أقوى 10 جوازات في العالم 2014

في عالمنا اليوم ربما تحقق مفهوم الـ "لقرية الصغيرة" مجازيا فقط. إذ أن قدرة الشخص الفعلية على السفر والتنقل في أرجاء الأرض ومشاهدتها لا ...
أقوى 10 جوازات في العالم 2014

في عالمنا اليوم ربما تحقق مفهوم الـ "لقرية الصغيرة" مجازيا فقط. إذ أن قدرة الشخص الفعلية على السفر والتنقل في أرجاء الأرض ومشاهدتها لا تزال محدودة جدا بشكل عام ومتعلقة بأوراق ثبوتية معينة تسمح أو لا تسمح له بالسعي في مناكبها.

وسط كل شروط التأشيرات و معاملاتها، هذا إذا تجاهلنا موضوع تذاكر السفر وغلائها. فإن الذي يحدد مقدرة دخولك دولة ما هو السياسات التي تتبعها الدولة التي تحمل جنسيتها – بطريقة أو بأخرى- حيث هذه الأخيرة هي التي تحدد "قوة" جواز السفر الذي تحمله. وبناء عليه تزيد أو تنقص الدول التي ترحب بك.

نذكر لك هنا قائمة أقوى عشر جوازات سفر في العالم. مصنفة بناء على حرية السفر التي تتيحه لك كل منها. 

10-ليختنشتاين، يمكن حامله من السفر إلى 159 دولة بدون تأشيرة.

ربما لم تسمعوا من قبل بهذه الدولة الصغيرة. ولكن جواز سفرها يعتبر من أقوى 10 جوازات في العالم. ليختنشتاين دولة غير ساحليةتقع في جبال الألب في أوروبا الوسطى. تزيد مساحتها قليلًا عن 160 كيلومترًا مربعًا ويقدر عدد سكانها بنحو 35,000 نسمة. 

9- ماليزيا ومالطا، يمكن لحامل جواز هذان البلدان من السفر إلى 163 دولة بدون تأشيرة.

8- أيسلندا، يمكن حامله من السفر إلى 165 دولة بدون تأشيرة.

7-  كوريا الجنوبية، يمكن حامله من السفرإلى 166 دولة بدون تأشيرة.

6-  أستراليا، سنغافورة، اليونان. يمكن لحاملي جوازات سفر هذه الدول أن يسافروا إلى 167 دولة بدون تأشيرة.

5- سويسرا، النمسا، نيوزيلندا. تمّكن هذه الدول حملي جوازات سفرها من السفر إلى 168 دولة بدون تأشيرة.

4- في المرتبة الرابعة تأتي كل من :أيرلندا، كندا، فرنسا، اليابان، النرويج، البرتغال، إسبانيا. إذ يمكن لحاملي جوازات سفر هذه الدول السفر إلى  170 دولة بدون تأشيرة.

3-  في هذه المرتبة تأتي :إيطاليا، بلجيكا، هولندا. إذ تمكن هذه الدول حاملي جوازات سفرها من السفر إلى 171 المقاطعات بدون تأشيرة.

2- في المرتبة الثانية :الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا، الدنمارك، لوكسمبورغ. حيث يمكن لحاملي جوازات السف من هذه الدول  زيارة 172 دولة بدون تأشيرة.

1- في المرتبة الأولى :المملكة المتحدة، السويد، فنلندا. إذ يمكن لحاملي جوازات هذه الدول زيارة 173 دولة بدون تأشيرة.

على الرغم من أن الأميركيين يتمتعون بحرية سفر كبيرة، إلا أن جواز سفر الولايات المتحدة ليس الأقوى. و مما لا يثير الدهشة، إن أقل جوازات سفر من حيث القوة تعود إلى أفغانستان (التي يمكن لحاملي جوازها السفر إلى 28 دولة فقط بدون تأشيرة)، و العراق (31 دولة بدون تأشيرة)، والصومال، وباكستان (32 دولة بدون تأشيرة).

الفئات
ثقافة و فن

ذات صلة