موزعو الغاز يلوحون بزيادة أربعة دراهم في سعر قنينة الغاز الكبيرة دون تشاور مع الحكومة

لوّح موزعو قنينات الغاز بالدخول في مسلسل احتجاجي جديد، بعد أن كانوا قد توقفوا عن تزويد السوق بقنينات الغاز لأيام متواصلة....
موزعو الغاز يلوحون بزيادة أربعة دراهم في سعر قنينة الغاز الكبيرة دون تشاور مع الحكومة
لوّح موزعو قنينات الغاز بالدخول في مسلسل احتجاجي جديد، بعد أن كانوا قد توقفوا عن تزويد السوق بقنينات الغاز لأيام متواصلة.

وذكرت يومية "الصباح"، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، بأن رئيس الجمعية المغربية لموزعي الغاز، محمد بنجلون، يقول إن صبر موزعي الغاز نفد؛ مشيرا إلى أن البعض منهم يلوحون بزيادة أربعة دراهم في سعر قنينة الغاز الكبيرة دون تشاور مع الحكومة.

أما يومية "أخبار اليوم المغربية"، فقد تحدثت عن مشروع قانون المسطرة المدنية، وتسائلت إن كان سيجهز على المحاماة فعلا؟..وعن المياه، ذكرت يومية "المساء"، بأن المغرب يستنزف سنويا مليار متر مكعب من المياه الجوفية.. وللإطلاع أكثر على أهم عناوين الأخبار نترككم لتقلون نظرة على أهم ما جادت به بعض عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الأربعاء:

* أخبار اليوم المغربية. مشروع قانون المسطرة المدنية.. هل يجهز على المحاماة فعلا؟: 

– المحكمة الإدارية في الرباط تنظر، غدا الخميس، في دعوى رفعها رئيس جماعة أولاد الطيب القروية رشيد الفايق للمطالبة بوقف تنفيذ قرار وزير الداخلية محمد حصاد باقتطاع 500 هكتار من أراضي الجماعة وإلحاقها بجماعة فاس. كما وضع رشيد الفايق طعنا آخر يطالب فيه القضاء الإداري بإلغاء قرار وزير الداخلية، لكن المحكمة لم تحدد بعد جلسة للنظر فيه.

– المعارضة تدافع عن المنعشين العقاريين.. فمن التعديلات المثيرة التي قدمتها أحزاب المعارضة في البرلمان تلك التي تتعلق بالإبقاء على استفادة المنعشين العقاريين من الإعفاءات الضريبية على قروض السكن الاجتماعي. وجاء هذا التعديل بعدما نص مشروع قانون المالية 2015 على وضع حد لإعفاء "عمليات القرض العقاري والقرض الخاص بالبناء من الضريبة على القيمة المضافة ".

– مشروع قانون المسطرة المدنية.. هل يجهز على المحاماة فعلا؟ المسودة التي أعدتها وزارة العدل والحريات تثير الكثير من النقاشات القانونية والحقوقية. المحامي عبد الكبير طبيح يقول إن ما تشهده الساحة القانونية اليوم من فورة على مستويات شتى، ومن ضمنها المجال التشريعي، ليس ترفا فكريا ولم يأت اعتباطا، وإنما جاء تنزيلا لمقتضيات الحوار الوطني حول الإصلاح الشامل لمنظومة العدالة.

* المساء. المغرب يستنزف سنويا مليار متر مكعب من المياه الجوفية: 

– معارضو عزيز رباح ينسحبون من دورة ميزانية مجلس القنيطرة احتجاجا على سرية أشغالها. المستشارون المنسحبون عبروا عن أسفهم العميق لاضطرارهم إلى الانسحاب من دورة الميزانية بعدما قرر المكتب المسير للمجلس الجماعي، الذي يترأسه عزيز رباح، مصادرة حق القنيطريين في متابعة أشغال هذه الدورة.

– المغرب يستنزف سنويا مليار متر مكعب من المياه الجوفية.. الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال أكدت، في لقاء صحافي أول أمس الاثنين، أن الوضع "جد مقلق" بسبب الاستنزاف المهول للمياه الجوفية، ما يجعل من الضروري البحث عن بدائل ووضع سياسة جديدة لمواكبة الطلب المتزايد على هذا المورد الحيوي، ودعم سياسة السدود التي تتطلب تكلفة جد كبيرة.

* العلم. حكومة ابن كيران تلتف على اختصاصات مجلس المنافسة: 

– حكومة ابن كيران تلتف على اختصاصات مجلس المنافسة.. خبراء يرون أن الحكومة أفرغت العديد من القوانين من مضمونها الاقتصادي والتجاري، مستغلة الفراغ الإداري لمجلس المنافسة الذي انتهت مهام أعضاء مجلسه الإداري منذ أكتوبر الماضي؛ ورئيس المجلس عبد العالي بنعمور يقول إن "تحديد الأثمان هو استثناء لكن القاعدة هي المنافسة".

– الفريق الاستقلالي بمجلس النواب في مناقشة مشروع الميزانية الفرعية للمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان لسنة 2015.. عضو الفريق عبد القادر الكيحل أوضح أن "موضوع حقوق الإنسان لا يمكن أن يكون سياسة عمومية بل هو قيم تعمل المجتمعات والدول بكل مكوناتها من أجل تكريسها وحمايتها والدفاع عنها"، متسائلا "أين هي اللجنة الوزارية المختلطة المكلفة بتنفيذ الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان؟".

* الاتحاد الاشتراكي. جامعة أرباب محطات الوقود تسترجع 15 مليار سنتيم من الضريبة: 

– في بلاغ للمكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، الذي عقد اجتماعا أول أمس الاثنين: التنويه برسالة التعزية الملكية في حق الفقيد أحمد الزايدي. المكتب السياسي شجب، من جهة أخرى، التوجه الذي سار فيه مشروع القانون المالي الذي "كرس النهج الذي يقوده حزب العدالة والتنمية على رأس الحكومة، والذي يستنزف القوت اليومي للمواطنين، ويعمل على معالجة فشل اختياراته الاقتصادية".

– الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تسجل ضعف التغطية الإعلامية لمناقشة قانون المالية.. حيث بلغت التغطية المخصصة لمناقشة قانون المالية لسنة 2014 في مختلف وسائل الإعلام أقل من 46 ساعة، وهو ما يمثل حوالي 3 في المئة من الحجم الزمني للبرامج الحوارية والمجلات الإخبارية.

– جامعة أرباب محطات الوقود تسترجع 15 مليار سنتيم من الضريبة جَبتها الحكومة بطريقة غير قانونية. يذكر أن عددا من أعضاء الجامعة رفضوا بشكل بات أداء هذه الضريبة فيما أداها البعض. وحسب الاقتراح الحكومي فكل من يدلي بوثيقة الأداء يستعيدها مباشرة من الحكومة.

* الصباح. موزعو قنينات الغاز يلوحون بالدخول في مسلسل احتجاجي جديد: 

– في زمن الأزمة.. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يرفع قيمة "بريمات" أطر المالية. حيث أقر ابن كيران، باعتباره المشرف على إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2015، الزيادة في الاعتمادات المخصصة لتعويضات أطر وزارة المالية بقيمة 3 ملايير سنتيم، إذ ارتفعت موارد صندوق "مرصدات المصالح المالية" الذي أنشئ بمقتضى الفصل 28 من قانون المالية لسنة 1965، من 320 إلى 350 مليون درهم.

– موزعو قنينات الغاز يلوحون بالدخول في مسلسل احتجاجي جديد، بعد أن كانوا قد توقفوا عن تزويد السوق بقنينات الغاز لأيام متواصلة. رئيس الجمعية المغربية لموزعي الغاز، محمد بنجلون، يقول إن صبر موزعي الغاز نفد؛ مشيرا إلى أن البعض منهم يلوحون بزيادة أربعة دراهم في سعر قنينة الغاز الكبيرة دون تشاور مع الحكومة.

– نائب الرئيس الأمريكي جو بادين يقول إن " المغرب شريك اقتصادي هام"، مضيفا أن "الولايات المتحدة الأمريكية تساند المغرب ليكون نموذجا للإصلاح السياسي المتدرج والمعتدل". (حوار).

* الأحداث المغربية. هيئات مدنية تضغط في الرباط لجعل ورزازات مركزا لجهة درعة تافيلالت: 

– رعب الفرار من جحيم المخيمات يدفع "البوليساريو" إلى احتجاز صحراويات يكسرن أسطورة اللجوء.. فبعد فضيحة "محجوبة"، الشابة "دايرة مبارك" تتصل بعائلتها الإسبانية لإنقاذها من جحيم المخيمات.

– هيئات مدنية تضغط في الرباط لجعل ورزازات مركزا لجهة درعة تافيلالت.. ممثلو تنسيقية الإنصاف من أجل جهوية ديمقراطية لورزازات وتنسيقية زاكورة وتنسيقية تنغير وضعوا، بداية الأسبوع الجاري، على طاولة رئيس الحكومة مذكرة تتضمن إحصائيات ومعطيات توضح المكانة الرائدة لمنطقة درعة ضمن جهة درعة- تافيلالت المقترحة، وتلح على أن ورش الجهوية المتقدمة هي فرصة تاريخية لرد الاعتبار وجبر الضرر ورفع الحيف عن المنطقة.

* الخبر. تندوف تعيش تحت وقع احتجاجات ومظاهرات وأجواء من التوتر الخطير: 

– الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان أكدت أن مخيمات تندوف، الواقعة فوق التراب الجزائري، تعيش تحت وقع احتجاجات ومظاهرات وأجواء من التوتر الخطير، وهو ما جعل جبهة "البوليساريو" تشدد من حصارها الذي تفرضه على جميع المخيمات. الجمعية دعت الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، من خلال رسالة وجهتها إليه أول أمس الاثنين، "للتدخل العاجل لوقف الانتهاكات والاعتداءات التي يتعرض لها المتظاهرون بمخيمات تندوف من طرف ميليشيات "البوليساريو" والقوات الجزائرية"، وكذا من أجل إطلاق سراح المحتجزين بهذه المخيمات وضمان حقهم في التنقل والتعبير.

– إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يؤكد أن الدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان المزمع تنظيمها من 27 إلى 30 من الشهر الجاري بمراكش منفتحة على جميع الجمعيات بدون شرط. اليزمي استدرك، خلال ندوة صحافية بالدار البيضاء أول أمس الاثنين، أن الشرط الوحيد للمشاركة في هذا المنتدى هو احترام تعدد الآراء. – أحمد حرزني، الباحث في حقوق الإنسان والرئيس السابق للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، يؤكد أن المغرب قطع خلال العقد الأخير أشواطا متقدمة في ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان. جاء ذلك خلال الدرس الافتتاحي للكلية المتعددة التخصصات بآسفي، أول أمس الاثنين.

* الصحراء المغربية. صندوق النقد الدولي ينوه باستقرار الاقتصاد المغربي رغم الظرفية الصعبة:

 صندوق النقد الدولي ينوه باستقرار الاقتصاد المغربي رغم الظرفية الصعبة.. فقد نوهت بعثة صندوق النقد الدولي، في اختتام زيارتها للمغرب، باستقرار الاقتصاد المغربي، رغم العوامل غير المواتية. وقال جان فرانسو، رئيس البعثة، إن "الأسس الاقتصادية ونهج سياسة اقتصادية قوية ساهما في استقرار الاقتصاد المغربي رغم العوامل غير المواتية". كما شدد على أن إصلاح نظام التقاعد "يتخذ طابعا استعجاليا للحفاظ على ديمومته"، مؤكدا أن "كل يوم تأخير في هذا الإصلاح ستكون عواقبه وخيمة".

* التجديد. العجز التجاري يستمر في الانخفاض مسجلا ناقص 159,7 مليار درهم في متم أكتوبر: 

– العجز التجاري يستمر في الانخفاض مسجلا ناقص 159,7 مليار درهم في متم أكتوبر 2014، مقابل ناقص 169,1 مليار خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، أي بانخفاض نسبته 5,6 في المئة، وقيمته 9,4 مليار درهم. كما سجل معدل تغطية الصادرات للواردات تحسنا ب 3,4 نقطة ليحقق 50,8 في المئة مقابل 47,4 سنة من قبل، وفق معطيات أفاد بها مكتب الصرف.

– ارتفاع مؤشر أسعار الأصول العقارية ب 1,4 في المئة خلال الفصل الثالث من سنة 2014.. مذكرة صادرة عن بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، أمس الثلاثاء، فسرت ذلك بارتفاع ثمن الأراضي ب 4,3 في المئة، وارتفاع ثمن المحلات التجارية ب 0,8 في المئة، وتراجع الأصول السكنية ب 0,2 في المئة مقارنة مع الفصل السابق.

* ليكونوميست. المغرب يحيي تقليد احتضان اللقاءات الدولية الكبيرة.: 

– القمة العالمية لريادة الأعمال بمراكش.. المغرب يحيي تقليد احتضان اللقاءات الدولية الكبيرة. وفي محيط جيوسياسي متوتر، يؤكد هذا المنتدى العالمي الثقة التي تحظى بها المملكة، ويعد شهادة دولية أخرى من طرف الشركاء الاستراتيجيين على الاستقرار الذي ينعم به المغرب.

– المغرب يوجد في وضع جيد.. تلك هي الملاحظة التي صدرت عن رئيس بعثة صندوق النقد الدولي جون فرانسوا دوفان في ختام زيارته للمغرب. غير أنه أكد، في المقابل، على ضرورة إصلاح نظام التقاعد ومواصلة تطوير مناخ الأعمال.

* أجوردوي لوماروك. تأجيل جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة بمجلس المستشارين: 

– صندوق النقد الدولي: المغرب يربح مساحات جديدة. رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى المغرب، جون فرانسوا دوفان، يؤكد أن تماسك الأسس الاقتصادية وتنفيذ المشاريع الاقتصادية الاستباقية "ساهم في استقرار الاقتصاد المغربي بالرغم من الرياح المعاكسة ".

– تأجيل جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة بمجلس المستشارين، التي كانت مرتقبة اليوم الأربعاء. موضوع الجلسة التي تم تأجيلها كان يتمحور حول رهانات الاستثمار والحفاظ على تنافسية المقاولات والقدرة الشرائية للمواطنين.

* لوبنيون. مخيمات تندوف تعيش على وقع الاحتجاجات والتوترات: 

– مخيمات تندوف تعيش على وقع الاحتجاجات والتوترات.. هذا الوضع دفع "البوليساريو" إلى تشديد الحصار المفروض على المخيمات، حسب ما كشفت عنه، أول أمس الاثنين، الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، والتي دعت الأمين العام للأمم المتحدة، في رسالة وجهتها إليه، إلى "تدخل عاجل لوضع حد للانتهاكات والتعسفات التي يتعرض لها المحتجون في المخيمات من طرف ميليشيات "البوليساريو" والقوات الجزائرية".

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة