صحف الأربعاء: حالة استنفار قصوى بسجن عكاشة والفيضانات تحاضر قرى بأكملها

نستهل جولتنا الصحفية عبر اليوميات الصادرة يوم الأربعاء 26 نونبر 2014 مع يومية "الصباح"، حيث يوجد نزلاء المركب السجني بالبيضاء في حالة استنفار قصوى، بعد أن راج أن لجنة...
صحف الأربعاء: حالة استنفار قصوى بسجن عكاشة والفيضانات تحاضر قرى بأكملها

نستهل جولتنا الصحفية عبر اليوميات الصادرة يوم الأربعاء 26 نونبر 2014 مع يومية "الصباح"، حيث يوجد نزلاء المركب السجني بالبيضاء في حالة استنفار قصوى، بعد أن راج أن لجنة تفتيش ثانية ستحل بزنازينهم في غضون الأسبوع الجاري، بعد تفتيش وصف بـ" المهين" "، تعرض له النزلاء السبت الماضي على يد 780 موظفا مكلفا بالتفتيش. وقد هدد النزلاء بالتمرد، إذا عادت اللجنة المكونة من مئات الموظفين لتفتيش زنازينهم وأغراضهم الشخصية بطريقة مهينة معبرين عن رفضهم استقبال مفتشي محمد صالح التامك بدون ممثلي وكيل الملك وحقوقيين يراقبون الطريقة التي سيتم بها تفتيش الأجنحة، بعد سابقة السبت الماضي التي انتهكت فيها حقوقهم. وقالت مصادر اليومية إن النزلاء رددوا عبارات " عاش الملك"  و"الله أكبر" مستغيثين بالحقوقيين، بعد أن تعرضت بعض أغراضهم غير الممنوعة للسرقة.

من جهتها، كتبت يومية "الأحداث المغربية" أن المصالح الأمنية تمكنت من الإطاحة بالعنصر السابع من مجموعة " داعشي بركان"، بمدينة أحفير بالشريط الحدودي، حيث جاء هذا الاعتقال بعد إيقاف ثلاثة عناصر من دوار شنن أو دوار الزاوية بمداغ، ظهروا ملثمين بشريط الفيديو التحريضي، واعتقال ثلاثة أشخاص آخرين بدوار تازغين ناحية بركان، بعد أن جرفتهم التحقيقات التي وضعت نصب الأعين المجموعة الأولى. وحسب مصادر اليومية، فإن الشخص الموقوف هو من قام بتصوير الفيديو المذكور. وبعد إحساسه بخطر الاعتقال، فر من مدينة بركان، نحو مدينة أحفير، مع إمكانية مغادرة التراب الوطني عبر اختراق الشريط الحدودي.

أمّا يومية "المساء"، فقد واصلت الاهتمام، إلى جانب الصحف الأخرى، بالوضعية التي تعيشها عدد من القرى بسبب الفيضانات. ففي موضوع حمل عنوان "الفيضانات تحاصر قرى بأكملها وتهدد سكانها بالجوع"، كشفت اليومية أنه، بعد أزيد من ثلاثة أيام على الفيضانات التي عرفتها مناطق الجنوب الشرقي للمملكة، لا تزال مجموعة من الدواوير بمنطقة وارزازات والحوز مقطوعة عن العالم الخارجي، بسبب انقطاع الطرق المؤدية إليها. وأطلق علي أزلاغ، رئيس جماعة تدلي التابعة لإقليم وارزازات، نداء استغاثة من أجل التدخل لتوفير الحاجيات الأساسية لسكان الجماعة المحاصرين منذ أزيد من أربعة أيام.

ونختم جولتنا مع يومية "الأخبار"، التي أفادت أن الممثلة نجاة خير الله، بطلة سلسلة “بنت بلادي”، تعرّضت لتحرش جنسي سافر، بعد نشر يومية "الأخبار" تحقيق بعنوان “مشهورات جميلات، مرفحات ولكن الراجل الله يجيب”. وجاء هذا التحرش على شكل تهديد بالاغتصاب والقتل. وقالت نجاة خير الله إن المتحرش، الذي هددها بالاغتصاب، أمطرها بمكالمات هاتفية، ولم يقتنع بتأكيداتها له أنها مخطوبة، وكان يجيب، على حد قولها، "أنت تكذبين، فالجريدة كتبت أنك عزباء وغير متزوجة. سأتزوجك بالرغم عنك وفي حال رفضت سأقتلك".

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة