صحف الثلاثاء: حالة استفار وسط عناصر الجيش بالمنطقة الجنوبية

جولتنا عبر أبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 11 نونبر ستنطلق مع يومية "المساء"، حيث أعلنت حالة استنفار وسط عناصر الجيش بالمنطقة الجنوبية ومناطق أخرى، بعد تقارير جديدة تفيد...
صحف الثلاثاء: حالة استفار وسط عناصر الجيش بالمنطقة الجنوبية

جولتنا عبر أبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 11 نونبر ستنطلق مع يومية "المساء"، حيث أعلنت حالة استنفار وسط عناصر الجيش بالمنطقة الجنوبية ومناطق أخرى، بعد تقارير جديدة تفيد بتورط شبكات منظمة في تجارة السلاح تنشط في الحدود المغربية الجزائرية. وكلف مسؤولون بالجيش فرقا متنقلة يقودها ضباط بسيارات رباعية الدفع بمراقبة نشاط المتاجرين في الأسلحة على الشريط الحدودي مع الجزائر. وكشف مصدر اليومية أن الفرق تعمل بتنسيق مع فرق عسكرية جزائرية، بعد أن تبين أن الأمر يتعلق بمتسللين من القتال الدائر في ليبيا وأيضا الصراع في شمال مالي.

وحسب نفس اليومية، فقد كشف مصدر مطلع أن ملف عبد القادر بلعيرج عاد إلى الواجهة، يوم الإثنين، من خلال اللقاء الذي من المقرر أن يعقده محاميه البلجيكي مع وزير العدل والحريات لاطلاعه على جديد الملف ببلجيكا، الذي خلص إلى تبرئته من التهم الذي وجهت إليه، وأكد المصدر ذاته أن محامي بلعيرج البلجيكي حل بالمغرب من أجل إعادة فتح الملف بالمغرب بعد التطورات التي عرفها ببلجيكا، على خلفية قرار المدعي العام الاتحادي ببلجيكا تبرئة بلعيرج وعدم متابعته في قضية مقتل ستة مواطنين ببلجيكا إثر عملية إرهابية عرفتها البلاد. وأوضح نفس المصدر أن محامي بلعيرج سيحاول إقناع المسؤولين المغاربة بإعادة فتح ملف موكله على ضوء المعطيات الجديدة التي ظهرت في بلجيكا، والتي برأته بسببها العدالة البلجيكية، مضيفا أن محامي بلعيرج الذي حل بالمغرب من المقرر أن يلتقي عائلات المتابعين في الملف، الذين لا يزالون رهن الاعتقال بسجن سلا من أجل التنسيق بخصوص الملف.

من جهتها، كتبت يومية "الأخبار" أنه من المنتظر أن يعقد  رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران اجتماعا خاصا باللّجنة الوطنية المكلفة بإصلاح أنظمة التقاعد، يوم الخميس المقبل بمقر رئاسة الحكومة، بمشاركة زعماء المركزيات النقابية بعدما تلقوا دعوة الحضور من طرف بنكيران. ويأتي هذا الاجتماع بعد توصل الحكومة برأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول إصلاح أنظمة التقاعد، قبل إحالة المشروع على مجلسي البرلمان للمصادقة عليه. كما أفادت صحيفة الأخبار أن هذا الاجتماع سيخصص لمناقشة الإجراءات الاستعجالية الكفيلة بتجاوز الوضعية المالية الهشة التي يعاني منها نظام المعاشات المدنية، خاصة و أن منظومة التقاعد تواجه مخاطر نفاد احتياطيات الصندوق المغربي للتقاعد، بعد أن بدأ هذا الصندوق في استهلاك احتياطياته بدءا من هذه السنة، حيث من المتوقع استهلاكها كليا وصولا إلى عجز مقدر بـ135 مليار درهم في 2023.

ومع يومية "صحيفة الناس" نقرأ أنه قد جرت يوم الجمعة الماضي إحالة محاسب على أنظار الوكيل العالم للملك بمحكمة الاستئناف بمراكش من أجل خيانة الأمانة واختلاس مبالغ مالية وتزوير توقيع ميلودة حازب، رئيسة الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب ورئيس مقاطعة النخيل في مراكش. وفي تفاصيل الواقعة، فقد سبق لميلودة حازب أن تقدمت بشكاية إلى المصالح الأمنية تؤكد فيها تعرضها للنصب والاحتيال وخيانة الأمانة من قبل محاسب يشتغل في إحدى الوكالات السياحية المملوكة لها وتضمنّت اتهاما مباشرا له باختلاس مبالغ مالية ناهزت 40 مليون سنتيم بعد تزوير كشوفات حساباتها المالية التي ترسل إليها عبر وكالتها السياحية من لدن الوكالة البنكية التي تتعامل معها، مؤكدة أن أول عملية سرقة وسحب كانت يوم 18 شتنبر الماضي، لتتواصل عمليات التزوير والسحب إلى حدود نهاية أكتوبر قبل أن تكتشف عملية النصب الخطيرة التي تعرّضت لها.

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة