارت أن سلطات مدينة أسفي تجنّدت خلال الفيضانات الأخيرة، لتسريح مجاري صرف فيلا برلماني المتواجدة في حي سيدي بوزيد بالمدينة، في حين تركت جميع المناطق القروية وأحياء بالمدينة تواجه مصيرها مع السيول في ظل انقطاع التيار الكهربائي وسقوط دور سكنية وتهدم قناطر وإتلاف العديد من المسالك الطرقية.

من جانبها أفادت "الصباح" أن مروحية تابعة للدرك الملكي لم تتمكن من إيصال مساعدات غذائية إلى تسعة دواوير بأيت عبدي التابعة لإملشيل نتيجة الثلوج التي تحاصر المنطقة وكذا فيضانات وادي "أسيف ملول". في ذات السياق، قال رئيس المجلس البلدي، بإملشيل، موحا أوالبيع، في اتصال مع نفس اليومية إن المروحية لم تتمكن من إيصال المساعدات الغذائية إلى الدواوير المعزولة بسبب الفيضانات.وقال محمد عضيض، رئيس الجامعة الوطنية لهيآت مهنيي الصيد الساحلي إن ثماني سفن حلت بسيدي إفني وشرعت المصالح التابعة إلى وزارة الداخلية في توزيع المساعدات الغذائية، في انتظار انطلاق 12 مركبا أخر وضعتها الجامعة رهن إشارة ولاية أكادير ستحملها بمئات الأطنان من المساعدات لإيصالها إلى سيدي إفني.

يومية "المساء" أفادت أن الولايات المتحدة الأمريكية قلقة جدا من ارتفاع نسبة الملتحين المغاربة بالدولة الإسلامية في الشام وسوريا، إذ أكدت معطيات موثوقة أن الحكومة الأمريكية أعطت تعليمات صارمة للحصول على معلومات “كافية وشاملة” عن المقاتلين المغاربة الذين التحقوا بـ”داعش” منذ إعلان تأسيسها. وأكدت المعطيات نفسها أن التقارير الأمنية التي حصلت عليها الحكومة الأمريكية عجلت باتخاذ هذه الخطوة، بعدما لاحظت أن العمليات النوعية التي تنفذها الدولة الإسلامية يقوم بها مغاربة.

وأبرزت "أخبار اليوم" أنه من المقرر أن يخضع كمال الديساوي، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ورئيس مقاطعة سيدي بليوط بالدار البيضاء، يوم الأربعاء، لجلسة استنطاق تفصيلي أمام قاضي التحقيق بابتدائية مراكش، بتهمة “خيانة الأمانة”، على خلفية شكاية تقدم بها ضده يونس السويسي، شريكه في شركة “المدرسة المغربية لعلوم المهندس”، المالكة للعديد من مؤسسات التعليم العالي الخاصة بمدن مختلفة، يتهمه فيها باختلاس أكثر من مليار ونصف مليار سنتيم، وهو المبلغ الفارق بين المداخيل الواردة بتقارير التسيير والمداخيل المحصل عليها من الطلبة، فضلا عن صرفه شيكين بقيمة 24 مليون سنتيم من حساب الشركة لحسابه الخاص.

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة